الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الموظفين العام يعقد ورشة "التقييم المؤسسي في الخدمة المدنية"

نشر بتاريخ: 30/01/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
ديوان الموظفين العام يعقد ورشة "التقييم المؤسسي في الخدمة المدنية"
رام الله- معا - افتتح رئيس ديوان الموظفين العام، رئيس اللجنة العليا لجداول التشكيلات موسى أبو زيد، يوم الأربعاء، ورشة عمل التقييم المؤسسي في الخدمة المدنية بمشاركة اللجنة العليا لجداول التشكيلات، واللجنة المختارة من فرق التشكيلات في الدوائر الحكومية، لما لهذه العملية من ارتباط بكافة العمليات الإدارية عبر تحسين جودة مخرجات عملية التخطيط الوظيفي، وذلك في مقر الديوان بمدينة رام الله.
وأكد أبو زيد خلال الورشة، على أنه منذ ست سنوات يتم إعداد جداول تشكيلات الوظائف في كل عام بشكل مُمنهج ومدروس، وأن هذه المعرفة، والقدرات، والمهارات تعمقت وأصبحت مترسخة قادرة على جعلنا ننتقل إلى شيء جديد يحمل قدر من الإبداع والابتكار، والقيام بعملية تخطيط سليمة، قادرة على أن تأخذ مؤسسات الدولة نحو ما هو أفضل، فاليوم جدول تشكيلات الوظائف لعام 2020، لن يتم إعداده بنفس الطريقة والمنهجية التي تم فيها إعداد الجداول السابقة، حيث سنفكر بكيفية عمل دراسة حقيقية للخطط الاستراتيجية الموجودة، قبل بدء عملية الحوار والنقاش حول الاحتياجات الخاصة بالدوائر الحكومية من الموارد البشرية.
وأشار أبو زيد، على الوزارات والمؤسسات بعمل دراسة مقارنة، ومقاربة لما ستقوم به من أنشطة، وماهية الأهداف التي ستعمل عليها، والنتائج المتوقعة من عملها في عام 2020، والتركيز على احتواء خطتها على الأنشطة والمشاريع التي تقع ضمن الأولويات والقضايا الملحة، والتوجه بعد هذه الخطوة نحو تحليل للموارد البشرية الموجودة، ودراسة ما تحتاج له هذه الأنشطة والمشاريع من قدرات، مهارات، كفايات، تخصصات، لتحقيق ما تصبو إليه.
وبيّن أبو زيد، أن الموارد البشرية في الدولة قادرة على القيام بكل العمل المطلوب بشكل أفضل، إذا ما استطعنا أن نوظف الموارد المتمتعة بالقدرات والمهارات اللازمة، وهذا يقع ضمن القيادة الحكيمة داخل المؤسسة، ومدى قدرتها على تحديد هذه الموارد المتميزة عبر التحليل، وهذا الأمر لا بد أيضاً أن يسري على عملية استقطاب هذه الموارد البشرية، وعلى التطور الذي يطرأ على هذا المورد خلال سنوات عمله.
وأطلع زيد الحضور، على أهمية توفير بيئة مواتية من شانها أن تشجع الموظف على الإبداع والخروج بأفكار خلاقة، مثمناً الدور الذي يقع على القائد، والمتمثل في التطوير، التحفيز، الانتماء، والتوجيه نحو التجديد وصناعة الفرق، منوهاً في ذات الوقت، إلى أهمية البحث العلمي، وأن المعرفة العميقة والاستنتاجات لا تأتي بدون البحث العلمي المستند إلى منهجية واضحة.
وأضاف أبو زيد، أن ما شهدته عملية التخطيط الوظيفي من تطور وتحسين مستمرة، وهو ما جعلنا نتطلع إلى انتهاج خطى التقييم المؤسسي عبر تقييم منهجي وعلمي لهذه العملية، وفق ممارسات ناجحة بهدف رفع القدرات المؤسسية، والفرق العاملة على عملية التخطيط الوظيفي في الدوائر الحكومية وجعلها قادرة على اتباع المقاربات العلمية وتطبيقها في ميدان العمل لرفع كفاءة وفاعلية هذه العملية باعتبارها أحد الممارسات الإدارية الناجحة على مستوى المنطقة، وللوصول إلى آليات فعالة في مجال تحليل الموارد البشرية.
حيث صممت اللجنة استبانة خاصة بالتقييم المؤسسي استناداً لما تم عرضه في الورشة المنعقدة ببيروت برعاية اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا (الإسكوا)، للوقوف على نقاط القوة والضعف وتحديد الفجوات ومعالجتها.
من جهته، أكد وائل الريماوي مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الوظيفي وجداول التشكيلات، على أهمية التقييم المؤسسي العام، وبخاصة ما نصبو إليه اليوم من تطبيق لهذا المفهوم على عملية التخطيط الوظيفي لزيادة فاعلية هذه العملية، وبناء قدرات العامليين من فرق الدوائر الحكومية، وتطوير الإجراءات والآليات الكفيلة بنجاحها.
وأضاف الريماوي، بأن اللجنة العليا للتشكيلات الوظيفية، عكفت على إعداد نموذج استبانة خاص بهذه العملية، سيتم عرضها في هذه الورشة من أجل اعتمادها كأداة تقييم تستهدف فيها أعضاء فرق الدوائر الحكومية.
ووجه الريماوي، شكره إلى الإسكوا على دعمهم لهذه العملية، من خلال ما رفدته من أفكار وقدمته من تعاون، لتسهيل إنجاز هذه المهمة، والتي نطمح أن تكون أداة علمية سهلة التطبيق لاستخدامها في التطوير للدول العربية الشقيقة.