الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقتلة" السورية

نشر بتاريخ: 09/07/2016 ( آخر تحديث: 09/07/2016 الساعة: 19:15 )

الكاتب: محمد مناصرة

(1)
"يا موت أما شبعت؟ ما بدها عينك الفجعانة تهدا وتركن؟ يا موت ما عاد نعرف مين بدنا ننادي، ولا أي باب بدنا ندق، ولا بنعرف لوين بدنا ندير وجهنا... يا موت عم تتعاون مع كل الأيادي الحقيرة يلي عم تغرق وتغرقنا بحرب عم تطحن وتطحن ومارح تخلي قدامنا بصيص أمل. يا موت حتى يللي عم بقولوا إنن بيمثلونا طلعوا كراكوزات بايدين البترول وريحته... يا موت بدنا حدا يوقف بطريقك ويقلك كفاية كفاية كفاية... بدنا حدا يقول ستوب يا حرب ويا غريب اطلع برا .... وساعتها يمكن إذا خلونا لحالنا نلاقي طريقة نخلص فيها من ابن أنيسة والبغدادي والجولاني".

بهذه المناجاة الموجعة كتبت فلورنس غزلان السورية المقيمة في المنفى بمدينة باريس في اعقاب مقتل الصحفي خالد العيسى الذي اغتالته جبهة النصرة معبرة عن أعمق مشاعر السوريين تجاه استدامة الموت الموسيقي في سورية.

وبمقتل خالد العيسى ارتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا اغتيالا في سورية الى ما يزيد عن 470 صحفيا. وكان اخر تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان اشار الى مقتل 463 حتى نيسان من العام 2015 وعدد المختطفين او المعتقلين بحسب تقرير الشبكة ذاته 1027 صحفيا.

نتاج "المقتلة"
- الضحايا:
بلغ عدد الضحايا ممن قضوا بحسب اكثر التقارير الصادمة وهو تقرير المركز السوري لأبحاث السياسات 470 الف سوري/ة الصادر في شباط 2016، واذا اخذنا بالاعتبار عدد الضحايا الذين سقطوا خلال الاشهر الأخيرة فقد تجاوز العدد نصف مليون سوري/ة بينهم ما يقارب 20 الف طفل/ة وما يماثل هذا العدد من النساء السوريات ايضا.

- الجرحى والمعاقين:
وبحسب التقارير الحكومية الهيئة العامة للطب الشرعي ، او التقارير الصادرة عن المعارضة الائتلاف الوطني السوري والمؤسسات الحقوقية او تلك التي اعلنتها مؤسسات الامم المتحدة المنظمة الدولية للمعاقين مثالا والمركز السوري لأبحاث السياسات فان عدد الجرحى قد تجاوز2 مليون إنسان، وان ما بين 80 – 100 الف طفل اصيبوا بشلل الاطفال، ومن اصيبوا بإعاقات لفقدانهم عضو او اكثر من اجسادهم تجاوز عددهم 300 الف شخص. وكان تقرير منظمة الصحة العالمية في كانون الأول 2015 مثيرا اذ ذكر بان نسبة المعوقين نتيجة الحرب بلغت 10% من تعداد السكان أي قرابة 2.5 مليون انسان.

- المهجرين:
بحسب الاحصاء الحكومي الاول من كانون ثاني 2011 قبل اندلاع الثورة بشهرين ونصف بلغ عدد سكان سورية (24.5) مليون نسمه منهم (3) مليون كانوا يعيشون خارج سورية بحثا عن ارزاقهم قبل اندلاع الثورة.

وفي شباط من العام الحالي 2016 ذكر تقرير المركز السوري لأبحاث السياسات "أن عدد السكان تقلص جراء الاحداث بنسبة 21%" أي ما يزيد عن 5 مليون سوري بسبب اللجوء للخارج في حين ان تصريحات مسئولين سوريين في قوى المعارضة من داخل الائتلاف ومن خارجه اوضحوا لنا بان عدد المهجرين داخل وخارج سوريه منذ بداية الثورة وحتى الان تجاوز ال 5 ملايين سوري/ة ليكون حاصل السوريين المهجرين قبل وبعد الثورة خارج البلد 8 ملايين سوري/ة.

