الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عنساوي: مفاوضات صعبة بين النقابات والحكومة واليوم مساءً موعد نهائي للاتفاق

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 13:20 )
رام الله- معا- أكد معين عنساوي أمين سر نقابة العاملين في الوظيفة العمومية أن المفاوضات ما بين النقابات والحكومة جرت بالأمس في ظل أجواء جدية وصعبة للغاية نظراً لطبيعة المطالب وأهميتها الكبيرة، بعد فترة من التهدئة في الفعاليات استمرت لأكثر من أسبوعين لإفساح المجال أمام حوارات جدية من الممكن أن تفضي لنتائج ايجابية.

وأوضح عنساوي أن المفاوضات تركزت حول ثلاث قضايا رئيسية وهي بند غلاء المعيشة الذي يعتبر من القضايا الرئيسية التي تهم الموظفين، حيث وافقت الحكومة على تشكيل لجنة لبحث غلاء المعيشة مشكلة من المؤسسات ذات العلاقة مشيرا لاى أن رد النقابات كان ايجابيا في هذا الاتجاه "إلا أننا بحاجة الى تحديد تاريخ بدء صرف غلاء المعيشة للموظفين وهذا ما لم يتم الإجابة عليه لهذه اللحظة".

وأكد عنساوي أيضا أن المفاوضات تركزت حول ضرورة إقرار تعديل المواصلات للموظفين اعتبارا من تاريخ 1/3/2008 مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع الأجور وتغير مسارات الطرق نتيجة للحواجز والطرق البديلة.

كما ناقشت المفاوضات المستحقات وضرورة صرفها ضمن فترة زمنية يتم الاتفاق عليها مع العلم أن الحكومة وقعت اتفاقيات مع دول مانحة لدعم الموازنة بمبالغ يمكن أن تنهي هذا الملف.

وقد تم الانتهاء من مناقشة كافة هذه القضايا مساء أمس على أن تتلقى النقابات اليوم أجوبة واضحة حول هذه المطالب وتحديد تواريخ زمنية للصرف وعدم الاكتفاء بإقرار مبادئ عامة مع أهميتها للموظفين، وفي ظل الرد الذي سيقدم للنقابات سنقرر بعدها الخطوات القادمة.