الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: لا حل مع الجانب الإسرائيلي بدون القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 28/11/2019 ( آخر تحديث: 28/11/2019 الساعة: 14:42 )
المالكي: لا حل مع الجانب الإسرائيلي بدون القدس الشرقية
رام الله - معا - قال وزير الخارجبة والمغتربين د.رياض المالكي "انه لا حل مع الجانب الاسرائيلي بدون ان تكون هناك دولة فلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها.
واستعرض د. المالكي خلال استقبال الوزير د. المالكي وفدا من مقاطعة اللوار اطلانتيك الفرنسية، في مقر الوزارة اليوم الاربعاء، الانتهاكات المتصاعدة ضد الوجود الفلسطيني القدس، وما تتعرض له بلدة العيسوية خاصة من اقتحامات عسكرية يومية واعتقال للشبان والأطفال في محاولة لمنع السكان من العيش حياة طبيعية.
وأشار الوزير المالكي إلى استهداف قوات الاحتلال لبلدة العيسوية واعتقال أبناء البلدة من اجل الضغط على السكان من اجل ترك البلدة، والانتهاكات الإسرائيلية في بلدة سلوان أيضا.
ووصف الوزير المالكي الانتهاكات الاسرائيلية بانها ترتقي إلى مستوى من العنصرية والفاشية. مؤكداً ان صمود المواطن الفلسطيني في القدس انتصار على الاحتلال وان الاماكن والمناطق في القدس تؤكد الهوية االفلسطينية للمدينة.
وتتطرق الوزير المالكي الى المحاولات الاسرائيلية لاعاقة التنمية في ارض دولة فلسطين وخاصة محافظة جنين السلة الغذائية لدولة فلسطين، داعيا الوفد للعمل معا من اجل إيجاد مشاريع تنموية في المدن الفلسطينية.
وثمن الوزير د. المالكي زيارة الوفد على اعتبارها رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. مشيرا الى قرار البرلمان الفرنسي بدعوة الحكومة الفرنسية الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية. داعيا الوفد الفرنسي بالضغط على حكومة بلاده للاعتراف بدولة فلسطين،.
وأشار الوزير المالكي الى قرار المحكمة الاوربية بوسم منتجات المستوطنات، مؤكدا ان الاستيطان بمنظومته كلها غير شرعي، داعيا الدول التي يحمل المستوطنين الإسرائيليون جنسيتها الى اتخاذ إجراءات بحقهم، لمخالفتهم القانون الدولي ومحاسبة الشركات الأجنبية التي تعمل في المستوطنات أيضا.
وشدد الوزير المالكي على أهمية ان يقوم المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات صارمة تجاه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لانتهاكها القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.
من جانبه شكر رئيس إقليم اللورا اطلانتيك فيليب كروفالية الوزير المالكي على حسن الاستقبال، وأشار الى المشاريع القائمة بين إقليم اللورا اطلانتيك في محافظتي القدس وجنين.
كما اكد على دعم الوفد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها حقه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس، واكدو على تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في نضالهم المشروع بأنهاء الاحتلال والاستقلال والدولة.
يذكر ان الوفد يقوده رئيس إقليم اللورا اطلانتيك الذي يضم عدد كبير من رؤساء بلديات الإقليم الذين وقعوا على ميثاق تضامن وتعاون سياسي مع محافظة القدس.