السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف نعلِّم الإبداع؟؟؟

نشر بتاريخ: 18/04/2015 ( آخر تحديث: 18/04/2015 الساعة: 17:38 )

الكاتب: د. خالد الجواريش

كان عنوان الدًرس في مبحث التربية الإسلامية "قصة سيدنا نوح" حيث تدور أحداثه حول صناعة السًفينة والطوفان ودعوة سيدنا نوح عليه السًلام لقومه، وفي نهاية الدّرس سألت الطلبة عن رأيهم في قوًة السًفينة؟ فكانت جميع الإجابات تدلًل على قوتها ومتانتها والأسباب من وجهة نظرهم لأن سيدنا نوح عليه السًلام كان يعمل نجًاراً ،وكذلك لأنها صمدت في وجه الطوفان.

وعندها سألت الطلبة عن تعريف المعجزة؟ وما هيمعجزة سيدنا نوح عليه السًلام؟فأجابواأن المعجزة هي الشيء الخارق للعادة وأن معجزة سيدنا نوح عليه السًلام هي السًفينة.. فقلت لهم وأين المعجزة إن كانت السًفينة متقنةومتينة؟؟؟ استغرب الطًلبة من النقاش الحاصل بيني وبينهم فقالوا ماذا إذن؟ قلت لهم أن المنطق يقول أن السفينة لم تكن متقنة ولهذا هي معجزة حيث يقول تعالى في سورة "القمر" "وحملناه على ذات ألواح ودسر" أي ألواح خشب ومسامير وفق معظم التفاسير للقرآن الكريم....

ومن هذا المنطلق يمكنالقولإنالانتقالمنالتعليمالتقليدي المعتمد على الكلام والطبشورة وسرد الأحداث على علًاتها إلىالتعليمالإبداعيعمليةتحتاج إلى تضييق الفجوةبينالمفاهيمالنظرية المتضمًنة في الكتب المقرًرة وبين مدلولاتها الفكرية. 

فما هو التفكير الإبداعي إذن؟ وما هي مهاراته؟ وكيف نعلًمه؟
أجمع معظم العلماء على أن التفكير الإبداعي هو نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً.

ومن أهم مهارات التفكير الإبداعي:
1-الطلاقة: وهي القدرة على توليد أكبر عدد من البدائل أو الأفكار عند الاستجابة لمثير معين والسرعة والسهولة في توليدها، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء لمعلومات أو خبرات سبق تعلمها، وتشمل: الطلاقة اللفظية، طلاقة المعاني، طلاقة الأشكال.
ومن أمثلتها: اكتب أكبر عدد من الكلمات تبدأ بحرف الباء خلال دقيقة؟
اكتب أكبر عدد من عواصم الدول العربية ؟ ارسم أكبر عدد من المجسًمات؟ اكتب أكبر عدد من الفقاريات؟ اكتب أكبر عدد من الرًسل عليهم السًلام؟.....
2- المرونة: وتعني القدرة على توليد الأفكار المتنوعة التي ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة، وهي عكس الجمود الذهني وقابلة للتغيير وفق ما تستدعي الحاجة.

وبالعودة إلى المثال الأول والخاص بأكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف الباء فالطالب الذي كتب مثلاً: بيت جالا-بيت لحم-بيت ساحور-بير زيت-بير نبالا....ليس عنده مرونة، فالمفروض هنا للتميز بالمرونة أن تكون الكلمات ليست على نفس الوزن والوتيرة الواحدة.
3-الأصالة: وتعني الخبرة والتفرد، وهي محل للحكم على مستوى الإبداع.
فمثلاً كلمة "بايسكل" في المثال السًابق تعتبر كلمة أصيلة لأنها باللغة الإنجليزية وجديدة وغريبة.
4- تآلف الأشتات:وهي القدرة على الجمع بين الأضداد بطريقة لها معنى.
وهنا يتم الجمع بين أي كلمتين مختلفتين مثلاً: القلم-البرتقال. فتكون الجملة: القلم والبرتقال كلاهما فيه حرف القاف مثلاً.
5-الإفاضة: وهي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة أو لحل المشكلة.
فمثلاً يتم رسم فنجان قهوة ويتم سؤال الطًلبة عن أشكال أخرى يمكن عملها من نفس الرًسمة؟
6-الحساسية للمشكلات: ويقصد بها الوعي لوجود مشكلات أو حاجات في البيئة أو الموقف.
وهنا يكون دور المعلًم ميسراً في طرح مشاكل حياتية ومناقشتها وإظهار القدرة على طرح بدائل مقنعة للحلول الممكنة للمشكلة موضوع النقاش.

ومن البرامج المستخدمة في تنمية التفكير الإبداعي:
1- التضارب المعرفي: عرض مواقف متعارضة ومناقشتها.
2- التفكير فوق المعرفي: ويعني التفكير في تفكير الطالب.
3- التجسير: ويعني ربط خبرات الطًلبةبالحياة العملية وبناء الجسور الفكرية، وذلك لإخراج الخبرات التعليمية من الإطار النظري إلى الإطار العملي الحياتي.