الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التهدئة في القدس .....هل باتت تمثل تحولا استراتيجيا للمقاومة ؟

نشر بتاريخ: 05/08/2021 ( آخر تحديث: 05/08/2021 الساعة: 19:48 )

الكاتب:

معتز خليل
تتواصل ردود الفعل إزاء التهدئة السياسية الحاصلة الأن على الساحة الاجتماعية والإنسانية في القدس ، وأشارت بعض من التقارير الصحفية الغربية إلى أن عدد من كبار المسؤولين في القدس يعملون جديا على المحافظة على التهدئة الحاصلة الأن على الساحة سواء الاجتماعية أو السياسية والأمنية بالقدس.
ويشير تقرير للتلفزيون البريطاني إلى أن المحافظة على التهدئة بات أمرا مصيريا ومهما خاصة في ظل التصعيد الحاصل على الساحة خاصة بعد الأسابيع المضطربة التي كانت في المدينة.
وبات من الواضح أن هناك الكثير من العوامل التي تدفع بالكثير من السكان إلى الحديث جديا إلى التهدئة خاصة مع التطورات الجيوسياسية التي تعصف بفلسطين.
غبر أن الحديث المتعاظم للتهدئة دفع بوكالة معا للأنباء إلى طرح هذه المعضلة السياسية على عدد من المقربين لحركة حماس ، حيث أعرب المحلل السياسي الفلسطيني إياد القرا عن اعتقاده بعدم وجود رغبة في هذه المرحلة لدى المقاومة للدخول في مواجهة مسلحة واسعة.
وقال القرا نصا للوكالة إن ما يحدث هو شكل من أشكال التصعيد الهادئ بين الجانبين تضغط فيه المقاومة على الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ ما تم التفاهم عليه ما بعد معركة سيف القدس التي حدثت في مايو الماضي وبنفس الوقت الاحتلال الإسرائيلي ما يزال يتباطئ بتنفيذ هذه التفاهمات ويرد بمعادلة صاروخ مقابل البالونات التي تطلق من قطاع غزة وهذا يزيد من حالة التوتر خلال الفترة القادمة خاصة إذا ما استمرت الأوضاع الحالية على ما هي عليه".
واضاف القرا أنه وفي تقديره لا توجد رغبة عند الطرفين بالذهاب إلى مواجهة كبيرة أو تصعيد كبير لكن إسرائيل تحاول أن تبقي غزة تحت الضغط بشكل أو بآخر لربطها بملف تبادل الأسرى وربطها بملفات أخرى مرتبطة بالمقاومة في غزة ولكن بكل الأحوال نحن أمام تصعيد هادئ قد يكون متدرج في مرحلة معينة لكن لا يمكن الذهاب إلى مواجهة لا يرغب بها طرفي المواجهة في هذه المرحلة".
ويشير الكثير من المحللين الفلسطينيين ممن يعرفون قضية الشيخ جراح والأراضي الفلسطينية في القدس جيداً أن الحملات القانونية والإعلامية تعزز بشكل كبير حقوق الفلسطينيين.
ومن المتوقع أن تؤتي الإجراءات القانونية ثمارها قريبًا وقد أثبتت أنها أكثر فعالية من أي طريقة أخرى.
وتشير تقارير إلى أن التصعيد الذي تدعو إليه بعض من الفصائل الفلسطينية وحركات المقاومة فضلا عن بعض من الهيئات بالاحتلال ألحق أضرارًا بالفلسطينيين في الشيخ جراح والأحياء الأخرى، وتسبب في تصلب موقف الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي يزيد من دقة هذه الأزمة وتأثيرها السياسي على الساحة السياسية.