القاهرة: اختتام أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة

نشر بتاريخ: 29/01/2020 ( آخر تحديث: 03/02/2020 الساعة: 08:53 )
القاهرة: اختتام أعمال اجتماع المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة
القاهرة- معا - اعلام جمعية الكشافة- اختتم المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، اليوم الأربعاء، اجتماعه الأول والذي احتضنه مقر المنظمة الكشفية العربية في القاهرة على مدار أربعة أيام، برئاسة اللواء جبريل الرجوب رئيس الجمعية، وبحضور اعضاء المكتب من الوطن والشتات، والوزير عصام القدومي أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة واستمرت أعماله على مدى اربع أيام.

وشهدت الجلسة الختامية تجديد التأكيد على ضرورة مأسسة جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وفق أسس علمية، ولتكون جمعية وطنية للكل الفلسطيني، تقوم بدورها بمعزل عن كافة أشكال التجاذبات، وبمنأى عن الانقسام السياسي الذي تشهده فلسطين.

وفي هذا السياق أكد اللواء الرجوب أن المنظومة الكشفية والإرشادية يجيب أن تعمل بالارتكاز على المنظومة القيمية الأخلاقية للحركة الكشفية، إضافة إلى ما تحظى به من دعم القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس أبو مازن، إضافة لإجماع كافة فصائل العمل الوطني بتحييد قطاعي الشباب والرياضة عن كافة أشكال المناكفات السياسية.


وشدد الرجوب في هذا السياق على أهمية أن تتوافق قوانين ولوائح الجمعية في فلسطين مع كافة اللوائح والأنظمة الدولية والقارية، وبالشكل الذي يراعي خصوصية الحالة الفلسطينية، لافتا إلى أن العمل سيتركز في المرحلة القادمة وضع استراتيجية وطنية للكشافة والمرشدات تهدف لتنظيم العمل في القطاع الكشفي والارشادي، إضافة إلى اهتمامها بتنمية العضوية وزيادة الانتشار لتشمل كافة المناطق داخل الوطن وحيث أمكن في الشتات.

وفي هذا السياق أكد الرجوب على ضرورة الاطلاع على تجارب المنظمات الكشفية والارشادية في كافة الدول، إضافة إلى أهمية التعاون مع المنظمتين الدولية والعربية للكشافة بهدف الاطلاع على تجاربهم واكتساب المعرفة والخبرة، ومحاولة نقل هذه التجارب إلى فلسطين وتطويعها للتناسب مع الواقع الفلسطيني.

وتقرر خلال الاجتماعات تعيين محمد جميل سوالمة أمينا عاما للجمعية، إضافة لكل من محمد الحسني مساعدا لرئيس الجمعية عن المحافظات الجنوبية، ورمزي خوري مساعدا للرئيس عن الساحتين اللبنانية والسورية.
وعلى هامش الاجتماع، التقى اللواء الرجوب، وأعضاء المكتب التنفيذي، برئيس الاتحاد العام للكشافة المصرية، محمد عباس، حيث تم بحث اليات تعزيز التعاون بين فلسطين ومصر في المجال الكشفي، واليات الاستفادة من خبرة الكشافة المصرية في تطوير والنهوض بالحركة الكشفية في فلسطين.

إضافة للقاء أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حيث وضعه الرجوب في صورة الجهود التي تبذلها جمعية الكشافة والمرشدات للنهوض بالحركة الكشفية والإرشادية في فلسطين، إضافة لأهم مخرجات اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية.