الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يقصف موقعين للمقاومة غرب خانيونس
  2. "غاز المدفأة" يقتل عائلة أردنية من 6 أفراد
  3. العراق: مقتل 4 متظاهرين بمواجهات مع الأمن
  4. الرئيس يعزي بوفاة الطفل قيس أبو رميلة
  5. الاحتلال ينصب حواجز عسكرية ويكثف انتشاره في جنين
  6. مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب واعتقال صحفي
  7. الصفدي: لا صحة لإلغاء فك الارتباط ولم نطلع على خطة السلام
  8. مصرع طفلة 3 سنوات دهسا بمدينة يطا جنوب الخليل
  9. مصر تخصص العمل في معبر رفح الاثنين والثلاثاء للمعتمرين
  10. تلفزيون إسرائيل: صفقة ترامب بين نتنياهو وغانتس وكأن العرب غير موجودين
  11. الاحتلال يطلق النار صوب المزارعين شرق خان يونس
  12. الاحتلال يبعد الشيخ عكرمة صبري عن الأقصى مدة 4 أشهر
  13. العثور على الطفل قصي ابورميلة من بيت حنينا في عبارة مياه بالقدس
  14. الإتحاد الأوروبي يوقع على إتفاق بريكست
  15. وكيل وزارة الأوقاف يسلم الأمير تشارلز نسخة من "العهدة العمرية"
  16. الخارجية تطالب بموقف دولي لوقف اعتداءات المستوطنين على دور العبادة
  17. الرجوب: فلسطين ستستضيف عددا من الفعاليات الكشفية في الفترة المقبلة
  18. الاحد : الرجوب يترأس اجتماعا للمكتب التنفيذي لجمعية الكشافة والمرشدات
  19. الخارجية الأردنية تدين اعتداء الاحتلال على المصلين في "الأقصى"
  20. الأوقاف: إحراق مسجد جنوب القدس جريمة واعتداء على مشاعر المسلمين

اريحا: انطلاق اعمال المؤتمر الوطني لتفتيش العمل في فلسطين

نشر بتاريخ: 24/11/2019 ( آخر تحديث: 24/11/2019 الساعة: 13:36 )
اريحا - معا - انطلقت صباح اليوم الاحد، اعمال المؤتمر الوطني الاول لتفتيش العمل في فلسطين تحت شعار تطوير منظومة التفتيش في فلسطين في قاعة المؤتمرات في فندق الاويسيز جنوب مدينة اريحا.

جاء ذلك بحضور وزير العمل نصري ابو جيش ومحافظ اريحا والأغوار جهاد ابو العسل والنائب العام اكرم الخطيب وشاهر سعد امين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين وهشام عمر رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية ومنير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين.

الوزير اكد ان المؤتمر الوطني الاول للتفتيش يعقد في ظل ظروف استثنائية حيث تعمل الحكومة الفلسطينية بخطى جاد من اجل الانفكاك عن دولة الاحتلال اقتصاديا وبناء اقتصاد وطني مستقل منوها لان هذا المؤتمر الذي يعقد اليوم يهدف الى معالجة كافة اشكاليات سوق العمل وتدعيم الشراكة بين كل الشركاء لحماية حقوق العمال والمشغلين ومنع استغلال الفئات الاكثر حاجة وخاصة النساء والأطفال والأشخاص ذوي الاعاقة كما نسعى من خلال هذا المؤتمر الى توفير بيئة عمل آمنة مراعية لشروط السلامة العامة والصحة.

وأكد الوزير ابو جيش على ان وزارة العمل جاهزة لتطبيق مخرجات هذا المؤتمر المهم مشيدا بجهود طواقم التفتيش والتي تساهم جهودهم في خلق بيئة العمل اللائقة والآمنة.

