السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابات واعتقالات- مسيرات في الضفة تنديدا بصفقة القرن

نشر بتاريخ: 29/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
إصابات واعتقالات- مسيرات في الضفة تنديدا بصفقة القرن
بيت لحم- معا- بدأ المواطنون، ظهر اليوم الاربعاء، بالتوافد الى نقاط التماس بمناطق متفرقة من الضفة، تلبية لدعوة القوى الوطنية رفضا وتنديدا بـ"صفقة القرن".
وفي الخليل، أصيب فتى 14 عاما بالرصاص المطاطي في الرأس وعدد من المواطنين وطلبة المدارس بالاختناق، واعتقلت قوات الاحتلال 3 فتية خلال قمعها لمسيرة سلمية منددة بصفقة القرن في مخيم العروب شمال الخليل.
وفي بيت لحم، اصيب 7 مواطنين، اصابتان في الرأس والقدم بقنابل الغاز، و5 بالاختناق بالقنابل الغاز المسيلة للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة منددة بصفقة القرن عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.
وفي رام الله، أصيب مواطنان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات التي اندلعت في منطقة جبل الطويل في مدينة البيرة، وذلك ضمن الفعاليات التي جابت محافظات الوطن كافة تنديدا "بصفقة القرن".
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر، بأن طواقمها تعاملت مع اصابتين بالرصاص الحي، إحداها بالقدم والأخرى بالكتف.
وفي طولكرم، شارك الالاف بمسيرة جماهيرية حاشدة تضم كافة الفصائل والمستويات الشعبية والرسمية في ميدان الشهيد ثابت ثابت وسط المدينة، تنديدا بـ"صفقة القرن".
وأوضح منسق الفصائل والقوى الوطنية في طولكرم صايل حنون أنه ومن خلال المسيرة سيتم إيصال رسالة للولايات المتحدة بأن شعبنا يقف بخندق واحد خلف قيادته والرئيس محمود عباس لمواجهة الصفقة المشؤومة، معلنا عن فعالية ستنظم الجمعة القادم لإقامة الصلاة في منطقة الكفريات المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال.
كما تم إعلان الاضراب التجاري لمدة ساعة في كافة المحافظة.
ومن جانبه، أعلن رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان عن انطلاق مسيرة جماهيرة حاشدة تجاه الأغوار الشمالية ضمن الحملة الوطنية للدفاع عن الأغوار وتأكيدا على الالتفاف خلف القيادة لمواجهة "صفقة العار".

وفي قطاع غزة، يعم الإضراب العام والشامل اليوم كافة المحافظات يشمل كافة المؤسسات ومرافق الحياة ما عدا وزارة الصحة تنديدا بما تسمى صفقة القرن.
وفي القدس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية تجاه المواطنين والطلبة، واغلقوا الشارع الرئيس قرب الجامعة، دون أن يكون هناك أي اصابات في صفوف المواطنين والطلبة.
وانطلقت في مدينة قلقيلية مسيرة جماهيرية جابت شوارع المدينة الرئيسة وصولا الى ميدان الشهيد "أبو علي إياد".
وردد المشاركون خلالها، الهتافات الرافضة لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحت مسمى "خطة السلام في الشرق الأوسط"، وأكدوا التفافهم حول الرئيس ومساندتهم له، في ظل الضغوطات الأميركية التي يواجهها.
طولكرم
بيت لحم