الأخــبــــــار
  1. حالة الطقس: استمرار المنخفض الجوي وأجواء ماطرة وشديدة البرودة
  2. شهيد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال شرق القطاع
  3. ترامب يقررهذاالاسبوع اذاكان يطرح صفقة القرن قبل انتخابات اسرائيل ام لا
  4. مصادر عبرية: انفجار بالون مفخخ في سديروت دون إصابات
  5. إبعاد رئيس الهيئة الاسلامية الشيخ عكرمة صبري عن الأقصى لمدة أسبوع
  6. شرطة الاحتلال: اصابة مستوطنة في حادث دهس عند مستوطنة بركان شمال الضفة
  7. عمير بيرتس يسعى الى عزل "حماس" والدخول في مفاوضات مع السلطة الفلسطينية
  8. اصابة مركبة مستوطن بحجر عند بلدة بيت امر شمال الخليل
  9. قوات الاحتلال تعتقل (18) مواطناً من الضفة
  10. البرلمان الأردني يوافق بالأغلبية على منع استيراد الغاز من إسرائيل
  11. هيئة شؤون الأسرى: 12 أسيرا مريضا يواجهون القتل البطيء في "مشفى الرملة"
  12. الاحتلال يسلم الشيخ عكرمة صبري استدعاء للتحقيق اليوم
  13. قناة الاردن: إحالة مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل للحكومة
  14. الاحتلال يقتحم العيسوية ويُصور بنايات سكنية مهددة بالهدم
  15. مصرع 12 شخصا و46 جريحا جراء حادث سير بالجزائر
  16. عملية سطو على احد البنوك وسرقة مبلغ من المال في بيت لحم
  17. شرطة الاحتلال تحرر 720 مخالفة سير على طرق الضفة خلال الاسبوع الماضي
  18. سياسي إيطالي يتعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس
  19. بومبيو: أدعوا جميع الدول إلى إعلان حزب الله منظمة إرهابية
  20. استمرار تساقط الأمطار وزخات خفيفة من الثلج الثلاثاء

مطالبةادارة السجون السماح للأسرى المقدسيين التعلم بالجامعات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 09:00 )
القدس- معا- طالبت مؤسسة المقدسي مؤخرا مصلحة السجون الإسرائيلية السماح للأسرى المقدسيين بالتعلم في الجامعات الفلسطينية، حيث إن سلطات الاحتلال تمنع الأسرى الفلسطينيين من إمكانية استكمال عملية التعليم الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية وتسمح لهم فقط بالإنتساب إلى الجامعات الإسرائيلية، والتي يتم فيها التعليم ضمن المناهج المتبعة باللغة العبرية فضلا عن رسوم التعليم العالية والتي لا يستطيع الأسرى الإلتزام بدفعها فضلا عن الشروط والتعقيدات الفنية والإدارية المتبعة في سياسات الجامعات الإسرائيلية وخصوصا عندما يكون الحديث عن أسرى فلسطينيين.

وقال معاذ الزعتري المدير التنفيذي للمقدسي:"قمنا بتحديد كافة الإحتياجات القانونية على الصعيدين الفردي والجماعي بالتعاون مع الأسرى أنفسهم داخل السجون من خلال محامي المقدسي، وشرعنا بالفعل بحملة من المطالب المتعلقة بحقوق الأسرى المقدسيين الفردية والجماعية، وبدأت المدة التي تم منحها لمصلحة السجون بالنفاذ وننتظر حاليا انقضاء المدة القانونية حتى يتسنى لنا التوجه بالالتماسات الإدارية إلى المحاكم المختصة".

وتحدث الزعتري عن حملة العلاقات العامة والمناصرة التي تقودها دائرة العلاقات الخارجية بالمقدسي على الصعيد الإقليمي والدولي للحشد والتأثير والمناصرة لملف أسرى القدس، وأكد على أن المقدسي وضعت خطة عمل خاصة بملف أسرى القدس للعام 2011 تنوي من خلالها إبراز ملف أسرى القدس في المحافل الدولية من خلال شبكة علاقاتها الممتدة في العديد من الدول الأوروبية والعربية ومن خلال شركائها.

يذكر أن المقدسي قد أطلقت حملة "إنهاء انتهاكات حقوق الأسرى المقدسيين داخل السجون الإسرائيلية" نهاية العام الماضي والتي سعت وتسعى من خلالها لمعالجة قضايا الأسرى المقدسيين القانونية وتمكينهم من التمتع بحقوقهم ، وتعمل جاهدة على وضع حد للإنتهاكات الممنهجة ضد الأسرى المقدسيين داخل السجون الإسرائيلية والممتدة منذ عقود،.

وجاءت تصريحات الزعتري لتؤكد بأن أسرى القدس داخل السجون في أماكن تواجدهم يعانون من انتهاك صارخ وفاضح لحقوقهم كأسرى وفقا لقواعد جنيف الثالثة والقانون الدولي وكذلك القوانين المحلية.

وأكد الزعتري بأن قضية أسرى القدس تشكّل أولوية عالية للمقدسي وتم إدراجها وتحديدها وفقا لدراسة تحليل وتحديد الإحتياجات التي قامت بها المقدسي حول الفجوات والاحتياجات القانونية للمقدسيين والتي كانت من أبرزها الفجوة الحقيقية والملحة والضاغطة وهي أسرى القدس داخل السجون الإسرائيلية الذين عانوا من الإهمال وعدم الاهتمام الكافي والمطلوب طلية السنوات الماضية وحتى يومنا هذا.

وبيّنت الدراسة اقتصار التدخل على تقديم المساعدات القانونية لبعض الأسرى وفي المراحل الأولى من عمليات الاعتقال والمحاكمة بينما الفجوة الحقيقية والكبيرة في المتابعة الفعلية والحقيقية والملموسة خلال فترة السجن الفعلي ومتابعة الاحتياجات والقضايا القانونية خلال وبعد مراحل الأسر، بعيدا عن التدخلات القليلة والخجولة، والتي لا ترقى لمستوى المسؤولية الحقيقية اتجاه الأسرى وقضيتهم.

وأكّد الزعتري عزم المقدسي على إنهاء عهد إهمال ملف الأسرى المقدسيين على وجه الخصوص من مختلف النواحي القانونية والتي تمس بشكل أساسي حقوق وظروف الأسرى المعيشية داخل الأسر.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020