المحافظ ابو العسل ان الحكومة الفلسطينية تسعى ومن خلال مجموع الجهود المبذولة لتطوير الاداء لمؤسسات دولة فلسطين بما يساهم في تحسين وتطوير جودة ونوعية الخدمات.
وأضاف المحافظ ابو العسل ان الاشراف والرقابة والرعاية هي وظيفة اساسية من وظائف الدولة وقطاع العمل والعمال هو احد القطاعات المهمة والحيوية وضبط هذا القطاع وتنظيم العلاقة بين العمال والمشغلين  وحماية حقوق العمال من حيث الاجور وتوفير البيئة الامنة ومنع استغلالهم ما كانت لتتم لولا الجهود التي تبذل من قبل طواقم وزارة العمل بالرغم من كل الظروف والمعيقات وشح الامكانات.

النائب العام الخطيب ان النيابة العامة تؤمن بأهمية الشراكة بين كل اطراف العملية اجل حماية قطاع العمال وحماية الفئات المستهدفة من قانون العمل مضيفا ان النيابة العامة تدعم جهود طواقم التفتيش لصون حقوق العمال وحمايتها وتوفير بيئة عمل آمنة للعمال وخاصة الفئات الاكثر حاجة وهم النساء والأطفال منع استغلال هذه الفئات مضيفا انه تم تكليف 12 وكيل نيابة لمتابعة قضايا العمل.

وأعرب النائب العام في نهاية كلمته ان يساهم هذا المؤتمر في تطوير منظومة التفتيش في فلسطين ويساهم في صون حقوق العمل وتوفير بيئة عمل آمنة وتتوفر فيها شروط السلامة العامة.

شاهر سعد اكد على اهمية هذا المؤتمر ومساهمته في حماية حقوق العمال وتنظيم العلاقة بين المشغلين والعمال وعلى ضرورة الالتفاف حول موقف الحكومة حول محاربة ظاهرة سماسرة العمال وإنهائها.
وطالب شاهر سعد خلال كلمت بضرورة انشاء محاكم خاصة تنظر بشؤون القضايا العمالية مؤكدا ان هذه الخطوة سوف تسرع عملية التقاضي وتحق الحقوق لأصحابها في اقصر مدة ممكنة.

منير قليبو قال ان كرامة الانسان و صحته وسلامته هي هي العناوين الرئيسية للحفاظ على حقوق العمال ومنع استغلالهم وخاصة النساء والأطفال.
وأشاد بالجهود التي تبذل في فلسطين لتطوير منظومة التفتيش وبالالتزام في فلسطين بمفهوم التفتيش، مؤكدا ان منظم العمل الدولية تولي اهتماما خاص بالتفتيش للحفاظ على سلامة وصحة العمال مؤكد ان الجهود التي تبذل هي جهود مهمة في اطار السعي لبيئة عمل آمنة تتوفر الكرامة وشوط الصحة والسلامة للعمال.

هشام عمر قال ان تطبيق قانون العمل يساهم في حماية حقوق جميع الاطراف المشغلين والعاملين وان تنظيم قطاع العمل والعمل يساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا ان تطوير منظومة التفتيش في فلسطين يساهم في خلق بيئة عمل آمنة وجاذبة ذات بيئة صحية للعمل، معربا عن ان امله ان يساهم هذا المؤتمر في تطوير منظومة التفتيش في فلسطين.

وتستمر اعمال المؤتمر الوطني الاول للتفتيش الذي يشارك به مفتشو وزارة العمل وممثلي الاتحادات والنقابات وممثلي المجتمع المدني والمختصون لمدة يومين وسيتم بحث ونقاش عدد من المحاور والأوراق البحثية وهي التطلعات المستقبلية لتفتيش العمل في فلسطين، تفتيش العمل من منظور منظمة العمل الدولية، اهمية العمل المؤسسي في حماية الحقوق العمالية، رؤية النقابات العمالية في منظومة التفتيش، تفتيش العمل من منظور النوع الاجتماعي، وحوسبة نظام التفتيش.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020