الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير كريم يونس يصل إلى القدس

نشر بتاريخ: 31/05/2020 ( آخر تحديث: 31/05/2020 الساعة: 17:05 )

الكاتب: عيسى قراقع





بعد 39 عاما داخل سجون الاحتلال ، وبعد اكثر من مائة عام من وعد بلفور المشؤوم، وبعد اكثر من خمسين عاما من الاحتلال الاسرائيلي، وبعد اعلان الرئيس الامريكي ترامب بأن القدس عاصمة لدولة الاحتلال وبعد اعلان صفقة القرن التامرية ، حمل اقدم الاسرى في السجون كريم يونس عتاده الانساني وذخيرته النضالية والأخلاقية ، دفاتره الكثيرة، قصائده وخربشاته وآلامه وذكرياته ، وعاد الى مدينة القدس في ظهيرة جمعتها الساخنة.
اختار كريم يونس ان يعود الى القدس محمولا على اكتاف خمسة آلاف اسير و أسيرة يقبعون في سجون الاحتلال، وصاعدا على كبرياء الصمود والكرامة والبطولات الكثيرة، فتح الف باب وباب، وقفز عن الف جدار وجدار، تجاوز الاسلاك الشائكة، وقرر ان يبدأ عامه الجديد بالصلاة في القدس بين مسجدها وكنيستها وفي حضرة روحها العنيدة.
كريم يونس قرر ان يختتم سنوات عمره في القدس، في نهارها وعلى مصاطبها وشوارعها وساحاتها، في هتافاتها العالية ، هناك على بواباتها الثمانية وعلى اسوارها التاريخية، وبين المرابطين والمرابطات، بين العباد والمؤمينن والمدافعين عن سماءها المقدسة وأرضها المنقوعة بدم الشهداء والانبياء، وكأن القدس كانت على انتظار، احتضنته واشتعلت وكان الانفجار.
كريم يونس القادم من خلف الظلمات اليابسة ، ومن صدى الزنازين المتعفنة، ومن بين شهقات مئات الشهداء الاسرى الذين تركوا وصاياهم بين يديه، ومن بين مئات الاسرى المقدسيين الذين يحرسون القدس بقلوبهم وصمودهم وجوعهم ، دمهم ملح القدس، ارواحهم هواء القدس، اغانيهم ترددها اجراس ومآذن القدس، صدورهم شبابيك مفتوحة على القدس واحيائها وأشجارها وحجارتها، يتنفسون بالقدس ويستمرون بدق الجدران.
كريم يونس يقف في مواجهة القرار الباطل والمتغطرس والغير شرعي للرئيس ترامب بشأن القدس، ويقف في مواجهة سلسلة المشاريع والقوانين التي تستهدف هوية القدس العربية الاسلامية المسيحية الفلسطينية عاصمة دولة فلسطين الى الابد، يكسر القيد ، ويهتف للحرية بكل ما يملك من زمن في الماضي والحاضر والمستقبل ، هو الآن في القدس، مع الاطفال والنساء، امام الحواجز العسكرية والمستوطنات الغريبة، هو يعرف المكان أكثر مما يعرفه الغرباء ، يشرب من البئر الاولى ، يمشي في وادي سلوان، يصعد جبل المكبر، يقرأ ذكرياته في باب العامود ، يصلي مساءا في العيسوية ، ويمضي مع دليل قلبه جميلا في البعيد وجميلا في القريب، يشارك كل الناس في ايقاد الشعلة واضاءة شجرة الميلاد.
كريم يونس يفك عن رقبته حبل المشنقة، لن يعدموا القدس، فالبحر الميت ينتفض بين يديه، وصنوبر الكرمل يتحرك بين عينيه، ولا زال ابن القدس الاسير الكفيف علاء البازيان يدل كريم يونس على عتبة البيت والشمس والينابيع واسماء النبات والجماد والقبور العتيقة، ليرى المكان يقف في المكان ، هنا علم فلسطين ، وهنا ذاكرة لم يشوهها الاستيطان والاسماء العبرية ، هنا حارة المغاربة وحارة الارمن ، هنا حارة النصارى وحارة الشرف، هنا امي وأمك، هنا العيسوية، هنا ابو ديس ، هنا ايمن الشرباتي ، هنا بيت سامر العيساوي، هنا سجن المسكوبية.
كريم يونس يصل القدس بعد 39 عاما، وقد طوى قميصه البني وارتدى شجرا وسحابا ورعدا قادما من خلف الجدران، قتلوا قاسم ابو عكر في أقبية التعذيب ، قتلوا عمر القاسم ومحمد ابو خضير واسحق مراغة ومحمد ابو هدوان وفيصل الحسيني ، دماء كثيرة على الأرصفة، نجوم كثيرة في السماء، ما هذه القدس التي تغير كل التكهنات والتوقعات والاتجاهات؟ تصد الغزاة والقرارات الظالمة، وتقيم اعراسها يوميا في الأزقة والحارات، ارواح الشهداء يحملها الاحياء وينتفضون على الموت والنعش والعدم ويصعدون.
كريم يونس يصل الى القدس، حنينه على ركبتيه ، بصماته وكلامه يجدها على ثرى القدس، السماء ملبدة بالغيوم والاشتباك، صوت المطران كبوتشي يؤذن في الكنيسة يوم الاحد، تهطل الامطار غزيرة ومدرارة ، يلتقي الشهيد مع الحي في صلاة العام الجديد ، تفيض روحه الواضحة، ماؤه الشتوي يتدفق في حصى القدس ولا يتوقف الموج عن المقاومة.
كريم يونس يصل الى القدس، يصل الى الشجرة المباركة ، يدعو القدس الى صلاته، والاسرائيليون يدعون الجنود والشرطة و القنابل والعصي والرصاص وكل الخطايا والاساطير الكاذبة، كريم يمشي في القدس، شهاب احمر ، ينحني ليقبل ارض القدس المالحة، وجيش الاحتلال يتعثر في خطاه، أقدامهم تائهة، دولة عنصرية فاشية ترتكب الجريمة المنظمة، يعيشون في الخوف والقلق الوجودي، وكريم يونس يسير في القدس مرفوع الرأس تحرسه الآلهة.
كريم يونس يصل الى القدس ، يتجادل مع سجان او حاخام على بوابات القدس، لا يروه الا شبحا وقنبلة موقوتة، يستنفرون قتلا واعتقالا واستيطانا، ولكنه لا يراهم الا دولة تعيش في معسكر ممتليء بالبارود والبنادق والآليات، خارج السور وبعيدا عن ضوء الشجرة والنوازع البشرية والان ساني.٨
كريم يونس يصل القدس/بتوقيت القدس وقرية عرعرة مسقط رأسه في اراضي فلسطين المحتلة عام 1948، وبتوقيت البحر الابيض المتوسط، وعلى وقع نداء امه المريضة التي وقفت على قدميها تحتضن كريم وهو يدخل القدس فجرا، يلبس كوفية ، لم يستطيعوا ضم القدس، الام ضمت كريم والقدس ضمة واحدة.
كريم يونس يصل الى القدس يؤدي التحية الى الجليل وغزة صوته صوت الهوية القدس العربية الإسلامية المسيحية عاصمة فلسطين الابدية