الأخــبــــــار
  1. مظاهرات في تل أبيب احتجاجا على وقف حكومة الاحتلال التصعيد في غزة
  2. تلفزيون اسرائيل: انتخابات مبكرة في اذار 2019 او في ايار كحد اقصى
  3. الوفد الامني المصري يصل غزة
  4. الشرطة: وفاة سيدة 45 عاما داخل عيادة تجميل في مدينة الخليل
  5. "العليا" ترفض الالتزام بمنع هدم مدرسة التحدي 5 في بيت لحم
  6. مخابرات الاحتلال تقتحم مبنى الجالية الافريقية بالقدس وتمنع فعالية
  7. الرئيس: هدفنا هو تجنيب شعبنا المزيد من المجازر وجرائم الحرب
  8. الرئيس باجتماع القيادة: اليوم الطريق سالك لتحقيق إزالة أسباب الانقسام
  9. الحاج جبر: نقل محافظ جنين إلى نابلس ومحافظ نابلس إلى جنين
  10. السعودية تعلن نتائج التحقيق في قضية خاشقجي
  11. برئاسة ابومازن-اجتماع طارئ للقيادة الساعة1 لبحث تطورات العدوان على غزة
  12. الاحتلال يستدعي خبراء متفجرات لمقر الخارجية بالقدس للاشتباه بعبوةناسفة
  13. البنك الدولي: ملتزمون بمساندة السلطة ودعم الاقتصاد الفلسطيني
  14. توغل 4 آليات عسكرية شرق بلدة القرارة جنوب القطاع
  15. قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من الضفة الغربية
  16. 19 اصابة بينهم 2 خطيرة بحريق بمنزل في "بيت شيمش"
  17. الاحتلال يسمح للصيادين دخول مسافة 6 ميل بحري من وادي غزة حتى الشمال
  18. موقع واللاه: ليبرمان قدّم كتاب استقالته رسميا الان لنتنياهو
  19. مصادر استخباراتية أمريكية: العرب يشكلون نصف عدد الراغبين بشراء"إس-400"
  20. ماكرون: فرنسا حليفة للولايات المتحدة وليست تابعة لها

اطلاق جائزة جامعة بيت لحم في الآداب

نشر بتاريخ: 15/08/2018 ( آخر تحديث: 16/08/2018 الساعة: 08:20 )
بيت لحم - معا- أعلنت دائرة اللغة العربية والإعلام، في جامعة بيت لحم، إطلاق جائزة جامعة بيت لحم في الآداب"الرواية في دورتها الأولى".

وقال الدكتور سعيد عياد رئيس لجنة الجائزة، إن دائرة اللّغة العربيّة في جامعة بيت لحم تطلق جائزتها الأدبيّة الأولى على مستوى الوطن، وهي المخصّصة لرعاية الكتّاب الموهوبين من فئة الشّباب الجامعيّ بمختلف تخصّصاتهم العلميّة تحت اسم "جائزة جامعة بيت لحم للأدب" رغبة منها في تنشيط الحراك الثّقافيّ الإبداعيّ الوطنيّ في الوسط الجامعيّ الفلسطينيّ، ورفد المشهد الثّقافيّ الفلسطينيّ بكتّاب وكاتبات واعدين مميّزين في كتابة النّصوص الأدبيّة بأنواعها المختلفة.

وستهتمّ الجائزة في مرحلتها الأولى بفئة الشّباب الفلسطينيّ وبالإبداع الرّوائيّ عندهم. وهي جائزة تمنح مرة واحدة في السّنة، والفئة المستهدفة بها هي فئة الشّباب الجامعيّ الفلسطينيّ في التّخصّصات العلميّة المختلفة.

وحسب الدكتور عياد، فان الجائزة تهدف إلى ترسيخ حضور جامعة بيت لحم راعية للإبداع والمبدعين على السّاحتين الوطنيّة والدّوليّة، وتعزيز حضور دائرة اللّغة العربيّة في خدمة رسالة الأدب العربيّ المتميّز في التّعبير عن قضايانا الوطنيّة والقوميّة عبر فئة الشّباب الجامعيّ في مجالات الإبداع المختلفة، من قصّة ورواية ومسرحيّة ومقالة وقصيدة شعريّة(ديوان شعريّ) وغيرها في فلسطين والوطن العربيّ والمهجر. وستعتمد الشّفافيّة والنّزاهة والموضوعيّة والأمانة العلميّة والاستقلاليّة خلال عمليّة التّصنيف والاختيار والتّحكيم.

ولفت الدكتور عياد، إلى أن دائرة اللّغة العربيّة في جامعة بيت لحم انشات هذه الجائزة السنويّة باسم "جائزة جامعة بيت للأدب " مساهمة منها في تعزيز مكانة الجامعة والدّائرة معًا محلّيًا ودوليًّا، وبغية الإسهام في النّهوض بالحركة الثّقافيّة الإبداعيّة في أوساط الشّباب الفلسطينيّ، لما لهذا الفعل الإبداعيّ من أثر كبير في تحفيز فئة المبدعين الشّباب على التّنافس في تطوير أدائهم الإبداعيّ، موضوعيًّا وأسلوبيًّا، وتنشيط الحراك النّقديّ حول النّصوص الجديدة في بلادنا.

وقال الدكتور زياد بني شمسة امين سر الجائزة، ان الجائزة مفتوحة لمشاركة الروائيين في الوطن والشتات، وقد تشكلت لجنتين للتقييم الأعمال الروائية، الأولى للأعمال الروائية الطويلة، والأخرى لجنة للنظر في الأعمال الروائية القصيرة.كما سيتم استقبال الأعمال الروائية لغاية 1 / 10 / 2018 ، وستعلن الجائزة في 10 / 5 / 2019.

واشار إلى أن دائرة اللّغة العربيّة تضطلع بمسؤوليّة إدارة الجائزة عبر مجلسها وهيئتها التّدريسيّة المتخصّصة في دراسة النّصوص المرشّحة لنيل الجائزة وفحص قابليّتها للمنافسة والتّحكيم وفق شروط الجائزة المنشورة(المبيّنة أدناه). وأعضاء اللّجنة الدّائمون هم؛ د. سعيد عيّاد(رئيس الدّائرة ورئيس اللّجنة)، د. مؤمن بدارين عضوًا، د. خليل عيسى عضوًا ، د. زياد بني شمسة عضوًا ، د. زين العابدين العواودة عضوًا. كما ويشارك في لجنة الجائزة: يشارك في تحكيم الجائزة أساتذة الدّائرة، المذكورون آنفًا، ونخبة مختارة من الأساتذة المتخصّصين في حقول العلوم الإنسانيّة من داخل جامعة بيت لحم وخارجها عددهم خمسة.

وبين ان دائرة اللّغة العربيّة ستعين مجموعة مختارة من الأساتذة المستشارين الخبراء في مجال التّحكيم للمساعدة على تطوير أدائها وتقرير أحكام الجائزة النّهائيّة عددهم ثمانية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018