ما الذي يجري على الارض في سورية:

يصعب على أي شخص خارج سوريه فهم ما يجري على ساحتها فهو لا يرى غير الذي يقدم في اعلام الفضائيات المتحاربة كما الحرب على الارض بين ممولي وداعمي تلك الفضائيات، فلا يرى المراقب غير جثامين تدفن او يتم انتشالها من تحت الجدران وسقوف منهارة كل حجر فيها كان ينقل لنا قصص تاريخ مجيد وموروث ثقافي لحضارات عظيمة مرت من هنا، ذهبت وبقيت سورية، لتهدمها اليوم القنابل العنقودية والحرارية والفسفورية والصواريخ وبراميل الديناميت الهابطة من السماء، بارود وموت من الجهات الاربع والضحايا في الغالب هم المدنيون.

- الاطراف المشاركة في "المقتلة":
تقارير الفضائيات الإقليمية تقدم كما لو كانت اعمالا مسرحيه فتارة تتحدث عن تقدم او تراجع للسلطة وانصارها او تقدم وتراجع لقوى لمعارضة، او لأولئك المسقطين على سورية من خارجها. التقدم والتراجع مظهران لا يدومان فالمشهد الدرامي يتغير من يوم لآخر.

اولا:
يرى المشاهد مثالا حضورا رمزيا لقوات من جيش السلطة في المعارك، لان من يقاتل اليوم على الارض فعليا ليس جيش السلطة الرسمي بل ميليشيات محلية واخرى خارجية.

وفي اطار محاولة روسية العام الماضي لإعادة بناء الجيش السوري تم انشاء قوات جديدة لملء الفراغ.

1- تم انشاء "فيلق الاقتحام الرابع" ليكون نموذجا لقوات جيش معاصر والمكون من عناصر منتقاة مما تبقى من الفرقتين الثالثة والرابعة في جيش السلطة، ويشتمل الفيلق على ميليشيات لواء "انصار الزوبعة" من الحزب السوري القومي الاجتماعي وميليشيات حزب البعث، والفيلق الجديد مسئول الان عن ميليشيات "قوات الدفاع الوطني" التي تشكلت من الاحتياط المتطوعين وميليشيات صقور الصحراء البالغ عددها ستة الويه وهؤلاء جميعهم علويين ومذهبيين تم تجنيدهم لسد الفراغ الذي نجم عن تفكيك الجيش وتحلله أو من مجموعات الشبيحة عدا عن شبان من الارياف السورية يتم اقتيادهم للخدمة في الجيش في حالات استعادة القرى الريفية من قوى المعارضة بسبب تغيب 500 الف مجند فروا من واجب الخدمة في الجيش حسب معطيات عسكريه قدمها ضباط منشقون عن جيش السلطة في مقابلات خاصه. (وللمزيد طالع ما كتبه توم كوبر بعنوان "الحرب المملة - ما تبقى من الجيش السوري" https://warisboring.com/whats-left-of-the-syrian-arab-army-eec39485df43.jpg?_mhk=4f95f2d76d1b49243176cbdd8b7749a4e2663b6936f7ffa3be7e6cf4beb401f0201205fde29cb2596a29132fe1970801' align='center' />
.qyy4g471i) .

2 - الى جانب ميليشيات السلطة تنتشر على الساحة السورية قوات ايرانية الحرس الثوري وميليشيات الاستخبارات الباسيج، وميليشيات حزب الله وكذلك ميليشيات عراقية وافغانية استحضرتها ايران لوقف انهيار السلطة والحيلولة دون سقوطها ومن هذه الميليشيات:

- اشراك سرايا الخراساني عام 2012 واميرها كان أحد قادة القاعدة والحارس الشخصي المرافق لأسامة بن لادن، فرَّ من افغانستان بعد العام 2001 إلى إيران وأقام فيها بضيافة السلطات الإيرانية قائدا لتنظيم القاعدة ، نقلته ايران الى سورية مصحوبا بسراياه كاملة وكان يوصف بأنه الأكثر عنفا وتطرفا من الدواعش حيث عينه الظواهري ممثلا له في جبهة النصرة بدلا من ابو خالد السوري الذي اغتالته داعش وقتل في غارة جوية نفذها الطيران الاميركي يوم 21 تموز 2015.

