السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح مهرجان الزيت والزيتون في صوريف

نشر بتاريخ: 04/12/2017 ( آخر تحديث: 05/12/2017 الساعة: 00:18 )

الخليل -معا - بمشاركة مئات الموطنين وممثلين عن الاجهزة الامنية والمؤسسات المدنية ورؤساء البلديات في محافظة الخليل افتتح وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاثنين مهرجان الزيت والزيتون ومعرض المنتجات الريفية في صوريف بمحافظة الخليل ، واكد وزير الزراعة على اهمية التوسع بزراعة الارض باشجار الزيتون خاصة وباقي الاشجار المثمرة عامة وذلك لحماية الارض من الاستيطان ، مبينا ان زراعة الارض وفلاحتها يعتبر عمل مهم وجاد للحفاظ عليها وتعزيزالصمود .

واشار سلطان الى استعداد وزارة الزراعة لتقديم كافة الاشتال المثمرة للمزارعين لزراعتها ضمن مشروع تخضير فلسطين الذي يتم من خلاله توزيع اكثر من نصف مليون شجرة زيتون على المزارعين سنويا .

واضاف سلطان ان شجرة الزيتون هي شجرة مباركة زرعت في ارض مباركة و رويت بدماء الشهداء ، وهي رمز للتراث الفلسطيني و التشبث بالارض وصمود المزارع على ارضه في ظل الهجمة الشرسة الي يمارسها الاحتلال ومستوطنيه.

وجال وزير الزراعة والحضور معرض المنتجات الزراعية وفي مقدمتها زيت الزيتون ومشتقاته اضافة الى عشرات المنتجات الغذائية الاخرى التي صنعتها ايادي سيدات ريفيات.
ويهدف المهرجان الذي سيستمر لمدة ثلاثة ايام الى مساعدة المزارعين والجمعيات الزراعية التعاونية وربات البيوت لتسويق منتجات الزيت والزيتون من خلال الشراء المباشر من قبل المواطنين .
وفي سياق اخر افتتح وزير الزراعة د. سفيان سلطان ومحافظ الخليل كامل حميد بالتعاون مع مؤسسة" اوكسفام " وبحضور مدير عام الارشاد م. صلاح البابا ومدير عام التسويق م. طارق ابو لبن ومدراء زراعة الخليل وشمال الخليل وعدد من مدراء وموظفي وزارة الزراعة والمهتمون بقطاع العنب حفل اطلاق الخطة الوطنية لقطاع العنب وذلك في مدينة الخليل.

واوضح سلطان ان القطاع الزراعي الفلسطيني يلقى اهتماما كبيرا لانه يشكل مكوناً اساسيا للنسيج الثقافي والاقتصادي والاجتماعي ويعبر عن تشبث المواطن بارضه مشيرا الى قيام وزارة الزراعة بتوزيع مئات الاف الاشتال من العنب على المزارعين في كافة محافظات الوطن ، وناقش المجتمعون اهم بنود الخطة والية التنفيذ والخروج بعدة توصيات تهم قطاع العنب ..