الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أعضاء التشريعي يتفقدون الاوضاع في قرى شمال غرب القدس

نشر بتاريخ: 12/08/2008 ( آخر تحديث: 12/08/2008 الساعة: 16:23 )
رام الله- معا- زار النائب وليد عساف منسق مجموعة العمل الخاصة بالاراضي ومقاومة الاستيطان والجدار في المجلس التشريعي, بمشاركة النواب د.عبد الله عبد الله ود.برنارد سابيلا ود.رضوان الاخرس وجهاد ابو زنيد ومهيب سلامة قرى شمال غرب القدس, للاطلاع على الاوضاع والمشاكل التي يعاني منها سكان المنطقة ولمشاركة الاهالي همومهم والاعباء التي يعانون منها نتيجة لصمودهم في وجه المد الاستيطاني ومحاولات الاحتلال لتضييق الخناق عليهم.

وبدأ النواب جولتهم باجتماع في مبنى محافظة القدس مع المحافظ جميل ناصر بوجود اعضاء هيئات بلدية ومجالس بلدات بدوَ وقطنَا وبيت اكسا وبيت عنان وبيت سوريك وبيرنبالا وخربة ام اللحم، حيث قدم ممثلو البلدات جملة من الشكاوى والمطالبات لاعضاء المجلس، وطالبوهم بالعمل على دعم قطاع الزراعة في هذه البلدات لمواجهة حصار الاحتلال لهم ولدعم صمودهم في وجه الجدار والبوابات التي باتت تمنع المواطنين من الوصول لاراضيهم الزراعية.

وتجسدت مطالب ممثلي الاهالي بدعم القطاع الزراعي واعادة استصلاح الابار والينابيع والاراضي وايضا توفير خدمات طبية وبخاصة في ظل صعوبة التنقل بسبب الحواجز والبوابات التي منعت الحركة بشكل كبير، وايضا طلبوا بوجود صدى اكبر لصوت ممثلي الشعب في المحافل الدولية.

وطالب اعضاء المجالس البلدية والقروية في المنطقة رئاسة الوزراء بالتوقف عن تطبيق سياسة براءة الذمة بحق الهيئات المحلية، حيث تربط رئاسة الوزراء تنفيذها للمشاريع في هذه المناطق بدفع الالتزامات المالية المترتبة على هذه الهيئات.

وابتدأ النواب جولتهم بالاطلاع على التوسع الذي يقوم به الاحتلال لمستوطنة " جفعات زائييف" وزاروا الموقع الذي سقط فيع عدد من الشهداء اثناء مقاومة الاهالي لهذا المد الاستيطاني.

كما اطلع النواب على السور الشائك والبوابة التي وضعها الاحتلال بين بدو وبيرنبالا والجيب، وايضا زار النواب قرية "خربة ام اللحم" حيث اطلعوا على جدار الفصل والاراضي القرية التي تقع خلفه.

كما شاهد النواب منزل المواطن سالم الفقيه من قرية قطنة، حيث حاصرت مستوطنة "الرادار" المنزل وايضا حوالي الـ50 دونما تعود ملكيتها للمواطن سالم الذي اكد ان الاحتلال عرض عليه ملايين الدولارات لشراء ملكيته.

وطالب المواطن سالم بدعم صموده في وجه الاحتلال والمستوطنين الذين يضيقون عليه من الجوانب كافة.

وخلص النواب في ختام زيارتهم التفقدية الى أهمية دعم هذه المنطقة عبر الوزارات كافة وتسهيل حصول الاهالي على الدعم من النواحي كافة، وبخاصة في ظل ازدياد الهجمة الاستيطانية على المنطقة التي اصبحت محاصرة من جهة القدس ومن جهة رام الله بسبب اجراءات الاحتلال.

واكد النائب وليد عساف انه سيعمل على تشكيل اداة ضغط بالتعاون من النواب كافة لتسهيل توفير الدعم لاهالي قرى شمال غرب القدس ودعم صمودهم باسرع الطرق وبكل السبل المتاحة.