- استحضرت ايران للمشاركة في "المقتلة" 23 لواء او كتيبة او حزب ميليشياوي طائفي ومذهبي اطلقتهم في الفضاء السوري على سبيل المثال لا الحصر: ميليشيات لواء أبو الفضل العباس العراقي/ لواء ذو الفقار العراقي / جيش الإمام المهدي العراقي/ سرايا الدفاع التابعة لمصطفى حمدان/ عصائب أهل الحق في العراق/ لواء اسد الله الغالب - قوات عراقية/ وميلشيات شيعية أفغانية. هذا عدا عن استخدام ميليشيات الحرس القومي العربي/ الحزب القومي السوري الاجتماعي/ حزب البعث اللبناني/ جيش التحرير الفلسطيني وزجه في المعارك الطاحنة وميليشيات أحمد جبريل – الجبهة الشعبية القيادة العامة.

ثانيا:
قوات المعارضة السورية التي لم يعد بمقدور احد حتى السوريين تعداد اسماء ألويتها وكتائبها وتشكيلاتها ليس فقط على نطاق الساحة السورية بل ويصعب تعدادها حتى على نطاق المحافظة او المدينة او القرية.

ومن الالوية القوية لواء احرار الشام المدعوم من قطر وتركيا ومن تحت الطاولة تدعمان ايضا جبهة النصرة. اما لواء جيش الاسلام فتدعمه بشكل رئيس المملكة السعودية، ولواء التحرير تدعمه وترعاه المخابرات الفرنسية وكل اوجه الدعم ماي او عسكري يتم باطلاع الولايات المتحدة وموافقتها.

اما الجيش الحر في حلب وريفها الشمالي وسراقب وبعض المناطق والمواقع في محيط دمشق والجنوب في حوران فان الغالبية من قواعده وبسبب الحصار المالي والعسكري الاقليمي والدولي له (المستمر حتى كتابة هذه السطور) وبسبب الاغتيالات المتلاحقة لقادته (التي شارك بتنفيذها كل من سلطة النظام، داعش، النصرة، واحرار الشام وجيش الاسلام ايضا شاركوا في تلك الاغتيالات والملاحقات والحصار بتوجيهات من استخبارات الاطراف المشاركة في "المقتلة" ويلحظ المراقب التحاق اعداد كبيرة من قواعد الجيش الحر بالقوى الاسلاموية او توزعوا في قراهم وبلداتهم ينشطون في العمل المدني لصالح الثورة لعدم وجود السلاح ومنعه عنهم وعدم قدرة الائتلاف الوطني والمجلس الوطني من قبل على توفير ادنى الرواتب لهم.

لقد تم اغتيال من وصفو بالكفاءة او رفضوا المال السياسي، او اداروا ظهورهم لتعليمات "الموك" و"الموم"، او عملوا على توحيد مجموعات وهياكل الجيش الحر ليكون له عنوانا واحدا وقيادة واحده الامر الذي لا تريده مجموعة اصدقاء سورية، ومن لم يطاله الاغتيال في الجيش الحر تم استقطابه بالمال السياسي لينشق عن الجيش الحر ويؤسس فصيلا جديدا لتعزيز التفكك في صفوفه.

ان تعدد الاطراف الممولة التي تقدم الدعم المالي لهذه الكتائب والألوية والمجموعات المسلحة جعل من هذه التشكيلات العسكرية مجموعات متنافسه تفتقر للتعاون او التنسيق تبعا للأوامر التي تأتيها من الجهة الداعمة وهي ليست بالقلة، اذ في غرفة عمليات "الموك" في الجنوب وحدها وبدون التعرض لبنية غرفة عمليات الشمال "الموم" في تركيا فان ضباط الاستخبارات المشاركين في عضوية "الموك" يمثلون اكثر من 14 دوله وبقيادة واشراف الولايات المتحدة وبمشاركة اسرائيلية فاعلة وهؤلاء جميعهم يمنعون مجموعات المعارضة من التوحد او تجاوز الخط الاحمر المحدد لهم ولا تسمح لأي منهم الاقتراب من جبل قاسيون حيث الرئيس الاسد.

