/* */
الأخــبــــــار
  1. اصابة مواطن بشجار في بيت لحم
  2. الحكومة تطالب بحماية الاقصى
  3. الامم المتحدة تحذر من خطورة نفاد وقود الطوارئ بغزة
  4. تمديد الاعتقال المنزلي للشيخ رائد صلاح
  5. الاحتلال يهدم خيمة ويعتدي على مواطن بالضرب في مسافر يطا
  6. الاحتلال يسلم إخطارات لوقف البناء في محلات تجارية جنوب غرب مدينة جنين
  7. فتح: حديث حماس عن تهدئة دون دفع ثمن سياسي هراء وكذب
  8. إطلاق نار باتجاه جنود الاحتلال على حدود غزة
  9. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة
  10. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا ويصادر اسلحة
  11. البعثة الطبية: طواقمنا عالجت 3000 حاج
  12. بعثة الحج تؤجل تفويج الحجيج بسبب حالة الطقس
  13. هيئة الاسرى: القيادة ماضية بخدمة الاسرى وعوائلهم
  14. اسعاف فلسطيني اردني اسرائيلي يخمد نيرانا على الجسر
  15. عودة الفصائل من القاهرة الى غزة بعد مباحثات حول التهدئة والمصالحة
  16. مستشار الأمن القومي الأمريكي في إسرائيل لبحث عدة ملفات ضمنها غزة
  17. وزارة الصحة والنيابة العامة والضابطة الجمركية يغلقون مطعما في رام الله
  18. وفاة فتى متأثرا بجروح اصيب بها قبل يومين جراء سقوطه من علو في حلحول
  19. الخارجية: دولة فلسطين تتسلم تقرير الأمم المتحدة حول الحماية الدولية
  20. مصرع طفل بحادث سير شمال قطاع غزة

افتتاح معرض "انتفاضة" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/02/2018 ( آخر تحديث: 13/02/2018 الساعة: 15:05 )
بيت لحم- معا- افتتحت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة وبالتعاون مع متحف ياسر عرفات، وبمناسبة مرور ثلاثين عاما على الانتفاضة الشعبية الفلسطينية (1987 الى-1993)، معرض تصوير فوتغرافي "انتفاضة" للمصور كيث دانميلر، وذلك في صالة عرض الفنون في دار الكلمة الجامعية.

وافتتح المعرض القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية بكلمة رحب خلالها بالحضور، مؤكدا" تأتي أهمية هذا المعرض كونه يقام بالشراكة مع مؤسسة عريقة بحجم متحف ياسر عرفات، وكونه يوثق الانتفاضة الاولى حيث امتزجت المقاومة السلمية ذي القاعدة الشعبية العريضة بالامل وبالتحرر وشكلت نقلة نوعية في الوهي العالمي بعدالة القضية الفلسطينية، كما وتشكل الصور التي التقطتها عدسة الفنان نافذة الى قلب الرواية الفلسطينية التي عمدت بالنار والحجر".

كما وقدم القس الدكتور متري الراهب شكره الى متحف ياسر عرفات والقائمين عليه، وخص بالذكر الدكتور ناصر القدوة ومحمد حلايقة، بالاضافة الى الدكتورة رحاب نزال من طاقم دار الكلمة الجامعية.

كما وقال محمد حلايقة مدير متحف ياسر عرفات" يأتي افتتاح معرض انتفاضة الذي ينظم في دار الكلمة الجامعية في بيت لحم انطلاقاً من الأهمية التي يوليها متحف ياسر عرفات في تعزيز الشراكة مع المؤسسات الثقافية والتعليمية الفلسطينية لتحقيق التكامل فيما بينها للنهوض بالثقافة الفلسطينية وترسيخ الهوية الوطنية، ونأمل ان يتمخض هذا التعاون في المستقبل في مجالات ذات اهتمام مشترك ما بين المؤسستين بما يخدم تعزيز دورهما ورسالتهما الوطنية والثقافية".

وضم المعرض 36 صورة لمشاهد من الانتفاضة الأولى للمصور كيث دانميلر التي كان لها بالغ الأثر في نقل الصورة الحقيقية للإنسان الفلسطيني إلى الإعلام وإلى عقول الناس، خاصة في العالم الغربي، كإنسان أعزل يناضل من أجل نيل حريته.

وسجل المصور كيث دانميلر بعدسته الذكية وعلى مدار عامين، العديد من اللقطات للمسيرات الجماهيرية وللمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وللاعتقالات، وفي السجون والمستشفيات، ولحياة الناس بكل أبعادها في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك في الناصرة.

يذكر انه تم افتتاح معرض "انتفاضة" أولا في متحف ياسر عرفات في مدينة رام الله، ومن ثم انتقل المعرض الى مدينة نابلس، حيث جرى الافتتاح في مركز الطفل الثقافي، ومن ثم انتقل المعرض الى مدينة بيت لحم حيث افتتح في صالة عرض الفنون في دار الكلمة الجامعية، وسيستمر لغاية 26 شباط من عام 2018.

يذكر أن المصور كيث دانميلر ولد في أكرون بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية في 27 ايار 1949 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في المدارس الكاثوليكية هناك، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة فاندر بيلت بمدينة ناشفيل تنيسي، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في الكيمياء العضوية.

وفي عام 1976 وبعد قضائه أربع سنوات في ولاية سان فرانسيسكو، انتقل إلى مدينة اوستن بولاية تكساس حيث عمل في ثلاث مجالات، وفي فترة عمله هناك قام بعدد من جولات التصوير الفوتوغرافي، كانت أولها في شمال المكسيك في محيط اسبينازو نيوفوليون، حيث وثق مهرجان نينو فيدينسيو، القديس الشعبي الشهير في المكسيك خلال عشرينيات القرن الماضي، وفي عام 1987 قرر المصور كيث دانميلر العيش والعمل في المكسيك، حيث بدأ تعامله مع وكالة التصوير المكسيكية (Imagenlatine ) في شهر أيار من العام نفسه، فقام برحلتين الى الشرق الأوسط في 1988 و1989 لتغطية الانتفاضة الفلسطينية.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018