الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى للقضاء الشرعي يصدر عدة قرارات خلال جلسته برئاسة الشيخ تيسير التميمي

نشر بتاريخ: 25/03/2008 ( آخر تحديث: 25/03/2008 الساعة: 14:02 )
القدس- معا- عقد المجلس الأعلى للقضاء الشرعي برئاسة الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي، قاضي قضاة فلسطين، وبحضور أعضاء المجلس في المحافظات الشمالية واعضاء المجلس في المحافظات الجنوبية بواسطة الهاتف جلسة طارئة لبحث وتدارس التداعيات الخطيرة لإستمرار "الانقلاب" على القضاء الشرعي من قبل القاضي حسن الجوجو المعزول بموجب قرار المجلس الاعلى للقضاء الشرعي والمصادق عليه من الرئيس محمود عباس "ابو مازن" وتهديده لقضاة وموظفي المحاكم الشرعية بالقطاع.

واشار المجلس في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، انه وعلى ضوء القرارات الصادرة عن حسن الجوجو بتعطيل المحكمة العليا الشرعية في قطاع غزة وإلغاء محكمة الاستئناف الشرعية بخان يونس وإغلاق محكمة الشجاعية الشرعية والتي أدت إلى إنتهاك حرمة القضاء الشرعي واستقلاله وبعد دراسة الأمر من جميع جوانبه فقد قرر المجلس الاعلى للقضاء الشرعي ما يلي:

أولا: التأكيد على قرارات المجلس الأعلى السابقة ببطلان جميع القرارات الصادرة عن حسن الجوجو المعزول وكذلك القرارات الصادرة ممن يمتثلون لقراراته.

ثانيا: تعيين الشيخ صابر عبد الكريم الفرا عضو المجلس الاعلى للقضاء الشرعي عضو المحكمة العليا الشرعية المتقاعد بمثل وظيفته بعقد سنوي يبدأ من تاريخ 1/4/2008 وتكليف باقي اعضاء المجلس الاعلى اعضاء المحكمة العليا الشرعية، الشيخ مازن جاسر الآغا والشيخ ماهر عليان خضير والشيخ محمد وليد زهدي مرتجى بأداء مهامهم بالمجلس الأعلى للقضاء الشرعي والمحكمة العليا الشرعية حسب الأصول ولهم الحق في عقد جلسات المحكمة العليا الشرعية في أي محكمة شرعية في المحافظات الجنوبية.

ثالثا: لتصويب الأوضاع في جهاز القضاء الشرعي في المحافظات الجنوبية فقد قرر المجلس نتيجة القرارات الباطلة الصادرة عن حسن الجوجو:

1- انتداب الشيخ جميل جمعة عبد الهادي سلامة عضو محكمة الاستئناف الشرعية / خانيونس رئيسا لها.

2- انتداب الشيخ شكري المجايدة قاضي محكمة الشجاعية الشرعية عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية / خانيونس بالإضافة الى عمله.

3- استمرار انتداب الشيخ ابراهيم النجار عضوا لمحكمة الاستئناف الشرعية /خانيونس بالاضافة الى عمله قاضيا في محكمة بني سهيلا الشرعية.

4- انتداب الشيخ محمد عبد المعطي الآغا عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية / خانيونس بالاضافة الى عمله.

5- استمرار انتداب الشيخ محمد ناجي فارس رئيسا لمحكمة الاستئناف الشرعية / غزة.
6- انتداب الشيخ جمال حامد الحفني عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية / غزة بالاضافة الى عمله قاضيا في محكمة الشيخ رضوان الشرعية.

7- انتداب الشيخ عادل خليل عمر الفرا عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية / غزة بالاضافة الى عمله قاضيا في محكمة خانيونس الشرعية.

8- انتداب الشيخ نايف راضي قاضي غزة الشرعي عضوا في محكمة الاستئناف الشرعية / غزة.

رابعا:- نظرا للظروف السائدة في المحاكم الشرعية في قطاع غزة يجوز لهيئة محكمة الاستئناف الشرعية / غزة عقد جلساتها في أي محكمة من محاكم شمال قطاع غزة كما يجوز لهيئة محكمة الاستئناف الشرعية / خانيونس عقد جلساتها في اي محكمة من محاكم جنوب قطاع غزة، وتنظر كل هيئة في القضايا المرفوعة لها حسب الاختصاص المكاني المعمول به في قرار إنشائها بحيث لا ينظر أي عضو من أعضائها المنتدبين في قضية سبق له أن نظرها بصفته قاضيا في المحكمة الابتدائية التي يعمل بها.

خامسا:- تثبيت الشيخ نعيم عبد القادر صيام قاضيا في محكمة دير البلح الشرعية وتثبيت فضيلة الشيخ جمال حامد الحفني قاضيا في محكمة الشيخ رضوان الشرعية والتأكيد على بطلان قرار نقلهما الصادر عن المدعو حسن الجوجو المعزول لصدوره عمن ليس له ولاية على القضاء الشرعي في المحافظات الجنوبية.

ودعا المجلس الاعلى للقضاء الشرعي من نفذ أو تعامل مع القرارات الصادرة عن الجوجو من القضاة والموظفين الرجوع عنها والالتزام بالقانون والقرارت الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.