الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يبحث مع امين عام الاتحاد من اجل المتوسط مشروع التحلية بغزة

نشر بتاريخ: 20/01/2016 ( آخر تحديث: 20/01/2016 الساعة: 11:38 )
المالكي يبحث مع امين عام الاتحاد من اجل المتوسط مشروع التحلية بغزة

المالكي -معا - التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي مساء امس، الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط، ومع كامل الفريق الدولي العامل في الاتحاد لدى وصوله برشلونة في زيارة رسمية للاتحاد، وبناء على تكليف مباشر من قبل الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله، لبدء المناقشة الرسمية مع الاتحاد لتفعيل مشروع التحلية في غزة، والذي يحظى بالموافقة عليه من قبل دول الاتحاد والذي كان ينتظر موافقة إسرائيل عليه.

واشار المالكي انه مع وصول الموافقة المبدئية، تحرك الجانب الفلسطيني فورا من اجل البدء عملياً بالخطوات الأولى على الارض لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي الفلسطيني، وتم الاتفاق على خطوات عملية اساسها وصول وفد رسمي فلسطيني في العاشر من الشهر القادم، برئاسة رئيس سلطة المياه لتحديد خارطة طريق تفصيلية للتحرك تشمل متابعة الجهات الرئيسة المعنية بالمشروع وخاصة البنك الدولي وبنك الاستثمار الاوروبي وغيرهم.

ويشمل التحضير لمؤتمر مانحين في الاول من يونيو القادم لتوفير المبالغ المالية المطلوبة لتنفيذ المشروع بمراحله الثلاث. ولقد وافق امين عام الاتحاد من اجل المتوسط زيارة دولة فلسطين قريبا لاستكمال هذه الجهود ولضمان الخروج بالنتائج الايجابية المطلوبة لنجاح تلك الجهود حسب الخطط المطروحة.

وتطرق الاجتماع لكيفية تطوير العلاقات الثنائية بين الاتحاد ودولة فلسطين في بقية المجالات بما فيها دعم مشاريع مرتبطة بالطاقة المتجددة على المستوى الاستراتيجي. وحضر الاجتماع مع الوزير المالكي سفير فلسطين في مدريد كفاح عودة.