الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصالحة تركية اسرائيلية- وغزة تكتفي بمشفى ومحطة كهرباء

نشر بتاريخ: 22/06/2016 ( آخر تحديث: 25/06/2016 الساعة: 08:34 )
مصالحة تركية اسرائيلية- وغزة تكتفي بمشفى ومحطة كهرباء
بيت لحم- معا- تعلن الاحد القادم طواقم المفاوضات التركية الاسرائيلي اتفاق المصالحة الذي توصلت على ان يجري توقيعه رسميا الشهر القادم وفقا لما نقلته صحيفة "حرييت " التركية عن مصادر تركية على علاقة مباشرة بمفاوضات المصالحة.

وسيلتقي رئيس الوفد التركي نائب ويزر الخارجية التركي ويوسف تشخنبور الممثل الشخصي لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاحد القادم في تركيا لإعلان التوصل لاتفاق مصالحة نهائي وفق تقرير الصحيفة التركية.

وقالت المصادر التركية التي اسندت اليها الصحيفة تقريرها ان التوقيع الرسمي على الاتفاق سيتم الاعلان عنه خلال اسبوع وتحديدا في مطلع تموز القادم حي سيتم توقيعه من قبل مسئولين كبار في الخارجية الاسرائيلية والتركية.

وسيجري تبادل السفراء واستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة حتى نهاية تموز القادم على ان ترفع "الدولتان" اعتراضاتهما عن مشاركة الاخرى في الاتفاقات الدولية ما سيؤثر تحديدا على التدريبات العسكرية المشتركة والاستثمارات في مجالات الطاقة والأمن ودور اسرائيل في حلف الاطلسي لذي تشكل تركيا احد اعضائه والعضو المسلم الوحيد في هذا الحلف.

وفيما يتعلق بقطاع غزة المحاصر ومطالبة تركيا رفع الحصار عنه كشرط مسبق للمصالحة اكتفت تركيا بموافقة اسرائيل على اقامة مستشفى تركي في غزة وتعهد منها بعدم منع او اعاقة دخول التجهيزات الخاصة بهذا المستشفى بما في ذلك الطواقم الطبية التركية الى قطاع غزة وفقا لتقرير الصحيفة الذي اشار ايضا الى اتفاق الماني تركي بإقامة محطة لتوليد الكهرباء في غزة ومحطة لتحلية مياه البحر ستقيمها تركيا على ان تمر كافة المساعدات التركية في ميناء اسدود لتفتيشها قبل نقلها برا الى غزة التي ستبقى محاصرة.