Advertisements

الليكود و"ازرق ابيض" يجتمعان الاحد بالكنيست

نشر بتاريخ: 30/11/2019 ( آخر تحديث: 01/12/2019 الساعة: 07:05 )
الليكود و"ازرق ابيض" يجتمعان الاحد بالكنيست
بيت لحم- معا- أفادت موقع "واينت" الاسرائيلي مساء السبت ان طواقم مفاوضات الليكود و"ازرق ابيض" سيجتمعون الاحد الساعة الـ13:00 في الكنيست. وان كلا الجانبين متشائمين حول الاحتمال لايجاد حل للأزمة السياسية القائمة، وفي النظام السياسي لا يوجد أمل كبير للتوصل الى نتائج مفاجئة.

كما سيجتمع رئيس الكنيست الاسرائيلي يولي ادشتالين الاحد في اجتماعات منفصلة مع رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان ورئيس حزب "يهدوت هتوراة" المتدين موشي غافني.

وصرح بيني غانتس ان:"نتنياهو أصبح عبئا على أعضاء الليكود" وأضاف غانتس في حسابه بالفيسبوك :"بينهم وبين أنفسهم وفي محادثاتي معهم، هم يفهمون ان الامر الصحيح هو اتاحة تشكيل حكومة وحدة بدونه". رئيسه اليمين الجديد اييلت شاكيد قالت ان "اقتراح نتنياهو للوحدة عادل".

وتابع غانتس هجومه مطالبا رئيس الحكومة بالاستقالة: "أيضا اليوم نتنياهو يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات وبوضعه القضائي، ان لم يتعقل ويفهم انه خسر الانتخابات وان رئيس حكومة مع ثلاثة لوائح اتهام لا يمكنه الاستمرار بمنصبه، دولة إسرائيل ستتدهور الى انتخابات إضافية".

وأشار رئيس "ازرق ابيض" انه لا زال يعمل لمنع انتخابات ثالثة وقال :"انا ابذل قصارى جهدي لمنع هذا، امرت طواقم ازرق ابيض بالاجتماع مع رئيس الكنيست وطواقم الليكود، من اجل قلب كل حجر لإيجاد الطريق الذي يؤدي الى الوحدة".

كما استعرض افيغدور ليبرمان صباحا طلباته الخمسة التي يجب توفيرها كشرط لمشاركة حزبه "يسرائيل بيتنو" بأي ائتلاف حكومي، رغم إعلانه انه يفضل المشاركة في حكومة وحدة بين الليكود و"ازرق ابيض" و"يسرائيل بيتنو".

وفي البيان الذي نشره ليبرمان قال:" لن نتنازل عن تمرير قانون التجنيد بصيغته الاصلية، لن نتنازل عن الغاء قانون الحوانيت، لن نتنازل عن تشغيل المواصلات العامة أيام السبت، لن نتنازل عن الزواج المدني، وسنطالب الكنيست بادراج المواضيع الأساسية في جهاز التعليمي للحريديم".
Advertisements

Advertisements