الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حرب: متوسط اعمار المركزية الجديدة يناهز 64 عاما

نشر بتاريخ: 04/12/2016 ( آخر تحديث: 04/12/2016 الساعة: 18:34 )
حرب: متوسط اعمار المركزية الجديدة يناهز 64 عاما
رام الله -معا- قال الكاتب والمحلل السياسي جهاد حرب في قراءة أولية لنتائج انتخابات أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر السابع، المعلنة اليوم، أنها أظهرت دخول ستة أعضاء جدد مقارنة بأعضاء اللجنة المركزية الذين تم انتخابهم في المؤتمر السابع.

وأضاف أن ثلاثة من الذين غادروا اللجنة المركزية السابقة من اجمالي سبعة أعضاء قد خسروا في المنافسة في الانتخابات، فيما توفي واحد، وفصل آخر، ولم يتقدم اثنان آخران للمنافسة حيث تم تعيينهم أعضاء دائمين في اللجنة المركزية لكونهم من الإباء المؤسسين في الحركة.

وأضاف حرب أن امرأة واحدة "دلال سلامة" فازت بعضوية اللجنة المركزية بالانتخاب (ما يشكل 5% من مجمل اعضاء اللجنة المركزية المنتخبين) مقابل ثمانية عشر رجلا أي حوالي 95%.

وأشار حرب إلى أن متوسط أعمار أعضاء اللجنة المركزية الجديدة بلغ 64 سنة بمن فيهم الرئيس محمود عباس. وحسب الفئة العمرية فقد فاز عضوا واحدا أقل من 50 عاما (صبري صيدم)، وآخر أكثر من ثمانين عاما (الرئيس محمود عباس)، وأربعة أعضاء في الفئة العمرية ما بين 50 - 60 عاما، فيما أغلبية الأعضاء (عشرة أعضاء) أعمارهم ما بين 61 عاما و70 عاما. وثلاثة أعضاء ما بين 71 عاما و80 عاما.

وأضاف الكاتب جهاد حرب أن 47% من أعضاء اللجنة المركزية هم من اللاجئين ومثلهم من المواطنين (أي من الضفة الغربية وقطاع غزة) فيما عضو اللجنة المركزية محمد المدني يحافظ على كونه من الأراضي المحتلة عام 1948.

وقال حرب إن نتائج الانتخابات أظهرت أن 58% من أعضاء اللجنة المركزية المنتخبة في المؤتمر السابع هم من العائدين (أي الذين عادوا الى ارض الوطن بعد العام 1994) وان 37% هم من المقيمين، فيما عضو اللجنة المركزية الجديد سمير الرفاعي يقيم في سوريا. كما أن 13 عضوا (أي 68%) هم من سكان الضفة الغربية مقابل خمسة أعضاء (أي 26%) من قطاع غزة، فيما عضوا واحد من الفلسطينيين في الشتات (أي 5%).

وأشار الكاتب حرب أن أغلبية أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح هم من سكان المدن (47%) مقابل (26%) من سكان البلدات والقرى، فيما بلغ سكان المخيمات 21% من مجمل أعضاء اللجنة المركزية أغلبهم من قطاع غزة.