الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خانيونس تبدأ التحضير للمرحلة الثانية من المشاريع المجتمعية الصغيرة

نشر بتاريخ: 22/10/2005 ( آخر تحديث: 22/10/2005 الساعة: 12:56 )
خانيونس- معا- بدأت لجنة المشاريع المجتمعية الصغيرة المنبثقة عن المشروع الكندي في بلدية خانيونس بالتحضير للمرحلة الثانية لدعم مشاريع مجتمعية أخرى في المدينة، والتي تهدف إلى تقوية وتعزيز الروابط بين البلدية والمجتمع المحلي من خلال زيادة المشاركة المجتمعية ورفع دورهم في تحديد الاحتياجات والاولويات مما يعزز دور المجتمع في اتخاذ القرارات بما يضمن جودة الخدمات المقدمة من البلدية واستمراريتها.

وأكدت البلدية خلال تقرير صادر عنها انه تم استقبال ما يقارب (63) فكرة مشروع كانت قد تقدمت بها مؤسسات المجتمع المحلي للبلدية، مشيرة الى أن اللجنة المكلفة بإدارة هذا البرنامج والمكونة من أعضاء مجلس بلدي وأعضاء مجتمع مدني من مؤسسات فاعلة ولجان أحياء تعكف حالياً على دراسة الأفكار وتقييمها ليتسنى لها اختيار أفضل المشاريع حسب ما تسمح به موازنة البرنامج التي تبلغ (130) ألف دولار أمريكي قد تكفي لدعم من (10-12) مشروعا.

وأضاف التقرير أن اللجنة تنتظرها مهمة صعبة في عملية الدراسة والتقييم والاختيار لتحديد قيمة كل المشاريع المقدمة ومدى جدواها وحاجة المجتمع المحلي لها.

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة نجحت في تمويل مشروع في المرحلة الأولى من البرنامج بمبلغ إجمالي مماثل قدرة (130) ألف دولار والذي ترك اثرا واضحاً على حياة أبناء المجتمع من إمرأة وطفل ومعاقين والتي ساهمت في تقوية الروابط ما بين المجتمع المحلي والبلدية بشكل كبير وبارز.

من جهة أخرى تواصل بلدية خانيونس جهودها الحثيثة الرامية الى وضع خطتها الاستراتيجية للمدينة في شتى المجالات الحياتية والتي تمتد حتى نهاية العام 2020م وذلك بدعم من الوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA ) بتنفيذ اتحاد البلديات الكندية ( FCM ) بالتعاون مع البلدية.

وتكمن أهمية الخطة الاستراتيجية في وضع التصور الكامل للنهوض بواقع خانيونس وبشتى الخدمات والمرافق والتخطيط الجيد لها, ومن المتوقع أن يساهم التخطيط لذلك تغطية مجالين في القيادة الاستراتيجية والتخطيط التعاوني الى جانب تطوير المخطط الهيكلي.