ثالثا:
لم تتأخر روسيا عن المشاركة في تغذية "المقتلة" ولا تقتصر مشاركتها على ما يلقيه طيرانها من موت يطال النساء والاطفال والشيوخ ويهدم معالم التاريخ والحضارة بالقنابل الفسفورية والعنقودية والصواريخ المحرمة دوليا بل واسهمت روسيا واميركا وبالتعاون بينهما في التمويل والتسليح في انشاء لواء "جيش الثوار" وهو خليط عربي تركماني وكردي كما تم انشاء الوية النصر (بحوزتنا تسجيل صوتي لاحد قادة "جيش الثوار" يطلب من الناطق الاعلامي لديهم ان يكتب بيانا خاصا موجه للراي العام بأنشاء "الوية النصر" كفصيل معارض وفي نفس الوقت يطلب هذا القائد من نفس الشخص ذاته ان يطبع بيانا اخر يؤكد على ان "الوية النصر" ليس هدفها مقاتلة قوات النظام) فهو من جهة يريد تضليل الراي العام بادعاء انه قوة معارضه جديدة ومن جهة اخرى يريد ان يضمن رضى اسياده واولياء نعمته الروس والأمريكان للإبقاء على حنفية المال من الطرفين مفتوحه وضمان تدفق السلاح كي يبيع منه ما يغنيه ابدا).

رابعا:
الميليشيات غير السورية المسقطة من الخارج على الشعب السوري:
- جبهة النصرة وتفريخاتها وتحظى بدعم مالي قطري وتركي وكشفت لنا مصادر ثقة على ان تركيا سمحت لجبهة النصرة خلال المرحلة المنصرمة بإقامة معسكر لتدريب كوادرها سرا على الاراضي التركية وبعلم ومعرفة واطلاع الولايات المتحدة التي تصنف وتضع جبهة النصرة على قائمة الإرهاب؟! ويفيد كم غير قليل من المعلومات عن اختراق السلطة بضباط استخبارات لجبهة النصرة وبان هؤلاء الضباط من صناع القرار في النصرة كما هو عليه الحال بالنسبة لتنظيم الدولة داعش..

- تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" مشارك بقوة في "المقتلة" كباقي الاطراف وكثر من قياداتها ضباط يتبعون للعديد من دوائر الاستخبارات الاقليمية والدولية ويؤدون دورا مرسوما بعناية ولا غرابة ان تمكنت داعش من بناء صلات تجارية في مجال النفط مع السلطة في دمشق والتي ترسل التزاما بالاتفاقات مع داعش فرق الصيانة بانتظام للرقة، وايضا تمكنت من انجاز اتفاقات لتزويد تركيا وروسيا وكردستان وال (PYD) بالنفط ايضا. ولدى السوريين وخاصة الجيش الحر ما يكفي من الوثائق والبيانات التي تدين الاطراف المذكورة جميعها بالتعاون مع داعش والولايات المتحدة وروسيا اكثر العارفين والمطلعين على تفاصيل ما يحدث.

- حزب ال"PYD" وحدات حماية الشعب برئاسة صالح مسلم محمد (المعروف بانه مخبر لدى جميل حسن مسئول المخابرات الجوية) والحزب هو الجناح العسكري لتنظيم حزب العمال الكردستاني التركي (PKK) في سوريا الذي كان يتزعمه عبد الله اوجلان قبل اعتقاله.

تسلمت وحدات حماية الشعب من السلطة في سورية جميع المقرات الادارية للسلطة تاركة لها بعد الانسحاب اسلحة متنوعه خفيفة وثقيلة وأليات عسكرية.

واول المهام التي نفذتها "PYD" لصالح السلطة منع المظاهرات المطالبة بالحرية وتنفيذ عمليات اعتقال واسعه في صفوف الناشطين الاكراد والعرب المشاركين في الثورة ضد النظام وعمليات ترحيل للسكان السوريين من غير الاكراد وارتكبت انتهاكات لحقوق الانسان ومنها التضييق على الصحفيين واصدرت منظمة مراسلون بلا حدود بيانات ادانت فيها اجراءات قوات حماية الشعب بحق المراسلين كما اتهمتها بارتكاب جرائم حرب ونفذت اغتيالات لرجال الفكر وقادة مجتمع ومؤخرا وفي خطوة انفصاليه اقدم الحزب على الاعلان عن اقامة كيان فدرالي في منطقة الجزيرة وفرين وكوباني بدواعي الحرص على حقوق الشعب الكردي.

