الأخــبــــــار
  1. وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 6
  2. الاحتلال يقرر اغلاق الضفة وغزة الاثنين المقبل بسبب انتخابات الكنيست
  3. "الصحة"و"التعليم" تقرران ايقاف الرحلات المدرسية والجامعية بسبب كورونا
  4. منخفض جوي وإنخفاض ملموس على الحرارة غداً السبت والأحد
  5. مسيرة أمام مدخل شارع الشهداء بالخليل للمطالبة بفتح المناطق المغلقة
  6. عشرات المستوطنين يؤدون صلوات تلمودية على اراضي المواطنين شرق قلقيلية
  7. جيش الاحتلال يستعد لحرب لبنان المقبلة
  8. مستوطنون يهاجمون بلدة حوارة جنوب نابلس
  9. الآلاف يؤدون صلاة الفجر في المسجد الأقصى
  10. الرئيس يصدر قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة سلطة النقد
  11. الحكومة تدعو النقابات إلى حوار وطني لمواجهة المخاطر
  12. الاحتلال يقرر بناء 1800وحدة استيطانية جديدة في الضفة
  13. الافراج عن أمين سر اقليم يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة من سجون الاحتلال
  14. تقارير: "درون" إسرائيلية تغتال مسؤولا بحزب الله في سوريا
  15. إسرائيل: استئناف تصدير العجول للأراضي الفلسطينية
  16. غزة- 5 مواطنين بالحجر الصحي ولا اصابات بكورونا
  17. 50 وزيرا ومسؤولا أوروبيا سابقون يحذرون من خطة ترمب
  18. وزراء الصحة العرب يدعون لاجتماع طارئ لبحث سبل مكافحة "كورونا"
  19. الإفراج عن أسير من عزون بعد 15 عاما في سجون الاحتلال
  20. وفاة رجل دين بارز في مدينة قم جراء إصابته بفيروس كورونا

حرب لـ "معا: جواز سفر فلسطيني جديد ومكتبان لإصدار الجوازات قريباً في الخليل ونابلس

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 15:12 )
رام الله- معا- قال مدير عام الإدارة المركزية للجوازات في وزارة الداخلية والأمن الوطني يوسف حرب إن السلطة الفلسطينية ستقوم في غضون أيام بإصدار جواز سفر فلسطيني جديد، ذو مدة صلاحية أطول، وبلون جديد، فيما ستبقى الجوازات بيد المواطنين فعالة لحين انتهاء سريان كل منها.

وأكد حرب وهو يشير إلى نموذج جاهز لوثيقة السفر الفلسطينية الجديدة، إن كلفة إصدار الجواز البالغة الآن 35 ديناراً أردنياً لن ترتفع، ولن يطرأ أي تغير على إجراءات الحصول عليها، فيما سيتغير لون الجواز الفلسطيني من اللون الأخضر إلى اللون الأسود وتزيد مدة الصلاحية من 3 سنوات إلى 5 سنوات، بعد أن بقيت مدتها منذ عام 1994 الى 3 سنوات.

وكشف حرب في مقابلة خاصة مع وكالة "معا" وجريدة "الحياة الجديدة"، وفي إطار التسهيل على المواطن، النقاب عن قرار وزارة الداخلية إنجاز معاملات جوازات السفر محليا في محافظتي الخليل ونابلس خلال الشهر الجاري، وقال إن إصدار الجوازات لأبناء محافظات جنوب الضفة سيتم عبر مكتب في مدينة الخليل.

وتوقع افتتاح مكتب الخليل أمام الجمهور خلال أسبوع وقال انه سيكون بوسع أهالي بيت لحم ودورا وحلحول الحصول على وثائقهم عبره، فيما رجح افتتاح المكتب في نابلس بعد ذلك بعشرة أيام خدمة لأبناء محافظات شمال الضفة لتخفيف العبء عن المواطن والضغط عن رام الله، بحيث يصبح عدد مكاتب الجوازات في فلسطين 4 مكاتب في الضفة والقطاع، في كل من رام الله، وغزة، ونابلس، والخليل.

ولفت مدير عام الإدارة المركزية للجوازات، إلى أن قرار مجلس الوزراء رفع صلاحية جواز السفر جاء استجابة لطلب قدمته وزارة الداخلية للحكومة على ضوء ملاحظات ومطالب الجمهور، وتذمره من قصر المدة ومن الصعوبات والكلفة الناجمة عن التجديد لا سيما للمواطنين المقيمين في الخارج، للمواطنين كثيري الترحال والسفر.

وأكد يوسف حصول أهالي قطاع غزة على نفس الجواز الفلسطيني المعدل مدته، وبلونه الجديد، مضيفاً أن مكاتب إصدار الجوازات هي مكاتب تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة والقطاع، إذ سيحصل أهالي القطاع على هذا الجواز كما سيحصل عليه أهالي الضفة الغربية.

وقال حرب لقد كان الهدف من وراء تمديد فترة الجوازات هو أن يصبح اقل تكلفة على المواطنين، وتشجيع المواطنين غير الحاصلين على جواز السفر من التقدم للحصول عليه، ليس فقط عند الحاجة.

ولفت مدير عام الجوازات أن جواز السفر الفلسطيني هو جواز معترف به بأغلبية دول العالم العربي والإسلامي والأوروبي، ويستطيع حامل هذا الجواز الدخول إلى أغلبية دول العالم.

وأوضح حرب أن الجوازات الفلسطينية الجديدة تقوم الآن بطباعتها في ألمانيا، والدفعة الثانية والثالثة ستكون في فرنسا، مضيفاً أن السلطة قامت بطرح عطاءات بخصوص هذا الموضوع وعلى أساسه تتم الطباعة في ألمانيا حالياً.

وشرعت السلطة الوطنية عام 1994 لأول مرة بإصدار وثيقة سفر فلسطينية بمقتضى اتفاق أسلو، حيث وصل عدد الحاصلين على الجوازات منذ استلام السلطة الفلسطينية في عام 1994حتى اليوم (1995816) مواطناً, أي ما يقارب المليوني جواز سفر فلسطيني, ما يشكل 50% من نسبة عدد السكان في فلسطين.

وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020