الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حتى اشعار آخر !!!

نشر بتاريخ: 03/11/2018 ( آخر تحديث: 03/11/2018 الساعة: 11:40 )

الكاتب: عوني المشني

من التعبيرات التي اقتحمت وعينا ونحن اطفال عندما كانت دوريات الاحتلال تجوب شوارع المخيم معلنة عبر مكبرات الصوت "ممنوع التجول حتى اشعار آخر" وفِي اغلب الأحيان عندما تنتهي فترة منع التجول تنسحب الدوريات دون اعلان لنبدأ بالتحرك في ازقة المخيم. فمنع التجول كان بحاجة لإعلان بينما رفع الحظر كان يتم دون اعلان .... ولو انتظرنا الاحتلال حتى يعلن رفع الحظر لكنا ننتظر حتى الان !!!!
ما ساق هذا الحديث هو اعلان المجلس المركزي تعليق الاعتراف باسرائيل الى حين اعترافها بدولة فلسطين، وحاولت جاهدا ان افهم معنى تعليق الاعتراف، ما معنى التعليق ؟؟؟ ما هي الجوانب التنفيذية للتعليق هذا ؟؟؟
ولكن للأسف لم تسعفني ثقافتي ولا خبرتي في الفهم. وحاولت الانتظار حتى يخرج اي مسئول فلسطيني يوضح لنا الامر علنا نفهم ولكن ذهب انتظاري عبثا
اولا ماذا يعني تعليق ؟؟!! الاعتراف لا يقبل التأويل، تعترف باسرائيل لمرة واحدة ولو ليوم واحد ذلك يعني اعتراف ، احيانا تحصل اشكاليات بين الدول فيحصل قطع علاقات وهذا ليس له علاقة بالاعتراف او عدمه ، اما مجرد ان تعترف بدولة فذلك يعني ان الاعتراف لا يتغير ، وثانيا ماذا يعني تعليق ، التعليق اجراء مؤقت ، فهل يعني ذلك اننا مؤقتا لا نعترف باسرائيل ؟؟!!!
الجانب الاخر ما هي الترجمة العملية لإجراء تعليق الاعتراف ؟؟؟ ما الذي يتغير عمليا في ظل هذا الإجراء ؟؟؟ هل سنرفض التعاطي مع اي اجراء تقوم به دولة اسرائيل ؟؟؟ هل سيتنازل المستوى السياسي مثلا عن حمل بطاقة الشخصية المهمة او التصريح لانه يحمل اسم وشعار دولة اسرائيل ؟؟ هل سنوقف التنسيق المدني ؟؟؟ هل سنرفض تسلم اي وثيقة رسمية تحمل اسم دولة اسرائيل او شعار دولة اسرائيل ؟؟؟ هل سنوقف التنسيق في إصدار بطاقات الهوية وشهادات الميلاد ؟؟؟
وعشرات او مئات الأسئلة المشابهة !!!
تعليق الاعتراف اذا ما اخذ الجانب التطبيقي فعليا يقود الى عصيان مدني يبدأ من المواطن الفلسطيني ليمتد الى المجموع والسلطة ، وهذه معركة بل اكبر بكثير ، ولها تداعيات على كل المستويات ، واذا ما اقترنت بإلغاء اتفاقية باريس الاقتصادية فذلك تعني ثورة بكل ما تعني الكلمة ، هل هو المقصود بذلك ؟؟؟ لنتخيل مثلا ، رفض التعاطي مع اتفاقية باريس !!!! يعني ان يكون لدينا سلم ضريبي مختلف ، ربما نرفع الضريبة على أصناف وتنزلها عن أصناف ويصبح هناك أسعار متفاوتة الى حد كبير ، هل هذا ما نعنيه ؟؟؟ كذلك الامر هل نستطيع فرض ضرائب خاصة على سلع اسرائيلية تشكل تهديدا لمنتجات الوطني في بعض الأصناف ؟ مثل الألبان الاسرائيلية او الإسمنت الاسرائيلي او الخضار الاسرائيلية ، هل يمكن ذلك ؟؟؟ التحلل من الاتفاقيات هل تتيح لنا إصدار عملة فلسطينية خاصة بِنَا ؟؟
ان النظر بعمق للقرارات يجعلنا نصل الى استنتاج مهم وهو ان القرارات بحد ذاتها - رغم أهميتها - ليست هي القضية بل ان الأهمية تكمن في طريقة تطبيقها ، بمعنى انها قد تصبح مدخلا لاشتباك سياسي جماهيري مع الاحتلال في حالة تطبيقها بكل ابعادها ، وقد تتآكل مع الوقت وتصبح عديمة المعنى اذا تعاطينا معها بدون رؤية تنفيذية جذرية ، وربما هذا هو السبب الذي جعل الاسرائيليين لا يتوقفوا كثيرا عندها لتمر دون كثيرا من الضجة .
قرارات المجلس المركزي هي مرواحة في المكان حتى اشعار اخر ، والاشعار الاخر متغيرات عميقة على النخب القيادية الفلسطينية او في الواقع تتيح تطبيق القرارات بصورة جذرية لتفتح اشتباك سياسي وجماهيري ، أعلن عن القرارات ويبقى الاعلان عن تنفيذها هو الامر المعلق حتى اشعار اخر .