الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تختتم فعاليات مناهضة العنف ومشروع تعزيز الصحة الإنجابية

نشر بتاريخ: 12/12/2019 ( آخر تحديث: 12/12/2019 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- اختتمت جمعية الإغاثة الفلسطينية فعاليات حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي ومشروع تعزيز حقوق الصحة الإنجابية في مختلف المناطق في قطاع غزة.
وقالت منسقة الفعاليات د. سجي فتيحة أن الاغاثة الطبية نظمت عدة لقاءات إرشادية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، والتي استهدفت رجال وسيدات من فئات عمرية مختلفة، وهدفت إلى نشر الوعي وتقديم فهم واضح حول العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.
كما عقدت جمعية الاغاثة تدريباً هدف إلى اعداد مدربين لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي ، شارك فيها ٤٠ طالب وطالبة من كلية الطب في جامعة الأزهر، بهدف بناء قدراتهم وتزويدهم بجميع المعلومات اللازمة التي تمكنهم من نشر الوعي في المجتمع الفلسطيني.
وأشارت د. "فتيحة" إلى أأن الدورة التدريبية شملت على عدة محاضرات سلطت الضوء على أشكال العنف وأنواعه بالإضافة الى الحماية القانونية للنساء من العنف الموجه ضدهن.
ومن جانب آخر عقدت الاغاثة الطبية سلسلة لقاءات حول مشروع تعزيز حقوق الصحة الإنجابية والتي بدأت بعقد ورشة عمل بعنوان " مشاركة الشباب في القضاء على العنف ضد المرأة"، في قاعة مطعم جلوريا، بمشاركة نحو ١٠٠ طالب وطالبة من كليات مختلفة من جامعة الأزهر وعدد من الطاقم الاكاديمي في الكليات.
وقال "فتيحة" أن الورشة هدفت الى تسليط الضوء على عدة مواضيع منها حقوق الصحة الانجابية والجنسية للشباب الفلسطيني, ومنع العنف الجنسي, وحماية ضحايا العنف "نظام التحويل الوطني واقرار قانون حماية الأسرة.
كما نظمت جمعية الإغاثة الطبية مخيم إرشادي بعنوان "صناع التغيير" استهدف ٤٦ من الشباب من مختلف محافظات قطاع غزة.
واوضحت منسقة الفعاليات أن المخيم هدف الى بناء قدرات الشباب و تزويدهم بالمهارات و الخبرات اللازمة لإحداث تغيير إيجابي داخل المجتمع الفلسطيني و كذلك لرفع مستوى اهتمام الشباب بالقضايا المتعلقة بالصحة الإنجابية و الجنسية و تسليط الضوء على قضية العنف المبني على النوع الاجتماعي .
وقالت د. فتيحة أنه تم خلال أيام المخيم تنظيم حلقات نقاش حول الصحة الإنجابية و أهمية التوعية بها ، بالإضافة إلى طرح أساليب و سبل لتغيير الأفكار النمطية و التصورات الخاطئة في المجتمع الفلسطيني فيما يخص الصحة الإنجابية .
واختتم المخيم بنشر فيديو يحمل رسائل لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
يذكر بأن هذه الفعاليات جاءت كجزء من مشروع "مشروع تعزيز حقوق الصحة الانجابية للشباب الفلسطيني" ، المنفذ من قبل الجمعية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبتمويل من التعاون الإيطالي.