الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة يعقد دورة بعنوان "مباديء الصحة النفسية المجتمعية للمهنيين"

نشر بتاريخ: 28/03/2008 ( آخر تحديث: 28/03/2008 الساعة: 11:55 )
غزة - معا - عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع جمعية الوداد للتأهيل دورة تدريبية بعنوان "مباديء الصحة النفسية المجتمعية للمهنيين المجتمعي", بمشاركة 20 من المهنيين وتستمر مدة أسبوع بواقع 24 ساعة تدريبية.

ويشرف على الدورة, مجموعة من المهنيين العاملين في البرنامج، وذلك في قاعة جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بغزة.

وتشتمل الدورة, على العديد من الموضوعات الهامة منها مقدمة في الصحة النفسية، والمقابلة الإكلينيكية، والتنشئة الاجتماعية والأسرية وأساليب التوعية الوالدية، المشاكل السلوكية وآلية التعامل معها، والخبرات الصادمة والضغوط النفسية، واضطرابات القلق الصدمة للأطفال والراشدين، وكذلك العلاج النفسي والجسمي، واضطرابات المزاج واضطرابات الذهان، والتفريغ الانفعالي - الاسترخاء، والأمراض النفسجسمية.

وافتتح الدورة الدكتور نمر أبو زرقة الطبيب النفسي بالبرنامج, بتقديم محاضرة بعنوان "المقابلة العلاجية" تناول خلالها تعريف المقابلة العلاجية والطرق العلمية الصحيحة لإجراء المقابلة العلاجية، مؤكداً على أن المقابلة العيادية تهدف إلى بناء علاقة علاجية بين المريض والمعالج يكون أساسها الثقة والسرية, والتفهم من خلال المقابلة.

واستعرض د. أبو زرقة, كيفية تحديد نوع الخطة العلاجية اللازمة للمريض، وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة المشاركين واستفساراتهم.