ومؤخرا جرت توسعة هذه القوات بتعاون اميركي روسي باسم "قوات سوريا الديمقراطية الكردية" المدعومة من روسيا والتحالف الأميركي ومن غرفة عمليات "الموم" ذاتها وفي اتصال هاتفي مع ناشط في الجيش الحر في ريف الرقة ابلغنا ان هذه القوات تحاصر القرى تل ابيض والبلدات المجاورة وتقوم بإجبار الأهالي على إخلاء مساكنهم وارغامهم على المغادرة إلى محافظات اخرى او صوب تركيا وتطالب الشباب الالتحاق بصفوفها. وافاد الناشط بان هذه القوات ارغمت المنتسبين لمجموعات الجيش الحر في المنطقة على الالتحاق بقوات سورية الديمقراطية الكردية والعمل تحت قيادتها تجنبا للتهجير او زجهم في "مقتلة"!.

تاريخيا وفيما كان الشعب الكردي السوري يعاني من ملاحقة واستبداد السلطة الاسدية اعتقالات وحرمان من الهوية والمواطنة والحرمان من الحق في التعليم والملكية وحتى تسمية الاطفال بأسماء كرديه كان ال"PYD" حليفا للسلطة ضد شعبه ومكرسا جهوده في تنفيذ جرائم الارهاب في تركيا التي طالت المدنيين.

اصدقاء لسورية أم أعداء؟!

منذ انعقد مؤتمر "أصدقاء سوريا" الاول في تونس يوم 24 شباط 2012 والاجتماع الثاني الذي تلاه في اسطنبول الموافق 1/4/2012 أي بعد 35 يوما من انعقاد المؤتمر الاول والاطراف الاقليمية والدولية من جهة ايران والعراق والامارات العربية وروسيا والصين ومن جهة اخرى السعودية وقطر والولايات المتحدة واسرائيل ودول الاتحاد الاوروبي في سباق ومنافسة في البحث عن كيفية تعزيز الحرب في سورية بالوكالة نيابة عن هذه الاطراف، وكيف بالإمكان اطالة عمر "المقتلة" بان لا تنتصر المعارضة وان لا تسقط السلطة.

عقب هذين المؤتمرين وعلى عكس الشعارات المعلنة على الارض شهدت القرى والبلدات والمحافظات طوال العام 2012 جهودا من دول اصدقاء سورية وخاصة قطر لإنشاء عشرات ومئات المجموعات والهياكل العسكرية وجميع امراء هذه المجموعات من اصحاب اللحى لتفكيك هياكل الجيش الحر امل السوريين في الحرية.

حادثة ذات مغزى:

ويتندر قادة الجيش الحر وناشطون سياسيا لصالح الثورة التقيناهم في الخارج بواقعة شديدة البلاغة في فضح الدور القطري اذ طالب بعض المسئولين في الائتلاف الوطني وزير الخارجية القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني السماح لهم بلقاء قادة المجموعات العسكرية التي تدعمها قطر للتعرف عليهم وعلى امل ادراجهم في المساعي لتوحيد المجموعات العسكرية.

وافق الشيخ حمد بن جاسم على تنظيم لقاء بين الطرفين وبالفعل استدعى جميع امراء المجموعات المسلحة التي تدعمها قطر للحضور الى تركيا ونظم غداء فاخر جمع بين القادة من الائتلاف والامراء وما حصل ان المدعوين من امراء السلاح وعددهم اكثر من 40 اميرا كانوا جميعهم من اصحاب اللحى ولم يسمح لأي منهم الحديث او التواصل مع قادة الائتلاف واقتصر اللقاء فقط على مشاهدتهم وتناول الغداء معهم!!

