الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تختتم نقاش تقريرها امام لجنة القضاء على التمييز

نشر بتاريخ: 14/08/2019 ( آخر تحديث: 14/08/2019 الساعة: 23:39 )
فلسطين تختتم نقاش تقريرها امام لجنة القضاء على التمييز
القدس - معا- اختتمت دولة فلسطين نقاش تقريرها الاولي امام اللجنة الاممية للقضاء على كافة اشكال التمييز العنصري، في مرافعة قانونية قدمها الوفد الفلسطيني المكلف. بمتابعة وتعليمات مباشرة من وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي، رئيس اللجنة الوطنية الوزارية الدائمة لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمعاهدات والمواثيق الدولية.
وتطرقت الاجابات الى ان اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ترسخ نظام ابارتيد ونظام فصل عنصري في ارض دولة فلسطين المحتلة، وان الصهيونية هي حركة عنصرية ومعادية لحقوق الشعب الفلسطيني.
واكدت الخارجية ان وفدها اجاب على تساؤلات اللجنة حول اتهامات المعاداة للسامية وهو ما رفضه الوفد الفلسطيني واكد في إجابته على ان محاولات اسرائيل واحلافها من اجل اطلاق تهمة معاداة السامية على اي شخص او جهة تنتقد اسرائيل وممارساتها واصفة ذلك بأسمى اشكال العنصرية بان تدعي اسرائيل تمثيلها لكل يهود العالم الذين يخالفون هذه الرؤية، وطالب الوفد بعدم ربط الديانة اليهودية السماوية، التي نحترمها، بالجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ومخالفاته الواضحة لقواعد القانون الدولي واحكام اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز العنصري الاتفاقية محط النقاش.
واشارت الخارجية الى الاهتمام الواضح من اللجنة الاممية التي اشادت بجهود دولة فلسطين ووفدها الذي ادار النقاش بكل كفاءة وجدارة، وكذلك ما تحدثت به المقررة الخاصة بالاتفاقية حول رأي القانون الدولي بالاستيطان باعتباره مخالفا للقانون الدولي ويحرم الشعب الفلسطيني من كافة حقوقه التي يكفلها القانون الدولي.
وفي ختام النقاش استذكر اعضاء من والوفد واللجنة كلمات القائد الراحل نيلسون مانديلا ان حريتنا لا تكتمل دون حرية الشعب الفلسطيني. واختتم رئيس لجنة القضاء على كافة اشكال التمييز العنصري بان الحرية قادمة لا محالة للشعب الفلسطيني.
ترأس الوفد الفلسطيني السفير عمار حجازي مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الاطراف، والسفير د. ابراهيم خريشي مندوب دولة فلسطين الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف.