الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف نظرت الصحف الايرانية لمحاكمة صدام ؟

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 18:32 )
معا- تناولت الصحافه الايرانيه في اعدادها الصادره اليوم الخميس قضيه محاكمه الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين والتي عقدت جلستها الاولي امس الاربعاء.

فقد كتبت صحيفه الوفاق الصادره باللغه العربيه مقالا تحت عنوان "الملايين تطالب براسه" جاء فيه ...

((قد تكون "بروفه" ولكنها مخيبه جدا للامال، ما نتكلم عنه هو اولي جلسات محاكمه صدام حسين الديكتاتور العراقي السابق الذي ظهر بالامس وكانه صاحب الحق رادا باحتقار عن تهمه ابادته لابناء بلده الدجيل المنكوبه وكان التهمه شيئا لم يكن حتي وصفته ابنته الكبري "رغد" بانه كان كالاسد.

ولكن ما جري بالامس في بغداد لا يدعو الي الارتياح فتظاهر الديكتاتور السابق بهذه الشجاعه وان كانت مصطنعه تعطي دفعا لايتامه لارتكاب مجازر بحق ابناء الشعب العراقي وصب النار علي زيت الاوضاع الملتهبه في هذا البلد الذي نكب باناس من جنس صدام وهو دليل علي ان الاجنده السياسيه العراقيه لم ترتب بما فيه الكفايه وهي ثغره سيستغلها الارهابيون لدق اسفين الفتنه من جديد ابتداء بالتشكيك بالدستور الذي صوت عليه موء‌خرا ولم تظهر نتائجه بعد الي اعتبار صدام حسين مناضلا يجب الدفاع عنه.

ومن هنا نوء‌كد انه يجب علي اقطاب النظام العراقي الجديد ان يتعاملوا بحزم مع صدام واتباعه وان يسعوا الي اخماد الفتنه التي من الممكن ان يوء‌ججها ظهور الديكتاتور بمظهر القوي الذي يريد ان يغسل عار اختفائه في جحر بالقرب من مدينه تكريت)).

وفي هذا الاطار اشارت صحيفه "كيهان" الصادره باللغه الفارسيه في صفحتها الاولي الي محاكمه صدام ديكتاتور العراق والجرائم التي ارتكبها خلال سنوات الحرب ضد ايران وقالت ...

((ان القوي الكبري وعلي راسها اميركا التي كانت من اكبر حماه صدام خلال فتره الحرب قلقه اليوم من احتمال الكشف خلال جلسات المحاكمه عما قدمته الي نظامه من اسلحه الدمار الشامل)).

وعلي نفس الصعيد كتبت صحيفه "صداي عدالت" الصادره باللغه الفارسيه ... ((لقد شهد الشرق الاوسط امس حدثا كبيرا لم يسبق له مثيل في التاريخ، وهو محاكمه ديكتاتور في قصره السابق بتهمه ارتكاب الالاف من الجرائم بحق شعبه.

ان محاكمه صدام حسين بتهمه الجرائم التي ارتكبها لفتره ‪ ۳‬عقود بحق الشعب العراقي والعدوان علي الدول الجاره، بامكانها ان توء‌سس لمنهج جديد في الشرق الاوسط وهو ان حياه الطغاه ليس ابديه وسياتي اليوم الذي ستتم فيه مساء‌لتهم ومحاسبتهم علي ما ارتكبوه من جرائم)).