وهكذا انتهى لقاء التعارف بين امراء المجموعات الجهادية وقادة الائتلاف السوري برعاية وزير الخارجية السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني دون ان يخاطب أي من الطرفين الطرف الاخر؟!! وبحسب افادات نشطاء الحراك المدني فان امراء الجهاد المدعومين من قطر هم رجال عصابات وزعران حرامية ويزعمون بانتسابهم للاخوان المسلمين تستخدمهم قطر لتخريب الثورة وتشويه صورتها وفي تدمير النسيج الاجتماعي للشعب السوري.

لقد بذلت مجموعة اصدقاء سورية جهودا مثابره لمنع تنفيذ قرارات المجلس الوطني السوري التي اقرت في شباط واذار 2012 القاضية بتوحيد المجموعات العسكرية وايجاد قيادة موحدة لها تحسبا من اختراقها اقليميا ودوليا، ولاحقا لم تسمح هذه الدول وخاصة قطر للائتلاف السوري البديل عن المجلس ان تكون له اية صلة بأمراء الجهاد الاسلاموي المشاركين في "المقتلة".

وكذلك لم تسمح دول "اصدقاء سورية" للائتلاف الوطني السوري بان يكون له أي دور في مجال الحراك العسكري ماليا او عسكريا او اداريا وهكذا سارت اشرعة الصراع الاقليمي والدولي في الفضاء السوري في الاتجاهات المغايرة لغايات واهداف الشعب السوري في الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة.

ابرز ادوات الحرب بالوكالة في "المقتلة":

- كان نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق ما بين 2006 – 2014 قد اطلق في الفضاء السوري لا اقل من 4500 معتقل جهادي من سجن ابو غريب وغيره من السجون في العراق بمسرحيه سيئة الاخراج عنوانها "الفرار من ابو غريب" والذين غالبيتهم كانوا المؤسسين للدولة الاسلامية في العراق والشام المعروفة اليوم باسم "داعش".

- الرئيس السوري بشار الاسد من طرفه اصدر مرسوما رئاسيا اطلق بموجبه في الفضاء السوري ما يزيد عن سبعة الاف جهادي وجنائي من المعتقلين من صيدنايا وفرع فلسطين وغيرهما ومن بينهم اخطر امراء الالوية الجهادية اصحاب الرايات السوداء:

1- ابو محمد الجولاني الذي اسس جبهة النصرة (القاعدة). وحظي بالتمويل عن طريق ببيع المحروقات الى تركيا وتمكن من مد خط انابيب لتزويد تركيا باحتياجاتها من المحروقات فيما الشعب السوري كان محروما منها وتمكن (الاسم لدينا – مسئول المكتب الامني في الجيش الحر) من تصوير انابيب ضخ المحروقات الى تركيا وتحديد جميع الاحداثيات المتعلقة بخط الانابيب وتوجه لتسليمها للحكومة التركية معتقدا انها لا تعلم بالذي يحدث فتم اعتقاله وطردته الحكومة التركية خارج تركية مع قرار بمنعه من دخولها لمدة خمس سنوات. وحظيت جبهة النصرة ايضا بدعم قطري غير محدود وعلى دعم مالي ولوجستي تركي وبعلم المخابرات الاميركية.

2- زهران علّوش مؤسس وأمير لواء جيش الإسلام الذي حظي بدعم مالي سعودي هائل وبعلم المخابرات الاميركية ، وكان من ابرز دعاة الفتنه المذهبية وتفكيك النسيج الاجتماعي للشعب السوري ومن انصار التكفير وفي رده على قَسَم حسن نصر الله الذي اطلقه في ايار 2013 " قسما بدمائك يا حسين لن تسبى زينب مرتين" لتبرير مشاركته في "المقتلة" السورية رد عليه زهران علوش في كانون ثاني 2014 مهددا بسحق العلويين وبانه سيهدم مقام السيدة زينب واغتيل يوم 26 كانون اول 2015 .

