الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق أعمال "ملتقى الفنون الأدائية الفلسطينية 2018

نشر بتاريخ: 26/11/2018 ( آخر تحديث: 26/11/2018 الساعة: 17:38 )
إطلاق أعمال "ملتقى الفنون الأدائية الفلسطينية 2018
رام الله- معا- تنظم شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية "ملتقى الفنون الأدائية الفلسطينية 2018"، وهو الأول الذي تنظمه الشبكة على صعيد الوطن والذي يعنى بالفنون الأدائية. 
وسيعقد الملتقى في شهر تشرين الثاني الحالي، على مدار 3 أيام متتالية ما بين 29 تشرين الثاني و1 كانون الأول 2018، في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة.
وهدف الملتقى إلى تشكيل منصة هامة للفنانين/ات والفرق التي تعمل في الفنون الأدائية (موسيقى، ومسرح، ورقص، وسيرك) لعرض أعمالهم الإبداعية، مشكلين حلقة تشبيكية بين المشاركين/ات الثقافيين/ات الفلسطينيين والدوليين. تجدر الإشارة بأنه تم اختيار الفنانين/ات والفرق الفنية المشاركة في الملتقى ممن يعملون بمهنية عالية في مجالاتهم ومن مناطق جغرافية متنوعة من جميع أنحاء فلسطين، بما فيها الأراضي المحتلة عام 1948 والجولان المحتل.
وتنطلق فعاليات الملتقى بالجلسة الافتتاحية صباح يوم الخميس الموافق 29 تشرين الثاني 2018 عند الساعة 10:00 صباحا في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، وسيتضمن الملتقى على مدار أيامه الثلاثة، العديد من الجلسات الحوارية والتشبيكية أهمها: الفنون الأدائية في فلسطين، تطورها والتحديات التي تواجهها والدور التي تلعبه المؤسسات في القطاع، وجلسة نقاش حول بحث وبلورة سبل التعاون بين المؤسسات-الفرق الفنية الفلسطينية مع مثيلاتها من الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى العروض الفنية الموزعة على ثلاثة أماكن (مسرح عشتار، والمسرح البلدي، وخيمة سيرك فلسطين). وسيتم تقديم العروض المحلية أمام أكثر من ثمانين ممثل عن أهم المهرجانات الدولية مثل: الشبكة الدولية للفنون الأدائية المعاصرة IETM، ومهرجان أرابيسك، ومهرجان سيرك برلين، ومهرجان دبلن للمسرح، ومهرجان فلسطين في الداخل والخارج، وشبكة الفنون الأدائية في استراليا، ومهرجان شباك، وغيرهم، كذلك أمام ممثلين عن المهرجانات الإقليمية مثل مهرجان ديكاف الدولي للفنون المعاصرة ومهرجان موسيقى البلد، بالإضافة إلى الجمهور المحلي من جميع المدن الفلسطينية، كما ويعمل الملتقى على توفير فرص لإبراز أعمال القطاع الفني، كذلك التشبيك بهدف بناء علاقات وشراكات جديدة بين القطاع الفني الفلسطيني والعالم.
يذكر ان شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية هي اتحاد غير ربحي لمؤسسات الفنون الأدائية الفلسطينية، تشكلت عام 2015 وتضم الشبكة مؤسسات فنية وثقافية متعددة الحقول، ومن مختلف محافظات الأراضي المحتلة العام 1967، وهي كالتالي: مسرح الحارة، ومركز الفن الشعبي، ومسرح نعم، وأيام المسرح، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، ومسرح الحرية، ومسرح عشتار، ومدرسة سيرك فلسطين، وجمعية الكمنجاتي، ومعهد المانيفيكات، المسرح الشعبي، فرقة وشاح للرقص الشعبي، المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية – نوى، فرقة نفش للفنون الشعبية.
وتسعى المؤسسات الثقافية الفنية من خلال الشبكة الى خلق مجتمع فلسطيني حر وعادل ينمي المعرفة والثقافة ويحترم التعددية والمساواة وحرية التعبير من خلال تعزيز الفنون الادائية بهدف التأثير على السياسات الثقافية ببعدها الوطني والتنموي.