السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دخان الاطارات ينتصرُ على الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/04/2018 ( آخر تحديث: 06/04/2018 الساعة: 16:55 )
دخان الاطارات ينتصرُ على الاحتلال
غزة - معا - استشهد مواطن متأثرا بجراحه شرق جباليا واصيب 40 بجراح مختلفة في احصائية أولية لاحداث مسيرة العودة في جمعة "الكاوشوك" على حدود غزة.
وأفاد اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة ان المواطن ثائر رابعة استشهد متأثرا بجراح اصيب بها الجمعة الماضية، فيما اصيب 40 بجراح مختلفة منها 5 خطيرة في الرأس والمناطق العلوية من الجسم، فيما تم علاج عشرات المواطنين ميدانياً من خلال النقاط الطبية و الطواقم الاسعافية المنتشرة شرق قطاع غزة.
كما وأصيب الصحفي ياسر مرتجى بطلق ناري في البطن شرق خانيونس والصحافية اسلام الزعنون بالاختناق شرق خان يونس.

وقد بدأ المشاركون في المسيرات السلمية باشعال اطارات السيارات قرب السياج الفاصل لقطاع غزة، وتصاعد احراق الاطارات بعد صلاة الجمعة، حتى باتت الرؤية معدومة لجيش الاحتلال ووصل الدخان لمستوطنات وبلدات الجنوب المحيط بالقطاع، حيث اعلن الاحتلال المنطقة المحيطة بغزة والمسماة "غلاف غزة" عسكرية مغلقة.
ومع تصاعد دخان الاطارات، استخدم الاحتلال خراطيم المياه في محاولة منه لاطفاء الدخان المتصاعد من الاف الاطارات المشتعلة على الحدود، كما يطلق الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع من الطائرات على المتظاهرين، واستخدام الطائرات ايضا لمحاولة اطفاء الكوشوك.
وبدأ المئات من المواطنين بالتوافد الى المناطق الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في فعاليات العودة في الجمعة الثانية من مسيرات العودة، التي اطلقت عليها اسم "جمعة الكوشوك"، في 5 نقاط مركزية على الحدود.
وقبل بدء الفعاليات بدأت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين بالإضافة الى اطلاق قنابل الغاز بكثافة فيما بدأ عدد من الشبان بإشعال الاطارات المطاطية لحجب الرؤيا وتقليل حجم الاصابات في صفوف المتظاهرين.
من جانبه أقام الهلال الاحمر الفلسطيني وطواقم وزارة الصحة عدة نقاط طبية ومسشتفيات ميدانية بعدة مناطق على الشريط الحدودي لقطاع غزة من ضمنها دير البلح وخانيونس بالإضافة الى عدة نقاط في غزة وجباليا ورفح من أجل سرعة اسعاف المواطنين ميدانيا.
كما استنفرت طواقم الدفاع المدني اطقمها في كافة مخيمات الاعتصام الخمسة تحسبا لاي تصعيد اسرائيلي غير متوقع.
ومن المقرر ان تقيم الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة اليوم حفل تأبين للشهداء الذين ارتقوا يوم الجمعة الماضية في مخيم العودة شرق غزة.
يتبع...