"كورونا" ينتشر في 4 دول عربية جديدة

نشر بتاريخ: 03/03/2020 ( آخر تحديث: 03/03/2020 الساعة: 08:59 )
"كورونا" ينتشر في 4 دول عربية جديدة
بيت لحم - معا- أعلن في كل من المغرب والسعودية والأردن وتونس، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف أولى حالات الإصابة بفيروس "كورونا المستجد – كوفيد19"، فيما ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس حول العالم، إلى 3051 شخصا، غالبيتهم في الصين، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
وأظهرت أحدث البيانات أن عدد الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس في جميع أنحاء العالم، بلغ حتى الان 89197 شخصاً، في حين تعافى من الفيروس 45175 شخصاً آخرين في حوالي 63 دولة، وتتسابق دول العالم لتبني إجراءات احترازية للحيلولة دون انتشار الفيروس الذي يواصل تفشيه وحصد الأرواح، وتأثيره على الاقتصاد العالمي.
وأعلنت وزارة الصحة المغربية أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي، قادم من إيطاليا.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن "الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق. وأنه يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة".
وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفحص عند المنفذ السعودي عن تواجده، وجرى حصر جميع المخالطين للمصاب، وأخذ العينات منهم لفحصها من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسيتم الإعلان عن جميع النتائج فور انتهاء الفحص.
كما أعلن وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، اليوم، تسجيل اول حالة مؤكدة للاصابة بالفيروس بمحافظة قفصة وسط غربي تونس، وھي لتونسي عائد من ايطاليا ويبلغ من العمر 40 عاما. مشيرا الى انھا ثالث حالة يشتبه في اصابتھا بالفيروس لكنھا اول حالة مؤكدة في تونس بعد اجراء الفحوص اللازمة على الحالات الثلاث.
وكذلك أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم، تسجيل أول اصابة بالفيروس، لمواطن أردني قدم من ايطاليا قبل أيام.
وأفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، بأن المواطن المصاب كان في الحجر الصحي منذ أيام، مشيرة إلى أنه جرى نقله إلى قسم العزل الوبائي في مستشفى الأمير حمزة.
واعلنت وزارة الصحة في لبنان اليوم الاثنين تسجيل ثلاث حالات مثبتة مخبريا مصابة بالفيروس ليرتفع العدد الى 13 حالة.
وقالت الوزارة في بيان إن الاصابات الثلاث الجديدة ھي "لاشخاص مخالطين لمصابين سابقين وكانوا موضوعين في الحجرالصحي.
وكانت وزارة الصحة الجزائرية قالت صباح اليوم، إنها اكتشفت حالتي إصابة بالفيروس، مشيرة إلى أنهما امرأة وابنتها تبلغان من العمر 53 و24 عاما. ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر إلى ثلاث حالات.
وأعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين، تسجيل عشر إصابات جديدة مؤكدة بالفيروس خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 56 حالة. وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة، الوكيلة المساعدة للخدمات الطبية المساندة بالتكليف في الوزارة الدكتورة بثينة المضف في مؤتمر صحفي اليوم إن الإصابات العشر المسجلة ھي من الحالات القادمة من إيران.
كما أعلنت وزارة الصحة البحرينية اليوم، عن رصد حالتين جديدتين مصابتين بالفيروس لمواطنة بحرينية ومواطن سعودي ليبلغ العدد الكلي للمصابين بفيروس الكورونا 49 شخصا. وأوضحت الوزارة أن الحالتين الجديدتين كانتا قد وصلتا عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي وتم اجراء جميع التحاليل اللازمة لهما في القاعة المخصصة في المطار لفحص القادمين من الدول الموبوءة، وتم وضعهما في الحجر الصحي الاحترازي وفق الإجراءات المتبعة لحجر القادمين من الدول الموبوءة لمدة 14 يوما، وبعد ظهور أعراض الاشتباه بالإصابة بالفيروس تم إجراء التحاليل المخبرية لهما التي أكدت إصابتهما بالفيروس حيث تم نقلهما فورا إلى إحدى المراكز الخاصة بالعزل والعلاج وهما في وضع صحي مستقر.
وأعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم الاثنين، أن الفحوصات الطبية قد كشفت عن اربع إصابات جديدة بالفيروس في قطر ليرتفع عدد الاصابات الى سبع حالات. وقالت الوزارة في بيان إن الحالات الأربع تعود لمواطنين قطريين واثنين من العمالة المنزلية كانتا بصحبتھما في السفر ضمن المواطنين الذين قامت الدولة بإجلائھم على متن طائرة خاصة من ايران في 27 فبراير الماضي وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولھم، ليصل بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتھا بالفيروس في البلاد إلى سبع حالات حتى الآن.
وأعلنت سلطنة عمان اليوم الاثنين شفاء حالتين من فيروس كورونا المستجد من ضمن ست حالات إصابة. وقال وزير الصحة العماني احمد السعيدي، إن عدد الحالات في الحجر الصحي حتى اليوم 2367 منھا 49 حالة في الحجر الصحي المؤسسي و2318 حالة في الحجر المنزلي، مؤكدا انه لم يتم تسجيل أي إصابة لعمانيين خارج السلطنة. واضاف ان تطبيق الحجر الصحي مستمر على جميع القادمين من الصين وإيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا.
كما اعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الاثنين تسجيل حالتي اصابة جديدتين بالفيروس لترتفع بذلك الحصيلة الاجمالية للاصابات في العراق الى 21 اصابة، رصدت في محافظات بغداد والنجف والسليمانية وبابل وجميعھا لمواطنين كانوا في زيارة لايران. وذكرت الوزارة ان المصابين الجديدين كانا في زيارة لايران وتأكدت اصابتھما بالفيروس بعد اجراء فحوصات مختبرية. ومنع العراق مواطنيه من السفر الى تسع دول شھدت اصابات عالية في مقدمتھا ايران والصين وعطّل المدارس والجامعات.
وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 12 شخصًا، وذلك في أعقاب تشخيص إصابتين جديدتين لشخصين عادا من رحلة إلى إيطاليا نهاية شباط/ فبراير الماضي. وأوضحت الوزارة أن عدد المصابين بفيروس كورونا في اسرائيل وصل بذلك إلى 12 حالة، وجميعهم باستثناء حالة واحدة عادوا من الخارج، ولم تنتقل لهم العدوى داخل إسرائيل، ووصفت حالتهم الصحية بأنها "جيدة ومستقرة".
واعلنت السلطات الصينية اليوم الاثنين، تسجيل 42 حالة وفاة جديدة و202 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في عموم الصين. ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة خلال الـ24 ساعة الماضية الى 2915 شخصا، في حين بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة 80174 شخصا.