الثلاثاء: 29/09/2020

لماذا الغى كوشنير رحلته الى اسرائيل؟

نشر بتاريخ: 23/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:00 )
لماذا الغى كوشنير رحلته الى اسرائيل؟
بيت لحم-معا- قال السفير الامريكي السابق لدى اسرائيل دان شابيرو لصحيفة جيروزاليم بوست ان الظروف الحالية غير مواتية للافصاح عن الشق السياسي لخطة السلام الامريكية.
واضاف قائلا" "هناك توقعات في إسرائيل بأن ترامب على وشك طرح خطته ..من الواضح أن نتنياهو يريدها لحرف الموضوع عن مسالة محاكمته، ويبدو أن غانتس يشعر أنه قادم ويحاول الاستعداد لها".
وتابع "لا يوجد سبب لإطلاق خطة الآن إذا أراد المرء أن ينظر فيها بجدية". "لا توجد حكومة إسرائيلية يمكنها التصرف حيالها، كما سيرفض الفلسطينيون ذلك فورًا ..ستولد ميتة ".
وراى شابيرو إن المبررات الوحيدة لإطلاق الخطة الآن هي لاسباب سياسية: "إما محاولة مساعدة نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية أو دعم الناخبين لترامب".
اما جوناثان شانزر هو نائب الرئيس الأول لمركز ابحاث FDD في واشنطن قال لصحيفة واشنطن بوست "من الأفضل الإفصاح عن الخطة في الوقت المناسب مع فرصة أفضل للنجاح.. كم من الوقت يستغرق للكشف عنها غير مهم في المخطط الكبير للأشياء."
فيما إيلان غولدنبرغ كبير زملاء ومدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد قال لصحيفة واشنطن بوست "إنه لا أحد يعرف حقيقة ما الذي دفع كوشنر للعودة إلى واشنطن والغاء الذهاب الى اسرائيل ". مضيفا" "إحدى الاسباب هي أن كوشنر ذهب إلى دافوس وقابل الكثير من اللاعبين الدوليين الذين قالوا إن هذه ليست فكرة جيدة". من المحتمل أن يكون "بعض الأشخاص الذين يهمهم الأمر ، مثل بعض دول الشرق الأوسط. يمكن أن يكون السبب ، لكننا لا نعرف".
وكان من المقرر ان يصل الفريق الامريكي بقيادة كوشنير الى اسرائيل امس على وقع الانباء التي ذكرت مؤخرا عن نية الادارة الامريكية الكشف عن الشق السياسي من صفقة القرن.