الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة المقال يثمن جهود الطواقم التمريضية ويعتبرهم العامود الفقري في العمل الصحي

نشر بتاريخ: 28/03/2008 ( آخر تحديث: 28/03/2008 الساعة: 12:25 )
غزة - معا - ثمن الدكتور باسم نعيم، وزير الصحة في الحكومة المقالة، الجهود الكبيرة التي يبذلها الممرضون في شتى المؤسسات الصحية، مؤكدا على دورهم الكبير في القطاع الصحي الفلسطيني، فهم ركيزة من ركائز العمل الصحي وبمثابة العامود الفقري.

جاء ذلك خلال مهرجان "الوفاء لحقوق الأوفياء" نظمته نقابة التمريض بحضور عدد من النواب والشخصيات السياسية والشخصيات المسئولة في القطاع الصحي الفلسطيني، فيما شارك قرابة المئات من الممرضين والممرضات في المهرجان.

وتحدث نعيم عن العقبات الكبيرة التي واجهت وزارة الصحة المقالة جراء سياسات الإغلاق والحصار، مشيرا إلى انه رغم كافة الصعوبات إلا أن الوزارة استطاعت أن تخطو خطى كبيرة في سبيل تطوير العمل الصحي، والاهتمام بالكوادر البشرية في الوزارة.

وأوضح الدكتور نعيم أن وزارته تعكف على تطوير الكادر البشري في الوزارة من خلال مشروع شامل يستهدف جميع أفراد الطواقم العاملة في الوزارة.

وقال نعيم" أن الممرض هو الموظف الوحيد الذي يبقى على اتصال دائم مع المريض، وانه تم توظيف أكثر من 500 ممرضا، إضافة إلى توفير برامج البطالة لهم من خلال وزارة العمل، والسعي دوما لتطوير الكوادر الطبية التمريضية"، مشيرا إلى الدور الذي تبذله نقابة التمريض في سبيل حصول الممرضين على حقوقهم المهنية الكاملة، مؤكدا على انه سيتم دراسة كافة المشاكل التي تواجه الطواقم التمريضية والعمل على إيجاد الحلول الملائمة لها.

واكد هاني الوحيدي نائب رئيس نقابة التمريض في كلمة له على الدور الكبير للتمريض وأهميته القصوى في القطاع الصحي، مؤكدا على أن الممرضين دوماً في الخط الأول من المواجهة.

وطالب الوحيدي الحكومة الفلسطينية المقالة بالعمل على منح الممرض حقوقه وضرورة إيجاد إدارة تمريض تتبع وزير الصحة المقالة مباشرة وإعادة النظر في قرار 34/ 2005 الصادر بتاريخ 1-8-2005، مشيرا إلى أن القرار أدى إلى وجود خلل في تبعية التمريض ومركزية القرار، خاصة أن مهنة التمريض لها خصوصيتها، كما اثر على ترقية الممرضين وعلاوة المهنة والتطوير البشري وغيرها من الأمور.

واستعرض الوحيدي انجازات نقابة التمريض حيث تم تعين قرابة 450 ممرضا وممرضة وتحديد دور النقابة في امتحانات القبول وإيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل وتشغيل بطالة بالتنسيق مع وزارة الصحة، كما أشار إلى أنشطة النقابة على الصعيد العلمي الصعيد العلمي والاجتماعي والإعلامي والترفيهي.

وألقى النائب مشير المصري كلمة ثمن فيها دور الممرضين وجهودهم الكبير في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني والسهر على راحة المرضى، مؤكدا على رسالتهم السامية وعملهم الدؤوب.

وتخلل مهرجان الوفاء لحقوق الأوفياء النشيد الإسلامي.