الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخاب غانتس رئيساً للكنيست

نشر بتاريخ: 26/03/2020 ( آخر تحديث: 29/03/2020 الساعة: 10:30 )
انتخاب غانتس رئيساً للكنيست
القدس - معا - انتخب رئيس حزب "كاحول لافان" بيني غانتس مساء الخميس رئيساً للكنيست في تطور دراماتيكي قلب الموازين والحسابات في الحلبة السياسية الاسرائيلية.
وصوت لصالح هذا التعيين 74 نائباً فيما عارضه 18 نائباً، اما باقي الاعضاء فقد تغيبوا عن عملية التصويت بحسب ما ذكر موقع "مكان" الاسرائيلي.

وقال غانتس امام الكنيست "ان العدل الديمقراطي قد حقق انتصارا لا سيما في الوقت الذي تواجه فيه دولة إسرائيل والمعمورة جمعاء ازمة الكورونا".

وتم هذا التعيين بعد التوصل الى اتفاق سري بين غانتس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقضي بان تدعم كتلة اليمين اختيار غانتس لمنصب رئيس الكنيست

في خطوة اولى تمهيدا لانضمامه وكتلته "حوسين لإسرائيل" اي "عظمة لاسرائيل الى حكومة وحدة وطنية".

وتعني هذه الخطوة تفكيك حزب كاحول لافان على ارض الواقع بحيث سارع القطبان فيه يائير لابيد وموشيه يعالون الى الإعلان عن انسحاب كتلتيهما

من الحزب.

وفي غضون ذلك تستمر الاتصالات بين الليكود وكاحول لافان بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية على ان يتم التناوب على رئاستها بين نتنياهو وغانتس.

وذكر الموقع الاسرائيلي "انه لدى تشكيل هذه الحكومة التي سيتراسها نتنياهو أولا سيتخلى غانتس عن منصب رئيس الكنيست ليحل محله مرشح ليكودي".وعندها سيتولى مهام القائم باعمال رئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وسيتسلم النائب غابي اشكينازي عن كتلة "حوسين لاسرائيل" منصب وزير الجيش. كما تسند حقيبة القضاء الى احد النواب الأعضاء في هذه الكتلة التي يرأسها غانتس.

اما حقيبة المالية فستبقى من نصيب الليكود. كما تحتفظ الأحزاب اليهودية المتدينة بقوتها ضمن حكومة الوحدة.