الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل جديدة عن عملية قتل البغدادي

نشر بتاريخ: 27/10/2019 ( آخر تحديث: 28/10/2019 الساعة: 08:40 )
تفاصيل جديدة عن عملية قتل البغدادي

بيت لحم- معا- قال مسؤول في المخابرات العراقية: "حصلنا على معلومات قيمة من محتجزين قادت لموقع سري بالصحراء العراقية يضم وثائق عن موقع البغدادي وتحركاته".
وقال إن جهاز المخابرات زود التحالف بقيادة الولايات المتحدة بالإحداثيات الدقيقة لموقع زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي مما مهد الطريق لتنفيذ غارة يقال إنها أدت لمقتله.
وأضاف المسؤول أن المخابرات عرفت بالموقع بعد القبض على عراقي وعراقية من "الدائرة المقربة" للبغدادي قدما معلومات أدت لمعرفة موقع سري في الصحراء غرب العراق يضم وثائق تحتوي على المعلومات عن مكان البغدادي وتحركاته.
وأكد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى لوكالة "سبوتنيك" أن العراق كان له دورا كبيرا في عملية استهداف وقتل زعيم تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا) أبو بكر البغدادي، والتي وقعت فجر اليوم الأحد.

وقال قائد أحد الفصائل المسلحة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا إنه يُعتقد أن البغدادي قُتل في غارة بعد منتصف الليل شاركت فيها طائرات هليكوبتر وطائرات حربية في قرية باريشا قرب الحدود التركية كما وقع اشتباك على الأرض خلالها.

وذكر مصدران أمنيان عراقيان ومسؤولان إيرانيان أنهم تلقوا تأكيدا من داخل سوريا بشأن مقتل البغدادي.أفادت مصادر في سوريا والعراق وإيران اليوم الأحد بأن زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي قُتل في عملية عسكرية أمريكية في سوريا.

أكد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى لوكالة "سبوتنيك" أن العراق كان له دورا كبيرا في عملية استهداف وقتل زعيم تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا) أبو بكر البغدادي، والتي وقعت فجر اليوم الأحد.
وكان مسؤول أمريكي اشترط عدم ذكر اسمه قال لـ"رويترز" في وقت سابق إن البغدادي استُهدف في عملية أثناء الليل لكنه لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت العملية ناجحة.
وقال قائد أحد الفصائل المسلحة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا إنه يُعتقد أن البغدادي قُتل في غارة بعد منتصف الليل شاركت فيها طائرات هليكوبتر وطائرات حربية في قرية باريشا قرب الحدود التركية كما وقع اشتباك على الأرض خلالها.
وذكر مصدران أمنيان عراقيان ومسؤولان إيرانيان أنهم تلقوا تأكيدا من داخل سوريا بشأن مقتل البغدادي

وكشف "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، عن تفاصيل جديدة متعلّقة بالعملية التي أدّت إلى مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في سوريا.
وذكر "المرصد" أنّ القوّة الأميركية التي هاجمت البغدادي كانت تحاول اعتقاله حياً، لكنّه فجّر نفسه قبل أن يتم إلقاء القبض عليه.
وبحسب "المرصد" فإنّ "8 طائرات مروحية أقلعت من شمال شرقي حلب في الساعة 12 و30 دقيقة عند منتصف الليل الماضي، رافقتها طائرة حربية شنت غارة على مخبأ البغدادي، واشتبكت مع عناصر متحصنة في منزل قرب منطقة غرب قرية باريشا في إدلب".
وأشار "المرصد" إلى أنّ "المروحيات دليلٌ على أنّ العملية كانت تتضمن إنزالاً جوياً ورغبة في اعتقال القيادي الذي كان متحصنا في ذلك المنزل الذي يعود بالفعل إلى قيادي جهادي"، تبيّن أنّه البغدادي نفسه.
ووفقاً لـ"المرصد" فإنّ "هناك 9 قتلى نتيجة العملية بينهم القيادي وزوجته وعدد من الأطفال".
وكانت وسائل إعلام أميركية ذكرت في وقتٍ سابق أنّ البغدادي لقي مصرعه بغارة أميركية صادق على تنفيذها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وصرح مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بأنّ زعيم تنظيم "داعش" كان هدفاً لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية.
ومن المنتظر أن يصدر ترامب بياناً هاماً، وفقاً لما أعلنه البيت الأبيض.