الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكشن ايد الدولية- فلسطين: الإعلان الأمريكي حول الاستيطان غير قانوني

نشر بتاريخ: 23/11/2019 ( آخر تحديث: 23/11/2019 الساعة: 19:26 )
الخليل- معا- عبرت مؤسسة الأكشن إيد- الدولية عن رفضها للإعلان الأمريكي الأخير الذي يقر بشرعية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والذي جاء فيه على لسان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذي إعتبر فيه المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة الغربية أمرا لا يتعارض مع القانون الدولي، وجاء الرفض في سياق الرد على هذا القرار.
وأشار المدير العام لمؤسسة أكشن إيد -فلسطين، إبراهيم بريغيث الى أن: "القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وغالبية حكومات دول العالم لديها موقف واضح يقر بعدم شرعية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية ".
وقال: " هذا الإعلان الذي صدر مؤخرا ضمن سلسلة من الإعلانات الخطيرة وغير القانونية وأحادية الجانب التي صدرت عن إدارة ترامب، حيث أن هذه الإعلانات تخلق عوائق لا يمكن تذليلها أمام حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسلام والعدالة. إن الأطفال والنساء هم من يعانون أكثر من العنف والإغلاقات الإسرائيلية والحرمان المتواصل من التمتع بالحقوق الأساسية كالحق في الرعاية الصحية والتعليم والعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.ويضاف الى ذلك أن الشباب لايملكون أملا في مستقبلهم".
وأضاف بريغيث، "يجب على المجتمع الدولي محاسبة الولايات المتحدة على خطواتها الي تنتهك القانون الدولي والفشل في دعم قرارات الأمم المتحدة التي تدين الإضطهاد وممارسات الإحتلال".
وكانت الإدارة الأمريكية الحالية اتخذت سلسلة من القرارات أحادية الجانب والتي كان أولها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول لعام 2017 بالإعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.
ففي آب عام 2018، تم وقف تمويل الولايات المتحدة الأمريكية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى ( الأونروا).
وبعد شهر من ذلك، تم الإعلان عن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، في هجوم إضافي على حقوق الفلسطينين.