الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قتَل مستوطنيْن- استشهاد الأسير بسام السايح

نشر بتاريخ: 08/09/2019 ( آخر تحديث: 09/09/2019 الساعة: 09:36 )
قتَل مستوطنيْن- استشهاد الأسير بسام السايح
بيت لحم- معا- أعلنت مصلحة سجون الاحتلال، الأحد، وفاة أسير فلسطيني مريض، بعد نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه".
وأفادت مصلحة السجون أن الأسير هو بسام السايح (47 عاماً)، من سكان الضفة الغربية، وينتمي لحركة حماس.
وأضافت في بيان، أنه محتجز في سجون الاحتلال منذ شهر اكتوبر/ تشرين الأول 2015.
وادعت مصلحة السجون في بيانها أن الأسير يعاني من مرض مزمن، وقد أكد الاطباء وفاته في مستشفى "أساف هروفيه".
وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عصر الأحد، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أعلنوا حالة الاستنفار والغضب والاستعداد لأي مواجهة قادمة مع إدارة المعتقلات، عقب الإعلان عن استشهاد الأسير بسام السايح (47 عاماً)، في مستشفى اساف هروفيه الإسرائيلي.
وقالت الهيئة، ان الأسرى شرعوا بالتكبير والطرق على الأبواب منذ لحظة سماعهم النبأ، وقاموا بإغلاق كافة الأقسام، وأبلغوا الإدارة، أنهم لن يستلموا وجبات الطعام اليوم وغدا، معلنين حالة الحداد.
وحمّل الأسرى إدارة معتقلات الاحتلال المسؤولية عن أية تداعيات، قد تحدث عقب الجريمة التي مورست بحق الأسير بسام السايح.
وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق اليوم، عن إستشهاد الأسير بسام أمين محمد السايح في مسشفى أساف هروفيه الإسرائيلي، والمعتقل في سجون الاحتلال منذ تاريخ 8/10/2015، حيث تعرض لسياسة القتل الطبي المتعمد والممنهج من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.
وأوضحت الهيئة، أن الأسير السايح يعاني من مرض السرطان في الدم والعظم، وتراكم للماء رئتيه، فضلا عن معاناته من تضخم في الكبد وضعف في عمل عضلات القلب وصلت إلى نسبة 15 %، أدت الى نقصان حاد في وزنه وخلل في عمل أعضائه الحيوية الى أن فارق الحياة.
وأضافت الهيئة أنه وباستشهاد الأسير السايح، يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة لـ(221) شهيد ارتقوا منذ العام 1967، أكثر من ثلثهم بسبب سياسة الإهمال (القتل) الطبي المتعمد داخل المعتقلات.
من ناحيتها، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، استشهاد السايح، موضحة أنه يعاني، من أمراض سرطان العظام، وسرطان نخاع الدم الحاد بمراحله المتقدمة، وقصور بعضلة القلب يتجاوز 80 في المائة، والتهاب حاد ومزمن بالرئتين، ومشاكل صحية أخرى.
واعتقل السايح مع أربعة مواطنين آخرين على خلفية مشاركتهم في عملية إطلاق نار قرب بلدة بيت فوريك، أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين.