الأخــبــــــار
  1. مصر تدعو الفلسطينيين والإسرائيلين إلى دراسة الرؤية الأمريكية للسلام
  2. الرئيس: سنبدأ فورا باتخاذ الاجراءات لتغيير الدور الوظيفي للسلطة
  3. الرئيس: صفقة القرن لن تمر
  4. الرئيس: استراتيجيتنا ترتكز على استمرار كفاحنا لانهاء الاحتلال
  5. الرئيس: القدس ليست للبيع وليست للمساومة
  6. سفير امريكا في "إسرائيل": يمكن لإسرائيل ضم المستوطنات في أي وقت
  7. ترامب: القدس ستبقى عاصمة إسرائيل الموحدة
  8. ترامب: نسعى لحلول واقعية تجعل المنطقة أكثر استقرارا
  9. ترامب: نحن أمام خطوة كبيرة للسلام
  10. الرئيس: لم أدفع شعبي يوما للموت ولكنني جاهز للموت في سبيل شعبي
  11. تظاهرة حاشدة في غزة للتنديد بصفقة القرن
  12. عائلة البطش بغزة تنظم وقفة تضامنية مع الأسير فؤاد الشوبكي
  13. مقتل مواطن بالرصاص خلال شجار في الخليل
  14. روسيا تغلق حدودها مع الصين تحسبا من انتشار فيروس كونرونا
  15. جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات اليوم الى الضفة خشية اندلاع مواجهات
  16. روسيا: "صفقة القرن" تتجاهل قاعدة التسوية المعترف بها دوليا
  17. اعتقال 5 نسوة من منطقة باب الرحمة داخل المسجد الأقصى
  18. الطيبي: نتنياهو سحب طلب الحصانة والطريق ممهدة لمحاكمته
  19. بلدية الاحتلال تهدم محلا تجاريا في القدس
  20. بعد تأكده من الفشل وفقدان الامل- نتانياهو يسحب طلبه الحصانة من الكنيست

الطريق إلى لندن.. تاريخ مشاركات فلسطين في دورات الألعاب الاولمبية

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 07:14 )
القدس- معا- الموفد الإعلامي لاولمبياد لندن منتصر ادكيدك- مع انطلاق العد التنازلي نحو "الطريق إلى لندن" والمشاركة الفلسطينية في الاولمبياد الأبرز عالميا، نسلط الضوء على سفراء فلسطين للأولمبياد الأربعة المتعاقبة بدءا من المشاركة الأولى لفلسطين في أولمبياد اطلنطا في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1996 حين رفع العداء الفلسطيني ماجد أبو مراحيل العلم الفلسطيني في حفل الافتتاح، مرورا بأولمبياد سيدني 2000، ومن ثم أثينا 2004 وصولا لبكين 2008، حيث مثل فلسطين في هذه المحافل الدولية الهامة الأربعة مجموعة من الرياضيين الفلسطينيين كان لهم الشرف برفع العلم الفلسطيني وتأكيد الأحقية الفلسطينية في المشاركات الدولية والعالمية.

لأول مرة في التاريخ تشارك فلسطين في دورة الألعاب الاولمبية الصيفية عام 1996 في ولاية أتلانتا الأمريكية، حيث كان لهذه المشاركة أهمية كبيرة كونها المشاركة الأولى مما اكسبها الزخم الإعلامي والسياسي وكان لها أهمية كبيرة في تلك الفترة.

ومثل فلسطين في هذه الدورة العداء ماجد أبو مراحيل والذي كان له شرف رفع العلم الفلسطيني الأول في الاولمبياد العالمية، وشارك في منافسات ألعاب القوى 10000 متر رجال.

ابو مراحيل من مواليد عام 1963 في مدينة غزة، نشأ وترعرع في ضواحيها في حي الزيتون، متزوج وأب لثمانية أطفال، يعمل موظفا حكوميا ومفرغ على كادر اللجنة الاولمبية الفلسطينية كمدرب للمنتخب الفلسطيني لألعاب القوي منذ العام 1998 وحتى اليوم، حاصل على شهادة التدريب من جامعة "لايبزج" في ألمانيا عام 1998، وحاصل على أربع شهادات في التدريب للألعاب القوي في مصر.

يقول ابو مراحيل عن تجربته الأولى في الاولمبياد في اطلنطا 1996 "كانت مشاركة وطنية ورسالة إلى العالم بان الشعب الفلسطيني قادر على تخطي الصعاب للوصول لهدفه وهو الدولة الفلسطينية، ورسالة بان الشباب الفلسطيني قادر على تحقيق انجازات عالمية واولمبية، مضيفا بأنها كانت تجربة جيدة حيث نقلت للشعوب مدي حب فلسطين والشعب الفلسطيني بالوجود وتأكيد الحق السياسي الرياضي الثقافي الوطني على المستوى العالمي.

بالأمس لاعب واليوم مدرب..

ما بين الماضي والحاضر.. والتواجد بلقبين في البطولة الأكبر عالميا يؤكد ابو مراحيل بكل فخر واعتزاز بأنه أول مشارك ولاعب في الدورات الاولمبية كفلسطيني ليكمل من بعدها مسيرة العطاء كمدرب للمنتخب الفلسطيني خلال السنوات الماضية وليحصل على العديد من الشهادات والخبرات، وليكتشف مجموعة من اللاعبين الذي شرفوا فلسطين خلال مشاركاتهم في البطولات والدورات على الصعيد المحلي والدولي والقاري والعربي، والعمل على تحسين أرقام اللاعبين في المشاركات العالمية.

وأضاف ابو مراحيل "رسالتي لكل اللاعبين أن يحملوا أمانة المشاركة ويتحملوا المسئولية الوطنية الكبيرة وان يمثلوا فلسطين خير تمثيل".

توقعاته..

وعن توقعاته من مشاركة اللاعب الفرا في الاولمبياد.. توقع المدرب ابو مراحيل أن يحسن اللاعب الفرا زمنه وان يشرف فلسطين ويمثل فلسطين أحسن تمثل أمام العالم وان يبعث رسالة للعالم بان الشباب الفلسطيني الرياضي قادر على العطاء والانجاز.

وفي نهاية حديثة تقدم بالشكر من اللجنة الاولمبية الفلسطينية برئاسة اللواء جبريل الرجوب ومن رئيس البعثة هاني الحلبي وجميع أعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية. معربا عن سعادته لاختياره مدربا لفرق العاب القوى.

كما شكر الجنة الاولمبية على متابعتها واهتمامها ببعثة العاب القوي وتوفير كل ما يلزم في سبيل مشاركة ناجحة والعمل على توفير معسكر تدريبي خارجي في دولة قطر وكذلك متابعتهم اليومية والاتصال الدائم على اللاعب والمدرب من اجل الاطمئنان على التدريبات وتشجيع اللاعب الفرا بشكل مستمر.

وأضاف ابو مراحيل .. يشرفنا بان الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوي برئاسة نبيل مبروك هو الاتحاد الذي يشارك للمرة الخامسة في اولمبياد وهذا يعطي دلالات على النشاط الدائم لذا نرجو من المسئولين دعم الرياضة الفردية خاصة العاب القوي.

كما مثل فلسطين أيضا في أتلانتا العداء إيهاب سلامة من مدينة غزة لا ولكنه لم يتمكن من خوض المنافسات لأسباب فنية في ذلك الوقت.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020