الأخــبــــــار
  1. وصول جثمان الشهيد محمد غسان ابو دقة الى معبر بيت حانون شمال القطاع
  2. حماس: الطريقة الوحيدة لوقف الطائرات الورقية هو رفع الحصار عن غزة
  3. أردان: هناك فرصة كبيرة لعملية واسعة النطاق في قطاع غزة
  4. نتنياهو يهدّد بتكثيف العمليات العسكرية ضد قطاع غزة
  5. الطقس: جو صاف ومعتدل في معظم المناطق
  6. امريكا: خطة السلام جاهزة تقريباً
  7. مستشار البيت الأبيض يجتمع مع ولي عهد السعودية بشأن الشرق الأوسط
  8. "الأوقاف": مستوطنون يروجون لاقتحامهم الحرم الإبراهيم عند المساء
  9. مستوطنون يرشقون سيارات المواطنين بالحجارة عند حاجز حوارة
  10. استشهاد محمد غسان أبو دقة من غزة متأثرا بجراحه
  11. البحرين تنفي ما يتردد بشأن العلاقات مع إسرائيل
  12. نتنياهو: مستعدون لجميع السيناريوهات حول غزة
  13. 7 اصابات خلال هدم الاحتلال منزل الأسير قبها في برطعة
  14. الاحتلال يعتقل 13 مواطنا من الضفة الغربية
  15. نقابات العمال: اتفاق مع نقابات النقل بتعليق اضراب مقرر الاسبوع القادم
  16. انتحار موقوف جنائي في مركز شرطة رفح
  17. سقوط 3 بالونات تحمل أجساما مشبوهة في ساحة منزل في أشكول
  18. المقاومة تعلن مسؤوليتها عن استهداف ٧ مواقع إسرائيلية في غلاف غزة فجرا
  19. الاحتلال يستهدف متظاهرين شرق غزة بصاروخ من طائرة دون طيار ولا اصابات
  20. نقل مسعف الهلال محمد البابا الى مستشفى هداسا بعد إصابته في مواجهات غزة

"شارك" يطلق مشروع "مسرح بذور التعبير"

نشر بتاريخ: 06/03/2018 ( آخر تحديث: 06/03/2018 الساعة: 15:41 )
رام الله- معا- اطلق منتدى شارك الشبابي ومسرح جاردزينيتسا البولندي، بتمويل من الاتحاد الاوروبي مشروع "مسرح بذور التعبير"، والذي يهدف إلى إنشاء اتصال بين الفنانين المسرحيين الفلسطينيين والأوروبيين، وتنفيذ خمسة عروض مسرحية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وأطلق المشروع المكون من قسمين في قرية الشباب بورشة عمل مسرحية تستمر لمدة أسبوعين باشراف مسرح جاردزينيتسا، بمشاركة مجموعة من الفنانين الفلسطينيين الراغبين بالمشاركة في العروض المسرحية وتلقي التدريبات بشأنها مستوحاة من تقنيات المسرح الاغريقي القديم الصوتية والحركية.

ويرى منتدى شارك الشبابي ان المسرح هو أحد الاشكال السهلة التي تكسب الشباب افكار ومهارات جديدة تمكنهم التعبير من خلالها عن أنفسهم بطرق ابداعية جديدة.

وقال عادل سباعنة  مدير مشروع بذور التعبير ان من اهم مخرجات ورشة العمل التدريبية لنها ستتوج باخراج مسرحية عن "العرس الأوروبي والفلسطيني"، وسيتم فيها إدماج الثقافتان الأوروبية الشرقية والفلسطينية، لتعكس التبادل الثقافي في هذا العمل المسرحي الفني.

واشار سباعنة، الى ان المتدربين، سيقدمون خمسة عروض مسرحية ستنظم خلال الفترة من 14- 18/3 في قاعة جامعة بير زيت، مركز اسعاد الطفولة في الخليل، مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، المسرح الكوري في مركز بلدية جنين الشبابي، ومسرح جامعة بيت لحم، في خمس مدن في الضفة الغربية رام الله، وبيت لحم، ونابلس، وجنين، والخليل، والتي ستجرى على مدى 5 أيام.
وسيقوم المشاركين بإجراء ورش عمل أصغر لمجموعة من الأطفال أو المجموعات الشبابية في مناطق سكنهم لمدة ثلاثة أيام مستخدمين فيها التقنيات التي تم تدريبهم عليها واختتام هذه الورش بعروض مصغرة في مناطق التدريب.

واوضح سباعنة، ان هناك ثلاث فئات مختلفة ستستفيد من المشروع، هي فنانين شباب مسرحيين فلسطينيين الذين سوف يتلقون التدريب المسرحي، وطلاب المدارس والجامعات، وسكان المناطق المهمشة، وسكان مخيمات اللجوء، وضحايا العنف المنزلي الاناث، والمجتمع المحلي.

ويتوقع سباعنة ان تكون اهم المخرجات الاساسية التي سيحققها المشروع، تدريب مجموعة من الفنانين الفلسطينيين الراغبين في معرفة عناصر الدراما الأوروبية، والموسيقى الشعبية الأوروبية المتنوعة، وتقنيات المسرح الأوروبي، فضلا عن توسيع قدراتهم المهنية، و 75 شابا فلسطينيا سيكتسبون مهارات في فن الرسم في الشوارع، واستفادة والمام ومعرفة 300 طالب وطفل، وأعضاء المجتمعات الضعيفة والفنانين غير المهنيين، من تقنيات المسرح الابتدائية ووجدوا وسيلة للتعبير عن أنفسهم، ومعاناتهم وتطلعاتهم بطريقة آمنة وفنية، اضافة للوصول إلى جماهير واسعة من خلال العروض المسرحية التي سيتم عرضها في مواقع مختلفة في الضفة الغربية، وتأهيل متدربين باشراف فنانين من مسرح غاردزينيس، لتدريب غيرهم على نطاق واسع من المهنيين المسرحيين وطلاب الدراما المتقدمة، اضافة الى سلسلة من 5 ورشة عمل فنية سيتم تنظيمها في الشوارع للشباب في سن المراهقة مع الثنائي "كيروكو"وحوالي 15 ورشة عمل مسرحية لأفراد المجتمعات المهمشة (الأطفال من مخيمات اللاجئين وضحايا العنف).

وقال أمير أبو الرب انه يختلف هذا التدريب تماما عن ما هو معروف في المسرح في فلسطين، فهناك ترجمات كثيفة للحركة على المسرح والصوت وكيفية استخدام هذه التقنية بشكل سلس وسهل على الصعيدين الفردي والجماعي، وما يميز هذا التدريب انه يضم جميع الفئات من الشباب، من بينهم المحترف، ومن لديه الموهبة والشغف، والذي يجمعنا هو إرادتنا للتطور والتعلم في هذا المجال.

أما القسم الثاني من المشروع، اوضح سباعنه  ان هو عبارة عن انتاج جداريات بالتعاون مع الثنائي كيركو الروماني، والتي يسبقها ورشة عمل تدريبية بمشاركة حوالي 15 – 20 مشارك فلسطيني من فئات الاطفال والشباب، سيتوافقون فيها على تصميم خمس جداريات تعكس الثقافة الفلسطينية الاوروبية المشتركة، وستوضع بالتعاون مع البلديات في مواقع لاقتة واستراتيجية في مدن رام الله، بيت لحم، جنين، نابلس والخليل.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018