3- ابو خالد السوري المؤسس الفعلي للواء أحرار الشام الذي كان مساعدا لابن لادن وقاتل في افغانستان والشيشان وكان اليد اليمنى لابي مصعب الزرقاوي وهو احد القادة الجهاديين الذين اطلقوا مع الامراء الأربعة في اعقاب اندلاع الثورة السورية بالمرسوم الرئاسي للرئيس الاسد القاضي بالعفو عن سجناء الراي!! صيف العام 2011 واغتالته داعش يوم 23 شباط 2014 لانحيازه لجبهة النصرة. وشاركه في تأسيس احرار الشام حسّان عبّود الذي اغتيل يوم 8 ايلول 2014 .
4- عيسى الشيخ كان معتقلا ايضا في فرع فلسطين وحين افرج عنه بالمرسوم الرئاسي أسس لواء صقور الإسلام واصبح اميرا للجماعة. واغتيل بتاريخ 26 آب 2013.

وعدا عن تقديم السعودية وقطر الاموال لشراء اسلحة ودفع مخصصات واحتياجات الوية الامراء اعلاه شرعت الدولتان السعودية وقطر بإنشاء مئات الهياكل والميليشيات العسكرية. لم تبق قرية في أي ريف من ارياف المدن السورية الا وتم فيها انشاء ميليشيا او عدة ميليشيات عسكرية باستخدام شخصيات وسيطة معروفة نذير الحكيم ولؤي مقداد وعقاب صقر امثله لا اكثر .فلا تمر أي قطعة سلاح او أي ورقه نقديه "دولار او يورو" لأي مجموعة او لواء او كتيبة ومن أي بلد وأيا كان المصدر الا عبر هذه الاسماء ومساعديهم.

اعتمدت السعودية وقطر والاعضاء في نادي "اصدقاء سورية" وسطاء لتوزيع المال والسلاح على جميع المجموعات الجهادية المشاركة في "المقتلة" حيث وفر تجار روس او اسرائيليين السلاح فيما فرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا دفعوا المال لتغطية اثمان السلاح، لكن قطر والسعودية هما من تدفعان غالبية الثمن للسلاح الذي يتدفق منذ اواسط العام 2012 (في تكرار لتجربة الارهاب في الجزائر حيث كانت اسرائيل من توفر السلاح للجهاديين في الجزائر والسعودية هي من تدفع ثمنه وبمعرفة وعلم المرحوم الملك عبد الله بحسب دبلوماسي جزائري احتل مناصب رفيعة في الجزائر سابقا- (الاسم محفوظ لدينا) ولم تتخلص الجزائر من محنة الارهاب لا بجهودها ولا بمطالبتها السعودية ان تكف عن تمويل ودعم الارهاب بل بواسطة الولايات المتحدة التي حصلت على ثمن من الجزائر لقاء الضغط على السعودية بوقف دعم الارهاب الجهادي في الجزائر).
اغتيالات مبرمجه:
كانت حصة احرار الشام هي الاكبر في انضمام قواعد الجيش الحر للألوية الاسلاموية المسلحة ويسود الاعتقاد في اوساط الجيش الحر ونشطاء الحراك المدني والمعتدلين في هيئات لواء احرار الشام على ان اغتيال حسّان عبّود (ابو عبد الله الحموي) احد اهم الامراء في سورية ومن خريجي صيدنايا كان ضربة موجعة لعملية التحول الفكري والسياسي التي تجري في صفوف احرار الشام تحت وقع تأثير انضمام الالوف من ابناء الجيش الحر الذين لأحرار الشام لتوفر السلاح والمال لديها.

لقد تأسست احرار الشام كحركة سلفية جهادية شبيهة بجبهة النصرة وجيش الاسلام وغيرهما ولكن السوريين لاحظوا منذ فترة طويلة وتتبعوا ما يجري من تحولات على مواقف احرار الشام تجاه الاعتدال والطلاق من الافكار السلفية الجهادية.

مثالا كان شعار وهدف احرار الشام الرئيس هو "مشروع بناء امة اسلامية" وفي اطار التحولات على فكر وثقافة احرار الشام السياسية استبدل الهدف بالشعار "ثورة شعب".

ايضا لفترة طويلة رفعت احرار الشام الراية "لا اله الا الله" وحاليا ترفع احرار الشام علم الثورة السورية العلم الذي يرفعه الجيش الحر ويضيف نشطاء المجتمع المدني ونشطاء الجيش الحر بان احرار الشام اصبحت تشكيلا هجينا من السلفيين والجيش الحر.

