الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي وزيرة البيئة التشيلية

نشر بتاريخ: 11/12/2019 ( آخر تحديث: 11/12/2019 الساعة: 12:55 )
رام الله - معا - انتقلت العملية التفاوضية المناخية أمس الثلاثاء، الى الجزء رفيع المستوى من مؤتمر الأطراف الـ 25 لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ، والقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي كلمة مجموعة 77 الصين، بحضور رؤساء الدول والحكومات والوزراء من مختلف بلدان العالم.
وعلى هامش المؤتمر التقى الوزير د.المالكي، مع وزيرة البيئة التشيلية السيدة كارولينا شميدت بصفتها رئيساً لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ، وهنأها على تولي بلادها لرئاسة المؤتمر، وأعرب عن أسفه من عدم تمكن جمهورية تشيلي من استضافة المؤتمر بسبب الظروف السياسية التي مرت بها البلاد.
وأعرب د.المالكي عن اعتزازه البالغ بالعلاقة التاريخية والأخوية التي تجمع بين دولة فلسطين وجمهورية تشيلي التي توطدت على مر السنين، وأكد على أن بلاده ستقدم كل الدعم اللازم لتشيلي لضمان نجاح المؤتمر والخروج منه بنتائج إيجابية تهدف إلى مواجهة ظاهرة تغير المناخ والآثار السلبية الناجمة عنها والتي تحول دون تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأوضح المالكي، أنه مع اقتراب موعد تسليم رئاسة مجموعة 77 والصين لجمهورية غيانا التعاونية، ستظل دولة فلسطين تحترم المبادئ التي أنشأت على أساسها المجموعة والتي ترتبط بمبادئ الإجماع الدولي واهداف الأمم المتحدة والتي تهدف للوصول إلى التنمية الحقيقية والمستدامة، وأن فلسطين ستلتزم بجميع القضايا المتعلقة بتغير المناخ.
بدورها، أشادت وزير البيئة كارولينا برئاسة دولة فلسطين لمجموعة 77 والصين والدور المهم الذي تقوم به في الحفاظ على وحدة المجموعة، والتعاون والتنسيق العالي مع وفد بلاها الذي يعكس عمق وقوة العلاقة التي تجمع البلدين.
حضر الاجتماعات إلى جانب وزير الخارجية والمغتربين، د. رياض المالكي، كل من السفير عمار حجازي، مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات متعددة الأطراف، سكرتير ثالث شريهان أبو غوش، سكرتير ثالث عراب عبدو.