الأخــبــــــار
  1. غانتس: سنعمل على "تطوير خيارنا العسكري" ضد إيران
  2. نتنياهو: قد لا يكون من الممكن الهروب من عملية عسكرية واسعة بغزة
  3. اسرائيل ترحل اليوم 22 سائحًا كوريًا جنوبيًا إلى بلادهم
  4. فرنسا: أول مريض يموت من فيروس كورونا في البلاد
  5. نفتالي بينيت: أفضل انتخابات رابعة بدلاً من الجلوس في حكومة غانتس
  6. مرشح الانتخاتات الامريكية ساندرز: سأفكر في إعادة السفارة إلى تل أبيب
  7. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق خان يونس
  8. حالة الطقس: ارتفاع طفيف على الحرارة والفرصة ضعيفة لسقوط أمطار
  9. مستوطنون يعطبون إطارات ويخطون شعارات في ياسوف شرق سلفيت
  10. اشتية: الحكومة رصدت 100 مليون دولار لدعم الشباب بمشاريع تبدأ هذا العام
  11. الاتحاد الأوروبي: التنكيل بجثة الناعم يتعارض مع كرامة الإنسان
  12. الاحتلال يدعي كشف شبكة لتحويل الأسلحة
  13. وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر 91 عاما
  14. نتنياهو: وافقت على بناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1" شرق القدس
  15. مسؤول بالصحة الاسرائيلية: أكثر من 1400 شخص في عزلة بسبب فيروس كورونا
  16. إسرائيل ترحل أكثر من 400 سائح كوري جنوبي خوفا من انتشار "كورونا"
  17. الحكومة تحظر قيادة المركبات التي تحمل لوحات تسجيل صفراء من المواطنين
  18. مصادر: جهود مصرية لوقف إطلاق النار بغزة خلال الساعات القادمة
  19. سرايا القدس تعلن انتهاء ردها على جريمة خان يونس واغتيال دمشق
  20. طائرات الاحتلال تستهدف أرضا زراعية شرق حي التفاح

مؤسسة أدوار للتغيير تنهي مرحلة 2 من الحراك المجتمعي للنساء البدويات

نشر بتاريخ: 27/09/2013 ( آخر تحديث: 27/09/2013 الساعة: 21:12 )
الخليل- معا - أنهت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي المرحلة الثانية من مشروع "الحراك المجتمعي للنساء البدويات بمناسبة الشهر العالمي لمناهضة العنف" بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية، ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حسب الخطة الزمنية لتنفيذ فعاليات وانشطة المشروع.

واشتملت المرحلة الثانية من المشروع على جملة من الأنشطة والفعاليات تمثلت بلقاءات المجموعات البؤرية لتحديد احتياجات النساء البدويات, وزيارات تبادل الخبرات في محافظتي الخليل وبيت لحم. وقد تم تنفيذ لقاءات المجموعات البؤرية في كل من تجمع الزويدين، وام الخير.

وتحدثت النساء المشاركات في لقاءات المجموعات البؤرية لتحديد الاحتياجات عن مجموعة من المشاكل والصعوبات التي يواجهنها يوميا هن وعائلاتهن، حيث طالبت النساء بتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة من حيث زيادة عدد الكوادر الطبية العاملة والتطعيم وتوفير سيارة إسعاف لنقل المرضى.

كما وركزت النساء على ضرورة بناء مدارس منفصلة للإناث حيث أن نسبة تسرب الطالبات من المدارس مرتفعة جدا نظرا لأن المدارس مختلطة، وطالبت النساء بتأمين وصول الكهرباء والماء الى معظم المناطق البعيدة والنائية في التجمع على مدار أيام الأسبوع، بالاضافة إلى تحسين خدمات البنية التحتية من منازل وطرق، من حيث تعبيد الطرق وصيانتها بشكل مستمر, بالإضافة لمد يد العون والمساعدة للسكان لمساعدتهم على استكمال بناء بيوتهم على الأسس الصحيحة والسليمة.

وتم تنفيذ زيارات تبادل الخبرات في محافظتي الخليل وبيت لحم، ضمن علاقة التعاون ما بين مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في محافظة الخليل، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية في محافظة بيت لحم، وشارك في زيارات تبادل الخبرات "التجمع المركزي للشابات والشباب لمناصرة قضايا النساء البدويات" والمكون من 25 شابة وشاب من المناطق البدوية المستهدفة، وتم الالتقاء بنماذج قيادية في كلا الزيارتين وعرضت مجموعة من النساء قصص النجاح التي مررن بها خلال تجاربهن، والتي كان لها أثر إيجابي وفائدة اقتصادية واجتماعية لهن ولغيرهن من النساء، ومنها تمكن من الوصول إلى مراكز بارزة ومراكز صنع قرار في المجتمع.

وأكدت سحر القواسمة مديرة مؤسسة أدوار، على أهمية تنفيذ مثل هذه الأنشطة لما لها من أهمية كبيرة في زيادة درجة الوعي لدى فئة الشابات والشباب وتبادل الخبرات مع نساء قياديات ذوات تأثير في المجتمع ليكن مثالا يحتذى ويقتدى به.

كما وأشارت القواسمة الى أن جميع المطالب التي طالبت بها النساء البدويات ضمن لقاءات تحديد الاحتياجات من المجالس المحلية، تم توثيقها على شكل وثيقة رسمية سوف تقدم لصناع القرار في مديرية الحكم المحلي في محافظة الخليل، ووزارة الحكم المحلي، في الانشطة والفعاليات المستقبلية من المشروع على أمل تحقيق ولو جزء بسيط من هذه المطالب والاحتياجات لسكان التجمعات البدوية الأكثر تهميشا.
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2020