السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنمية القدس تعقد ورشة "الموازنة التشاركية والمواطن"

نشر بتاريخ: 27/11/2019 ( آخر تحديث: 27/11/2019 الساعة: 13:50 )
محافظات- معا- نظمت مديرية التنمية الاجتماعية والمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" ورشة تدريبية حول الموازنة التشاركية لمنسقي مجالس التخطيط المشترك لمديرية القدس،اليوم تم خلالها استعراض المفاهيم الأساسية في إعداد الخطط والأهداف ومفهوم الموازنة العامة وآليات إعدادها، والموازنة التشاركية.
ويأتي ذلك في إطار التعاون المستمر بين الوزارة ومؤسسة "مفتاح" والهادف إلى تعزيز النهج التشاركي بمبادئ الشفافية والمساءلة في إعداد الموازنة الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية.
وأكد الوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية أنور حمام أن الورشة التدريبية هذه تأتي انطلاقا من أهمية الجهود التي تبذلها الوزارة في تعزيز مفهوم الانتقال نحو التنمية في الفكر والسياسات والتوجهات والبرامج والخطط .
وأضاف حمام لقد شرعت الوزارة مؤخراً باستكمال تشكيل مجالس التخطيط المشترك في كافة مديريات التنمية الاجتماعية لتأخذ دورها في إعداد وتنفيذ والرقابة على الموازنة العامة للوزارة من قبل شراكات اجتماعية على المستوى المحلي، ما يتطلب رفع قدرات وزيادة وعي منسقي مجالس التخطيط المشترك بهذه المفاهيم ومعايير الشفافية الدولية للموازنات ،بالإضافة إلى توفير الوعي حول عمل الوزارة للوصول إلى تلبية احتياجات الفئات المهمّشة والضعيفة والفقيرة.
ومن جانبه قال مدرب الورشة مستشار مؤسسة مفتاح مؤيد عفانة، هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورشات التدريبية التي تهدف إلى بناء قدرات أعضاء مجالس التخطيط لاكسابهم المهارات والمعارف التي تضمن مشاركتهم الفاعلة في عملية التخطيط ، الأمر الذي يعتبر استجابة لتحقيق أهداف مشروع "التمويل من أجل التنمية" المُنفذ بالشراكة مع أوكسفام، والمرتبطة باستجابة السياسات المالية في الوزارة لاحتياجات المكونات المجتمعية المختلفة وتحديداً الفقراء والمهمشين منهم.
وافتتح الورشة مدير مديرة التنمية الاجتماعية بالقدس عامر أبو مقدم ، مثمناً دور مؤسسة "مفتاح" في دعم توجهات الوزارة ومؤكدا على الاستمرار في مأسسة الشراكة والتعاون من أجل تعزيز النهج التشاركي .
إلى ذلك نظم مركز الشيخ خليفة للتأهيل المهني في نابلس التابع لوزارة التنمية الاجتماعية ، لقاء تعريفي للطلبة ، حول انشاء الجمعيات التعاونية الحرفيه ، بهدف تمكين الطلبة لسوق العمل ، بالتعاون مع هيئة العمل التعاوني .
واشارت سوزان حبش من الهيئة لأهمية التعاونيات ،بتوفير استقرار مصدر الرزق ، والعمل التعاوني رافعه للاقتصاد ومحرك في دعمه، والتغلب على حالات البطالة .
وقالت من معنى التعاون يتضح مفهومه فالتعاون هو انضمام شخص لآخر لتحقيق مصلحه مشتركه فيما بينهما وإذا ما تم نقل المفهوم إلى الشكل الاقتصادي المنظم، يعني تجمع القوى المالية البسيطة المتناثرة لمجموعة من الأفراد الذين تربط بينهم مصالح وروابط اجتماعيه مشتركه بحيث يتم توحيد هذه القوى في منظمه تعاونيه تدار بطريقة ذاتية.