بعد رفع سعر الخبز.. مطالبات للحكومة بالتدخل السريع لحماية المواطنين

نشر بتاريخ: 10/05/2022 ( آخر تحديث: 10/05/2022 الساعة: 18:17 )
بعد رفع سعر الخبز.. مطالبات للحكومة بالتدخل السريع لحماية المواطنين

الخليل- معا- قررت لجنة مخابز محافظة الخليل، رفع سعر كيلو الخبز نصف شيكل للكيلو الواحد بحيث يباع للمستهلك بـ 4.5 شيكل، وقد باعت بعض المخابز الكيلو بـ 4.5 شيكل، فيما باعت مخابز أخرى الكيلو بـ 4 شواكل ومن المتوقع ان تلتزم جميع المخابز بالقرار اعتبارا من يوم غد الاربعاء.

وقال عز الدين الجعبري، احد موردي الطحين للسوق في محافظة الخليل:" منذ اربعة أشهر ونحن نطالب وزارة الاقتصاد الوطني برفع سعر بيع كيلو الخبز للمستهلك، في ظل ارتفاع الاسعار عالمياً، وتذبذب سلسلة الامدادات العالمية بسبب الحرب الروسية على اوكرانيا".

وكانت خلية الازمة المكونة من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد مع ممثلي القطاع الخاص والغرف التجارية واتحاد الصناعات قد قررت منتصف شهر آذار الماضي، إعفاء جميع مبيعات الطحين المغلفة بأكياس 25 كيلو فما فوق من ضريبة القيمة المضافة البالغة 16% حيث سيتم إخضاعها الى ضريبة قيمة مضافة بنسبة 0% وذلك عن الأشهر 3+4+5 /2022، اضافة الى اعفاء المخابز من ضريبة القيمة المضافة عن الأشهر 3+4+5 /2022، وتحديد سعر كيلو الخبز للمستهلك بـ 4 شواكل.

وقال الجعبري:" نأمل بان يكون هناك تدخل حكومي اضافي يحافظ على سعر بيع كيو الخبز للمستهلك في ظل الارتفاعات المستمرة على مدخلات الانتاج في الخبز، حيث يباع شوال الطحين الاسرائيلي وزن 60 كيلو بـ 195 شيكل وكان يباع بـ 125 شيكل، ويباع شوال المحلي سعة 60 كيلو بـ 170 شيكل وكان سعره 110 شواكل، اضافة الى ارتفاع اسعار الزيوت النباتية حيث كان سعر 16 لتر منه بـ 70 شيكل ويباع اليوم بـ 140 شيكل".

وأضاف:" قامت العديد من المخابز بخفض انتاجها من الخبز، وباتت لا تستطيع الاستمرار في عملها بسبب الخسارة التي تلحق بها، وكان من المفترض ان يتم رفع سعر الكيلو 1 شيكل، لكن لجنة مخابز محافظ الخليل مشكورة قررت رفع السعر نصف شيكل للتخفيف على المواطنين، وحماية المخابز".

من جانبه قال سميح فنون صاحب مخبز في الخليل:"انا كصاحب مخبز اكتفي برفع السعر نصف شيكل على كيلو الخبز، وكان يجب ان ترفع وزارة الاقتصاد الوطني السعر الى 5 شواكل بعد الارتفاع الهائل على مدخلات الانتاج".

وأردف بالقول:" يجب على الحكومة التدخل سريعاً وتوفر دعم مباشر للمخابز وللطحين، فما قدمته ساهم بالحفاظ على ثبات السعر، لكن الاستمرار في الخسارة سيجعل الكثير من المخابز تتوقف عن العمل".

بعد رفع سعر الخبز.. مطالبات للحكومة بالتدخل السريع لحماية المواطنين