السبت: 26/09/2020

بيرزيت تختتم أعمال جزء من برنامج تعزيز قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمية

نشر بتاريخ: 04/12/2019 ( آخر تحديث: 04/12/2019 الساعة: 18:30 )
رام الله- معا- اختتمت وحدة التطوير الأكاديمي في جامعة بيرزيت، أعمال الجزء الأول من برنامج تعزيز قدرات أعضاء الهيئة الأكاديمي الجدد الغير منتظمين، حيث انخرط عشرة من أعضاء الهيئة الأكاديمية الجدد في 7 جلسات تدريبية وجاهية أدارها وأشرف عليها خبراء تربويون ومختصون. ركزت اللقاءات في موضوعاتها على أنظمة وقوانين جامعة بيرزيت واستخدامات رتاج، وكيفية التخطيط للتدريس، واثراء المحتوى وتطويره، بالإضافة إلى كيفية تصميم الأنشطة وطرائق التدريس واستراتيجيات التعليم الجامعي، وكيفية توظيف التكنولوجيا في تصميم المحتوى واستخدام التطبيقات التكنولوجية في ادارة العملية التعليمية خاصة عند وجود مجموعات كبيرة من الطلاب.

تجدر الاشارة الى أن الجلسات التدريبية تخللها انخراط المشاركون في تطوير وحدة من مساق يقوم بتدريسه في الجامعة في ضوء المعارف والمهارات المكتسبة خلال الجلسات التدريبية وبدعم ومساندة فريق من وحدة التطوير الأكاديمي.

من المتوقع أن ينتهي العمل في المرحلة الثانية حتى نهاية الفصل الحالي حيث يستكمل المشاركون تطوير الوحدة التعليمية ويقومون بتنفيذ عدد من الحصص أمام طلبتهم بوجود فريق الوحدة والذي بدوره يقدم تغذية راجعة لكل مشارك في ضوء المشاهدة.

لقد ركز البرنامج في لقاءته وتأتي أهمية هذا البرنامج، من حيث مساهمته في رؤية جامعة بيرزيت، حيث تحرص الجامعة على وجود بيئة تعلم نشطة وتفاعلية بين أساتذتها وطلبتها وأن تكون قادرة على التأقلم مع احتياجات العالم المتغير. وهذا ما شدّد عليه نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. خالد صويلح أثناء افتتاح البرنامج، حيث أكّد على ضرورة التحاق والتزام الأكاديميين الجدد لهذا البرنامج، لأهميته في تشجيعهم على مواصلة نشاطهم في البحث العلمي وتطوير مساقاتهم الأكاديمية بشكل تفاعلي وحديث.