الجمعة: 27/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

540 ضابطا ضد تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 24/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )
540 ضابطا ضد تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة
بيت لحم- معا- أبرق 540 ضابطا سابقا في سلاح الجو الإسرائيلي، رسالة إلى الرئيس رؤوفين ريفلين، يشكون فيها من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الإثنين، أن الضباط يطالبون ريفلين بألا يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة، لأنه متهم بارتكاب مخالفات جنائية، على خلفية ملفات الفساد.
وجاء في توجه العسكريين أنه "لا يمكن أن يكون وضع في إسرائيل، يكون فيه متهم بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة بتشكيل الحكومة، ويُرسل الجيش لعمليات وحروب، حتى تبرئ المحكمة ساحته بشكل كامل".
وجاء في الرسالة أن "على منتخبي الجمهور، أن يتبنوا قواعد أخلاقية، وعدم السماح لمتهم في مخالفات فساد سلطوية، بتلقي تفويض لتشكيل الحكومة". ومن بين الموقعين على الرسالة: طيارون عسكريون لمقاتلات وطائرات نقل ومروحيات، وعناصر في طواقم الطيران والملاحة الجوية.
ويمنع القانون الإسرائيلي المدانين فقط من تشكيل الحكومة، ولا يمنع المتهمين من ذلك. لكن تعلو أصوات في إسرائيل، تدعو إلى تشديد هذه الإجراءات، ومنع المتهمين أيضا من تشكيل الحكومة. وعيّنت محكمة إسرائيلية في القدس، انطلاق محاكمة نتنياهو في 17 مارس / آذار المقبل. وستجري الانتخابات في 2 مارس/ آذار.
وفي سياق آخر، يدرس نتنياهو تكثيف حملة حزبه "الليكود" الانتخابية، لدى العرب في إسرائيل، وإقامة اجتماع انتخابي في بلدة عربية في إسرائيل. وسيقدم نتنياهو في ذلك الاجتماع، خطة وُضعت في ديوانه، لمكافحة الجريمة التي يتذمّر منها العرب في إسرائيل.
ومن بين البلدات التي طُرحت لاستضافة اجتماع نتنياهو الانتخابي، هي كفر قاسم الواقعة شرق تل أبيب. وهناك أمران يُشكّلان عراقيل لهذه الخطوة، وهي إقامة مظاهرات مناوئة لنتنياهو، إلى جانب اعتبارات تتعلق بجداوله الزمنية. لذلك، فإنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد في هذا الشأن، حيث تم النظر في ذلك فقط.