الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عوض والمصري في ندوة بالقاهرة حول الظاهرة التكفيرية

نشر بتاريخ: 26/11/2018 ( آخر تحديث: 26/11/2018 الساعة: 12:03 )
عوض والمصري في ندوة بالقاهرة حول الظاهرة التكفيرية
القاهرة - معا - استضافت مؤسسة بنت الحجاز الثقافية كلاً من الدكتور أحمد رفيق عوض والدكتور محمد المصري في ندوة خصصت لمناقشة كتابهما المشترك "الظاهرة التكفيرية...وماذا بعد"، في مقر الجمعية بحدائق القبة.
وتحدث في الندوة الدكتور حسام عقل الذي استعرض الكتاب وأشار إلى أهميته وشموليته وخص بالذكر الفصل الذي تناول سيكولوجية الشخص المكفّر، وشدد الدكتور عقل، وهو أكاديمي وإعلامي وناقد مصري معروف، على أن الكتاب يدعو إلى أن الرد الحقيقي على ظاهرة التكفير يكون بسلسلة إجراءات على الدولة والمجتمع أن يقوم بها كالتنمية والعدالة والديموقراطية والاستيعاب، فالمواجهة العسكرية والأمنية لا تكفي على الإطلاق، فلا بد من أن يصلح المجتمع ذاته حتى لا تظهر أعراض المرض، وقال الدكتور عقل إن كتاب المؤلفين عوض والمصري يلخص المسألة في أن التكفير عارض رديء لواقع رديء، ودعا عقل إلى الاهتمام بالكتاب وإعادة طبعه لقلة الدراسات المتعلقة بهذه الظاهرة. 
بدورها تحدثت الدكتورة عزة فتحي، وهي أستاذة مناهج علم الاجتماع في جامعة عين شمس، فقالت إن الكتاب لخص جذور الظاهرة التكفيرية واستقصى أسبابها وتجلياتها، ولكنه لم يؤصل ذلك من الناحية الشرعية، ولكنها أكدت من ناحية أخرى أن الكتاب يكتسب أهمية قصوى في أنه تحدث من الداخل عن التكفير والتكفيريين.
كما تحدث الدكتور عمرو عبد المنعم الكاتب الصحفي في جريدة الدستور عن الكتاب وأشار بأهمية وضرورته، خاصة على ضوء فشل بعض المؤسسات الرسمية في مجابهة الظاهرة.
يذكر أن كتاب "الظاهرة التكفيرية… وماذا بعد" صدر في القاهرة قبل شهرين تقريباً، أما الطبعة الأولى فكانت في رام الله قبل سنة.