كذلك لاحظ السوريون تغيرات هامة على لغة حسان عبود واتجاهاته الفكرية والسياسية وتغريداته
الاخيرة بانتقاده لأصحاب اللحى فكتب في احداها:" من قال ان من يدافع عن نفسه وماله ضد الصائل الملتحي يقاتل بالضرورة انفاذا لأجندات الخارج ولم لا يكون هذا الملتحي هو المنفذ لهذه الاجندات؟".

لذا يعتقد السوريون بانه دفع ثمن تحوله من سلفي جهادي لمعتدل ولميله للتماثل مع اهداف وغايا الشعب بدولة مدنية وليس دينية الامر الذي اثار انزعاج الممولين والداعمين له الذين لا يريدون الحرية في سورية ولا يريدون رؤية غير الجهاديين التكفيريين فيها.

اسقاط النظام والتوق للحرية
برغم كل الذي جرى ويجري وبرغم "المقتلة" المستديمة يقف المرء مدهوشا امام عظمة الشعب السوري، فهدف اسقاط النظام ليس فقط ثابتا لا زحزحة عنه بل وما هو اكثر ان السوريين وهم يرون وعلى علم بكل التخريب الذي تحدثه الاطراف الاقليمية والدولية في سورية وبرغم المهر الغالي الذي قدمه الشعب السوري حتى الان، وبرغم المعرفة واحيانا لحد التفاصيل بما تفعله كل الاطراف الاقليمية والدولية بشعبهم ووطنهم وثورتهم فان املهم بالحرية لا يتوقف واملهم بالانتصار لا حدود له، واعتقادهم الراسخ بانهم قادرون على ان يتكفلون بتنظيف سورية من كل الجهاديين والتكفيريين الذين حاولوا الباس الثورة طربوش الاسلمة ولا يتزحزحون عن القناعة بان "الاسدية" ليس كنظام او سلطة وانما كنهج شامل سياسي وايدولوجي واقتصادي وثقافي ودولتي استبدادي هي المسئولة عن كل ما يجري في سورية وبانها اصل البلاء وبسقوطها تتساقط كل التفريخات. ويذكرونك بعشرات الامثلة المصورة بفيديوهات عن تظاهرات المتن الشعبي ضد جيش الاسلام وضد النصرة وضد داعش ويذكرونك بايام الهدنة التي تم تنفيذها كاستحقاقات لمفاوضات جينيف كيف خرج عشرات الالوف في ساعات الهدنة الاولى يهتفون للحرية ويرددون شعارات الثورة واهدافها في العام الاول.

ان ما قلناه يوم بدأت التدخلات الاقليمية والدولية في الساحة السورية بان من يعتقد من الدول الإقليمية والدولية ان الشعب السوري ثار من اجل عيونها السود فهو واهم ولا يعرف الشعب السوري.

ان العودة الشاملة في هذه المرحلة لتعزبز الحراك المدني وتمتين صفوف المتن الشعبي بالتنظيم والتعبئة في المجالس المحلية والهيئات واللجان والمنظمات الاهلية فيه ما يكفي من الرسائل بان لا بديل عن الحرية ولا بديل عن شعار سورية للسوريين وان شعبها واحد واحد واحد.

ان السوريين الان وهو الامر الذي لا يظهر في الاعلام منشغلون في مواجهة المعركة الاخيرة سبل كسر اطماع اللاعبين بالمصير السوري ايران وتركيا والسعودية وقطر والامارات العربية وروسيا والولايات المتحدة ودول اوروبا الذين يتقاتلون الان (وهم اكثر من يعلم بان السلطة الاسدية لم تعد موجودة فعليا) من اجل تقسيم الحصص في العقود واتفاقيات اعادة الاعمار في سورية وما هي حصة هذا الطرف او ذاك ولمن الغلبة في الاستحواذ على الاسمنت ،الغاز ، البترول والموارد القومية الاخرى للشعب السوري وحصص اعادة البناء فيما بينهم!!
___________________________________________
يتبع (2):
دور غرف التحكم "الموك" و"الموم" في "المقتلة" السورية.