الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

73% من طول شاطئ غزة ملوث وغير آمن للسباحة

نشر بتاريخ: 15/07/2017 ( آخر تحديث: 15/07/2017 الساعة: 22:25 )
73% من طول شاطئ غزة ملوث وغير آمن للسباحة
غزة- معا- أظهرت نتائج الفحص الجديد في شهر تموز 2017 لجودة مياه شاطئ محافظات غزة ارتفاع نسبة طول الشاطئ الملوث بدرجة كبيرة حيث وصلت الى 73% من طول الشاطئ الكلي.
وكانت سلطة جودة البيئة قد نفذت هذا الفحص في مختبرات وزارة الصحة، وتم جمع العينات بمساعدة الشرطة البحرية.
وقد أظهرت نتائج الفحص وجود أربع مناطق آمنة للسباحة على طول شاطئ محافظات غزة، أطولها المنطقة الواقعة وسط نفوذ بلدية خانيونس، والثانية جنوب نفوذ بلدية دير البلح، والثالثة من بداية نفوذ بلدية الزوايدة وحتى600 متر جنوب وادي غزة، أما الرابعة أقصى شمال قطاع غزة في نفوذ بلدية بيت لاهيا وحتى حدود محافظات غزة مع فلسطين المحتلة.
في حين أظهرت النتائج أن نفوذ بلديات رفح والقرارة والزهراء وغزة وجباليا على البحر ملوثة بالكامل وغير آمن للسباحة.
ويعود السبب في هذا التلوث هو استمرار وتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي ما تسبب في تصريف أكثر من 110 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي الى شاطئ البحر بدون معالجة.

وأهابت سلطة جودة البيئة بجميع المصطافين على البحر ضرورة الالتزام بالابتعاد عن المناطق الملوثة والسباحة في المناطق المعلن عنها آمنة للسباحة لأجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم (وهي موضحة بالخارطة المرفقة مع هذا البيان).
يذكر أن منظمة الصحة العالمية "WHO" تذكر في مصادرها ذات العلاقة بأن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والآذان وتجويف الأنف والجلد، إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.