الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

" واذا الوحوش حشرت "

نشر بتاريخ: 13/08/2012 ( آخر تحديث: 17/08/2012 الساعة: 13:56 )

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

كتب د.ناصر اللحام - ونحن على ابواب العيد وافتتاح المدارس والجامعات .... ليس هناك سبب واضح لقيام اسرائيل بمنح عشرات الاف التصاريح للفلسطينيين لدخول الجدار الى القدس والمدن الاسرائيلية بمناسبة شهر رمضان ، ولكن على ما يبدو ان اسرائيل مستفيدة اقتصاديا من الامر على حساب تجار الضفة واسواقها ، لان عشرات ملايين الدولارات ستعود الى بنك اسرائيل واسواق اسرائيل في حال استطاب سكان الضفة التسوّق لعيد الاضحى من مولات اسرائيل وهو الدارج حاليا . وفي حين عاد قطاع غزة للحصار واغلق معبر رفح ، تقوم اسرائيل رويدا رويدا بترويض سكان الضفة كمستهلكين لبضائعها واظهار مدى عجز خطط وزارة الاقتصاد الفلسطينية في رسم اي بديل .

احدهم كان يشكو ضيق اليد ، وانه لا يملك ثمن سجائره ، ولكن حين سمحت اسرائيل بدخوله وعائلته الى داخل الجدار ، عاد يحكي لنا كيف اشترى بمبلغ خمسة الاف شيكل احتياجات العيد من اسواق اسرائيل !!

من جهة ثانية تعاني اسرائيل ازمة اقتصادية غير ظاهرة حتى الان ، ورغم تعدد الاسباب اعتقد ان السبب الوحيد هو معاندة نتانياهو للادارة الامريكية ، وان قوله اكثر من مرة ان اسرائيل قادرة على حل مشكلاتها لوحدها ومن دون تدخل احد اثار حفيظة حلفاء تل ابيب في البيت الابيض فارادوا ان "يفركوا اذنه " قليلا وان يلقنوه درسا في الادب الامريكي .

ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل اعلن قبل ايام ان اسرائيل تواجه ازمة اقتصادية غير مسبوقة ، وان العام الحالي كارثي ، ولكن العام القادم 2013 هو اسوأ بكثير وسيكون العجز بمليارات الدولارات ، اما العام 2014 فسيكون الاسوأ من الاسوأ وسيكون العجز مضاعفا !!!!

وبعد مكابرة ، طلع وزير المالية الاسرائيلي شتاينتس يقول ان الوضع الاقتصادي في الحضيض ، وان البطالة تتسع والتصدير يتعرقل والنمو يقف وطالب باستجداء وقف الحديث عن ضربة متوقعة لايران لان الامر يتسبب بخسائر كبيرة ... وبالفعل فقدانخفضت قيمة الشيكل امام الدولار وعاد كل دولار يساوي اكثر من 4 شواكل جراء التصريحات التي تشير الى حرب .

ورويدا رويدا يفهم قادة اسرائيل ان الدولة العبرية مجرد كتيبة تابعة للولايات المتحدة الامريكية ، وان اسرائيل لا تجرؤ على هزيمة احد من دون امريكا ، وان اقتصاد اسرائيل مجرد واجهة زجاج للبنوك الامريكية وانهم " سيشحدون الملح " في حال غضبت امريكا عليهم .

نقطة نظام - اذا كان حال اسرائيل الاقتصادي بهذا الشكل ، فكيف هو حالنا نحن الفلسطينيون !!!! وكيف هو حال مصر التي لولا قطر والسعودية لشاهدت نجوم الظهر في عز ثورتها !! وكيف هو حال كل الدول العربية التي لم يمنحها الله نفطا او غازا او كازا واكتفى لحكمته بان يهبها وزراء ومسؤولين وخبراء ؟