الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جولة في جنين :مصطفى البرغوثي يدعو الى فتح المعركة في ملفي الاسرى ولاهاي واطلاق حملة دولية بخصوص ذلك

نشر بتاريخ: 21/10/2005 ( آخر تحديث: 21/10/2005 الساعة: 17:18 )
جنين - معا- حيث قام الامين العام لمبادرة الوطني الفلسطينية مصطفى البرغوثي بجولة في عدد من قرى محافظة جنين التي تتعرض لهجمة استيطانية اسرائيلية ومضايقات واعتداءات من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال.

وشملت الجولة قرية العقبة التي تعاني من حصار اسرائيلي واجراءات تعسفية تهدد مسجدها بالهدم .

واطلع البرغوثي على حجم المعاناة التي يعيشها سكان القرية وانعكاسات الحصار وجدار الفصل على المنطقة برمتها.

كما التقى امين عام المبادرة مع اعضاء المجالس القروية في شمال شرق جنين , واعرب خالد ابو فرحة في كلمة ترحيبية باسم المجلس المشترك عن ثقته في الدور الذي يقوم به البرغوثي من اجل فضح الممارسات الاسرائيلية ونعزيز صمود المواطنين والشد من ازرهم.

وشملت الجولة ايضا بلدة عابا حيث التقى المواطنين ورئيس مجلسها سفيان عزموط الذي قدم شرحا عن احتياجات المواطنين و المعاناة التي يعيشونها.

وبعد جولة قام بها البرغوثي في الاراضي التي كانت جاثمة عليها مستوطنات كاديم وغانيم برفقة اعضاء المجالس القروية شمال شرق جنين عقد لقاء" بين البرغوثي واعضاء المجالس القروية فسي جبع وسيلة الظهر واهالي قرية الفندق استمع خلالها الى هموم المواطنين واحتياجات قراهم.

وفي ندوة عقدت في مركز الشهيد صلاح خلف في مخيم الفارعة اكد البرغوثي على ضرورة دعم المواطنين في منطقة جنين التي باتت مستهدفة بشكل واضح من قبل سلطات الاحتلال , وشدد البرغوثي على اهمية دعم المزارعين في المنطقة الذين يعتمدون على الزراعة بشكل اساسي لتوفير لقمة عيش كريمة والعمل من اجل تسويق منتجاتهم .

وحذر البرغوثي من المخطط الاسرائيلي الرامي الى اقامة جدار فصل "عنصري" والذي سيلتهم 28% من الضفة الغربية لاستكمال الخناق و التضييق على شعبنا من خلال الجدار الجاري بناؤه والذي يهدف الى منع اقامة دولة فلسطينية .

واضاف الامين العام للمبادرة الوطنية ان ما فشلت اسرائيل في تحقيقه طوال سنوات الاحتلال تسعى الان الى احيائه من خلال تحويل الضفة الغربية الى كانتونات معزولة من اجل فرض هجرة قسرية على شعبنا.

ودعا البرغوثي السلطة الوطنية الى الالتفات الى هموم المواطنين من اجل تعزيز صمودهم في وجه العدوان الاسرائيلي على حد تعبيره.
وطالب بضرورة عقد الانتخابات التشريعية في موعدها باعتبارها شكلا من اشكال الكفاح وسياجا للوحدة الوطنية.

ونبه البرغوثي الى ضرورة اعادة النظر في ادارة الصراع مع الاحتلال من قبل السلطة الوطنية وانتزاع زمام المبادرة من شارون الساعي الى فرض امر واقع على الارض يبين تحويل غزة الى سجن وتهويد للقدس والتهام اراضي الضفة.

ودعا الامين العام للمبادرة الى ضرورة فتح المعركة في ملفين هما ملف لاهاي ونقلت الى الامم المتحدة وملف الاسرى من خلال حملة دولية لاطلاق سراحهم من سجون الاحتلال.