الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الوطنية للتطوير تنظم ورشة عمل تربوية في مدرسة شهداء الشجاعية بغزة

نشر بتاريخ: 27/03/2008 ( آخر تحديث: 27/03/2008 الساعة: 13:12 )
غزة - معا - نظمت الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية ضمن مشروع تطوير النماذج التعليمية الناجحة وتعميم أفضل الممارسات ورشة عمل تربوية في مدرسة شهداء الشجاعية كإحدى مدارس وزارة التربية والتعليم المميزة ، وتضمن اللقاء نقاش جماعي عن أهم ما تتميز به المدرسة, وما جعلها نموذجا ناجحا بين مدارس القطاع .

وفي إطار الورشة قال الأستاذ نزية البنا منسق المشاريع في الجمعية الوطنية ان ورشة العمل تأتي ضمن مشروع تطوير النماذج التعليمية الناجحة والذي جاء بدعم وتمويل من مؤسسة التعاون.

وأضاف:" ان خطة المشروع التي تهدف إلى تحليل الواقع التربوي الفلسطيني من خلال دراسة النماذج التربوية المتميزة ومعرفة الأساليب التي تتميز بها تلك النماذج وإمكانية تعميمها".

ومن جهة أخرى استعرض الأستاذ حمدي الصالحي مدير المدرسة أهم انجازات المدرسة وحدد الأسباب التي أدت إلى النجاح والتفوق الذي تميزت به المدرسة رغم المعوقات التي تواجها هذه المدرسة.

وخلال الورشة تم عرض نتائج تحليل الاستبانة التي تبين نقاط القوة والضعف لدى المدرسة وتم استعراض هذه النقاط وكيفية تغليب النقاط الايجابية ومعالجة النقاط السلبية ودار النقاش حول كيفية نقل تجربة هذه الممارسة الناجحة الى مدارس اخرى .

وفي نهاية الورشة تم تقديم توصيات لإدارة المدرسة ولوزارة التربية والتعليم ولإدارة المشروع ومن هذه التوصيات، العمل على عقد زيارات متبادلة للمعلمين مع معلمين من مدارس أخرى, توثيق تجربة المدرسة بشكل مفصل وارشادى وإتاحة الفرصة للاطلاع على هذا الإرث الجيد, ضرورة إعادة النظر في المناهج بحيث يتم تقليل حجم المنهاج وزيادة ملاءمته مع قدرات الطلبة, تقديم المزيد من الدعم المادي للمدرسة, عقد ورش عمل مع مدراء المدارس الآخرين لتعميم هذه التجربة ,دعم عقد ورش عمل مع المرشدين التربويين لتعميم هذه التجربة, دعم مشروع لتزويد كل مدارسة حكومية بجهاز حاسوب خاص بمدير المدرسة لافتقار معظم المدارس لذلك,دعم مشروع لعمل برامج حاسوب تغني تستخدم لتوثيق البيانات ومستلزمات الإدارة المدرسية بما يسمح بتجنب كثرة الأعباء الإدارية وجودة العمل الإداري.