الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تناقش واقع الحياة الاجتماعية للمراة

نشر بتاريخ: 27/08/2018 ( آخر تحديث: 27/08/2018 الساعة: 16:58 )
"REFORM" تناقش واقع الحياة الاجتماعية للمراة
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، جلسة اقران من خلال نشاط مين وراي التفاعلي.
جاء ذلك بمشاركة أعضاء من بلدية حزما وعدد من النشطاء الشباب في بلدية حزما، بهدف البحث في الصورة الذهنية التي شكلها المجتمع عن المرأة وعن دورها في الحياة العامة، في سياق تحليل واقع مشاركة المرأة والأسباب والتحديات والمعيقات المجتمعية والثقافية التي نمطت دور المرأة في مراكز معينة وحيدتها عن مراكز أخرى، وتطوير آليات معالجتها.
وأشار منسق المشاريع في "REFORM" رزق عطاونة الى أن المؤسسة تسعى عن طريق هذا النشاط الى البحث في قضايا المرأة لتحسين سبل مشاركتها في صناعة القرار، وتوفير مساحة آمنة لخلق تأثير ايجابي بديل عن الخطاب النمطي الذي لا يقتصر تأثيره على المرأة وحسب بل على المجتمع ككل، للمساهمة في ازالة الافتراضات والاحكام المسبقة وتمثيل التعددية الموجودة في المجتمع الفلسطيني. وبالرغم من تطرق النشاط الى النظرة الهامشية التي تواجهها النساء في بعض من المجالات الحياتية، الى أنه تضمن أيضا طابع ايجابي، مؤكدا ضرورة البناء عليه.
وأتاح النشاط للمشاركين التعبير عما يدور بداخلهم دون اي عبء في ذكر حالات من حياة المجتمع المحلي والتي تساهم في منع الشخص عن التعبير بشكل صريح، كما وعزز التفاعل الايجابي بين المشاركين.
وطرح العديد من القضايا الاجتماعية التي يجب معالجتها داخل المجتمع والتي تتمثل في البيئة الثقافية والمجتمعية والبنيوية والسياسية ايضا والتي تحدد مشاركة المرأة بمستويات ونسب معينة، وكيف يمكن معالجتها مما يتيح للمرأة مساحة اوسع وقدرة على الوصول بشكل عادل الى مختلف المستويات.
يأتي هذا النشاط ضمن مكون منح مجتمعية صغيرة للمؤسسات الناشئة بتنفيذ مركز تطوير للمؤسسات الأهلية وطاقم شؤون المرأة بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبدعم من الوكالة السويدية للتنمية ضمن برنامج "رجال ونساء من أجل المساواة بين الجنسين" وهو برنامج إقليمي تنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى ثلاث سنوات في أربع دول عربية هي فلسطين والمغرب ومصر ولبنان بهدف فهم الأسباب الجذرية لعدم المساواة بين الجنسين وتطوير حلول مجتمعية تهدف الى اشراك الرجال والصبيان لتحقيق المساواة بين الجنسين.